الإمارات والأردن توقعان اتفاقية بقيمة 2.3 مليار دولار لبناء سكة حديد

mall2
fbmjo
mall26 سبتمبر 2024آخر تحديث : منذ أسبوع واحد
الإمارات والأردن توقعان اتفاقية بقيمة 2.3 مليار دولار لبناء سكة حديد

وقعت الإمارات العربية المتحدة صفقة بقيمة 2.3 مليار دولار لتطوير شبكة سكة حديد بطول 360 كيلومترا تربط ميناء العقبة الأردني بمراكز التعدين في البلاد في الشيدية وغور الصافي.

ويعد المشروع، الذي سيتم تطويره وتشغيله من قبل شركة الاتحاد للقطارات الإماراتية، جزءاً من حزمة استثمارية بقيمة 5.5 مليار دولار تم الاتفاق عليها بين البلدين في نوفمبر 2023، بحسب بيان صحفي.

وتتضمن الاتفاقية تحديث البنية التحتية للسكك الحديدية في الأردن، بما في ذلك تصنيع وتوريد القطارات الجديدة المبنية وفق المعايير الدولية.

ويتضمن المشروع أيضا إنشاء محطات لشحن وتفريغ المنتجات المعدنية في العقبة وغور الصافي والشيدية.

ويستغرق تشغيل خط السكة الحديدية خمس سنوات، ومن المقرر الانتهاء منه في عام 2030.

وقد ضخت الإمارات العربية المتحدة، وهي واحدة من أكبر المستثمرين الأجانب في الأردن، نحو 22.5 مليار دولار في اقتصاد المملكة خلال العقد الماضي.

وقال محمد حسن السويدي وزير الاستثمار الإماراتي: “إن مذكرة الاستثمار مع الأردن تظهر التزامنا بتسخير جهودنا الجماعية والثنائية لدفع النمو الاقتصادي، مع تعزيز المرونة وتشجيع التنوع الاقتصادي في بلدينا الشقيقين”.

كما وقعت شركة الاتحاد للقطارات اتفاقيات منفصلة مع شركة مناجم الفوسفات الأردنية وشركة البوتاس العربية لنقل 16 مليون طن من الفوسفات والبوتاس سنويا من مواقع التعدين إلى العقبة عبر شبكة السكك الحديدية الأردنية.

وأضاف السويدي: “نهدف من خلال تعزيز القدرات وتبادل الخبرات الفنية إلى إقامة روابط اقتصادية واستثمارية جديدة تدعم تطوير البنية التحتية وتعزيز الفرص الواعدة، وذلك في إطار رؤيتنا لتحقيق النمو الاقتصادي الشامل والمستدام”.

وأشار رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة إلى أن هذه الاتفاقيات مع الإمارات تؤكد عمق العلاقات الودية بين البلدين.

وأكد أن هذه التطورات ترمز إلى العلاقات الأخوية والاستراتيجية بين الأردن والإمارات، وتخدم المصالح المشتركة للبلدين.

وقال الخصاونة “نحن سعداء دائما بالشراكة الاستراتيجية الدائمة والعلاقات الأخوية الوثيقة بين الأردن والإمارات العربية المتحدة، والتي تعكس العلاقة القوية بين الملك عبدالله الثاني وأخيه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان”.

وذكر أيضًا أنه سيتم الانتهاء من الدراسات التفصيلية لمسارات السكك الحديدية ومتطلبات مناولة البوتاس والفوسفات بحلول نهاية عام 2025، ومن المتوقع طرح عطاءات أعمال البناء في أوائل عام 2026.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد للقطارات شادي ملك إن الاتفاقيات ومذكرات التفاهم تعزز التزام الشركة بتعزيز حضورها في المنطقة.

وأضاف ملك: “نحن حريصون على الاستفادة من خبراتنا المثبتة في تطوير وتشغيل شبكة السكك الحديدية الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة لدعم الخطط الطموحة للأردن لتطوير البنية التحتية للسكك الحديدية ودفع النمو الاقتصادي. وهذا يتماشى مع العلاقة القوية والتعاونية بين بلدينا”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.