الإمارات تستكمل بناء أول محطة نووية في العالم العربي

mall2
2024-09-06T12:50:29+02:00
أخبار الإمارات
mall26 سبتمبر 2024آخر تحديث : منذ أسبوع واحد
الإمارات تستكمل بناء أول محطة نووية في العالم العربي

أعلنت الإمارات العربية المتحدة يوم الخميس عن اكتمال أول محطة للطاقة النووية في العالم العربي، ووصفتها بأنها “خطوة مهمة”.
وقالت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية المملوكة للدولة في بيان إن محطة براكة للطاقة النووية في أبو ظبي ستنتج 40 تيراواط في الساعة من الكهرباء سنويًا بعد دخول مفاعلها الرابع والأخير في التشغيل التجاري. وقالت المؤسسة
إنها ستولد 25 في المائة من احتياجات الكهرباء في الدولة الخليجية الصحراوية الحارة، حيث ينتشر تكييف الهواء في كل مكان – وهو ما يعادل تقريبًا الاستهلاك السنوي لنيوزيلندا. وقالت المؤسسة إن
المحطة ستزود شركات بما في ذلك شركة أبوظبي الوطنية للبترول، إحدى أكبر منتجي النفط في العالم، وشركة الإمارات للصلب وشركة الإمارات العالمية للألمنيوم.

بدأت محطة براكة، التي تعني “البركة” باللغة العربية، عملياتها في عام 2020 عندما دخل أول مفاعلاتها الأربعة الخدمة.
كما قالت المملكة العربية السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، إنها تخطط لبناء مفاعلات نووية.
وأشاد الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد بإكمال محطة براكة باعتباره “خطوة مهمة في الرحلة نحو صافي الصفر”.
وقال في منشور على منصة التواصل الاجتماعي X: “سنواصل إعطاء الأولوية لأمن الطاقة والاستدامة لصالح أمتنا وشعبنا اليوم وغدًا”.
ووفقًا للوكالة الدولية للطاقة الذرية، فإن المحطة “سيتعين تفكيكها في نهاية عمرها الإنتاجي، في حوالي 60-80 عامًا”.

الإمارات العربية المتحدة، التي تتكون من سبع إمارات، بما في ذلك العاصمة أبو ظبي والمركز الاقتصادي دبي، هي واحدة من أكبر منتجي النفط في منظمة أوبك.
تم بناء الدولة إلى حد كبير على النفط ولكنها تنفق مليارات الدولارات لتطوير ما يكفي من الطاقة المتجددة لتغطية نصف احتياجاتها بحلول عام 2050.
في العام الماضي، استضافت محادثات المناخ التابعة للأمم المتحدة COP28 والتي أسفرت عن اتفاق “الانتقال بعيدًا” عن الوقود الأحفوري.
تقع الإمارات العربية المتحدة عبر الخليج من إيران التي لديها محطة طاقة نووية بنيت في روسيا خارج مدينة بوشهر الساحلية، بالإضافة إلى برنامج تخصيب اليورانيوم المثير للجدل.
قالت الإمارات العربية المتحدة مرارًا وتكرارًا إن طموحاتها النووية هي لأغراض “سلمية” واستبعدت تطوير أي برنامج تخصيب أو تقنيات إعادة معالجة نووية.
تستخدم الدولة محطات تعمل بالغاز لتلبية معظم احتياجاتها من الكهرباء، ولكن لديها أيضًا واحدة من أكبر محطات الطاقة الشمسية في العالم خارج أبو ظبي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.