الإنفاق الاستهلاكي عبر الإنترنت في الإمارات يصل إلى 36 مليار درهم

تحت المجهر
30 أغسطس 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
الإنفاق الاستهلاكي عبر الإنترنت في الإمارات يصل إلى 36 مليار درهم

Online shopping 1635x1091  - مجلة مال واعمال

تغري المتاجر الإلكترونية المتسوقين بسهولة عملية الشراء وسرعتها وتوفير أشهر العلامات والمنتجات المرغوبة بأسعار تنافس المتاجر التقليدية، ليس هذا فحسب بل تقدم هذه المتاجر خدمات تتعلق بسرعة توصيل المنتجات وسهولة استرجاعها واستبدالها أو صيانتها وغيرها من العمليات التي تتوافق مع رغبات المتسوقين.

وترتكز جهود دولة الإمارات في توفير التشريعات والقوانين المنظمة للتجارة الإلكترونية و البنية التحتية الملائمة،ممثلة في توفير سرعات إنترنت عالية، فضلاً عن الانتشار المتسارع لاستخدام الهواتف الذكية وانتشار الوعي بالتسوق والدفع الإلكتروني ما عزز من نمو التجارة الإلكترونية وانتشارها وزيادة حصتها مقابل التسوق التقليدي حيث كشف تقرير مشترك أصدرته (باي بال) و(إبسوس) أن الإنفاق الاستهلاكي عبر الإنترنت في الإمارات، يواصل ارتفاعه، ومن المتوقع أن يصل إلى 36 مليار درهم بحلول نهاية عام 2018.

التقرير السنوي للتجارة الخارجية في نسخته الرابعة، وهو التقرير الذي يتتبّع سلوكيات التسوق الإلكتروني المحلية والخارجية أشار إلى أن نحو 34 ألف مستهلك في 31 دولة، أن 81% من البالغين في الإمارات تسوّقوا عبر الإنترنت خلال الأشهر الـ12 الماضية، بارتفاع ملحوظ عن 68% المسجلة في عام 2016.

وعن دوافع الشراء التي تجعل المستهلكين ينفقون بشكل متزايد أشار حوالي نصف البالغين المشاركين في الدراسة (49%) إلى رغبتهم بزيادة الإنفاق عبر الإنترنت في غضون الأشهر الـ 12 المقبلة، حيث ربط 65% من المشاركين ذلك بشكل رئيسي بالراحة التي يشعرون بها حيال التسوق عبر الإنترنت، فيما أشار 40% من المشاركين إلى الانتشار الكبير لمنصات عبر الإنترنت كسبب لزيادة الإنفاق الالكتروني.

هذا مايفسر الانتعاشة التي عرفها التسوق الإلكتروني الخارجي في دولة الإمارات، حيث أفاد 61% من المتسوقين عبر الإنترنت في الإمارات أنهم قاموا بشراء سلع من مواقع أجنبية خلال الأشهر الـ12 الماضية – بنمو 33% عن العام الماضي.

فيما يفضل 12% من المشاركين في الدراسة أن يتسوّقوا إلكترونياً فقط من متاجر أجنبية خارج الدولة. ومنذ عام 2016، شهدت أنشطة التسوق الإلكتروني الخارجية نمواً تقدّر قيمته بنحو 1.6 مليار درهم إماراتي، وهو ما يمثل 12.5 مليار درهم إماراتي لإجمالي الإنفاق عبر الإنترنت في عام 2017.

وفي تعليق على هذه النتائج أرجأ إيفي داهان، المدير العام، أوروبا الشرقية والشرق الأوسط وأفريقيا لشركة (باي بال) نمو عمليات التسوق الإلكتروني إلى “الدعم الذي تحظى به التجارة من تنوّع سكان الدولة وانتمائهم لجنسيات عالمية مختلفة، والخدمات اللوجستية المتطورة، إضافة إلى تبني سلوكيات إنفاق المستهلكين بشكل متزايد على التجربة المريحة والقيمة دون الاهتمام بموقع البائع الجغرافي سواءً داخل الدولة أو خارجها”.

في حين تصدرت الولايات المتحدة الأمريكية قائمة أكثر وجهات التسوق الإلكتروني شعبية (22% من المتسوقين الإلكترونيين في الإمارات اشتروا منتجات من موقع إلكتروني واحد على الأقل في أمريكا خلال الأشهر الـ12 الماضية)، وأنفق المتسوقون من الإمارات ما يقدر بـ 2.1 مليار درهم لشراء منتجات من مواقع إلكترونية أمريكية خلال الأشهر الـ12 الماضية؛ تليها الهند (16% من المتسوقين عبر الإنترنت). واحتلت الصين المرتبة الثالثة بين أكبر أسواق التجارة الإلكترونية الخارجية (15%) بزيادة 5 نقاط مئوية بالمقارنة مع عام 2016.

وبعيدا عن الجودة وباقي الخدمات تعد الأسعار المناسبة من بين مؤثرات التسوق عبر المنصات الإلكترونية الخارجية. (56% ممن تسوقوا من أمريكا اعتبروا أن “الأسعار الأفضل” هي السبب الرئيسي لهذا التوجه)، الهند (68%) والصين (83%).

فيما شكل الإقبال المتزايد على سوق الهواتف الذكية عامل جذب كذلك، إذ ارتفت معدلات انتشار الأجهزة المتنقلة في دولة الإمارات، ووفقا للتقرير، يتوقع أن يشهد الإنفاق على الأجهزة المتنقلة نمواً بنسبة 26% بين عامي 2018-2019 ليصل إلى حوالي 20 مليار درهم إماراتي، مع تكهنات باستمرار هذا الزخم وصولاً إلى عام 2020 حيث سيحقق نمواً إضافياً بنسبة 25%. حيث أجرى 84% من المتسوقين عملية شراء خارجية واحدة على الأقل باستخدام أحد الأجهزة المتنقلة.

وتتنوع المشتريات والسلع التي يقبل عليها المستهلكون في الإمارات، حيث جاءت الملابس والأحذية والإكسسوارات في أولوية المنتجات التي تم شراؤها عبر الإنترنت من خارج الإمارات خلال الأشهر الـ12 الماضية؛ في حين اشترى 64% من المتسوقين الخارجيين منتجات من هذه الفئة، بزيادة عن 60% في عام 2016.

وبيّن التقرير توجه حوالي نصف المتسوقين (49%) لشراء مستحضرات التجميل التي بدت الأسرع نمواً، حيث تضاعفت أنشطتها من عام 2016 بنسبة 158%. وشكلت الألعاب والمنتجات المتعلقة بالهوايات (40% من المتسوقين الإلكترونيين الخارجيين) ومنتجات الصحة (36% من المتسوقين الخارجيين) فئات نمو رئيسية بالنسبة للتجارة الإلكترونية الخارجية.

وعلى مدى الأعوام الأربعة الماضية، كشفت “باي بال” هذه الدراسة الموسّعة المتخصصة بالتجارة الإلكترونية الخارجية لفهم سلوكيات التسوق عبر الإنترنت لدى المستهلكين العالميين. وأظهرت الدراسة هذا العام وتيرة نمو قوية للتجارة الإلكترونية في دولة الإمارات العربية المتحدة التي أصبحت واحدة من أكبر دولتين (من بين 31 دولة شاركت في الدراسة الاستطلاعية) من حيث نسبة المشتريات الخارجية عبر الأجهزة المتنقلة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.