مجلة مال واعمال

الإمارات الأولى عربياً وخليجياً في استقطاب المهارات والكفاءات

-

medium_7f8bf_12

احتلت الإمارات المرتبة الأولى خليجياً وعربياً وفي منطقتي شمال أفريقيا والشرق الأوسط، وغرب آسيا على مؤشر الدول الأكثر استقطاباً للكفاءات والمهارات العليا، والثالثة والعشرين عالمياً في الدراسة السنوية عن المؤشر العالمي للتنافسية، التي أصدرها معهد اسنياد الفرنسي بالاشتراك مع مؤسسة ايدكو الدولية للتوظيف، ومعهد الريادة في رأس المال البشري السنغافوري، الذي يسبق في العادة اجتماعات منتدى دافوس الاقتصادي الشهير  في سويسرا.

وأوضح التقرير أن المنافسة الدولية الجديدة تتمحور اليوم أيضاً حول استقطاب الكفاءات البشرية والمهارات المتفوقة، مثل استقطاب رؤوس الأموال أو الاستثمارات تماماً.

ترتيب الدول
وحلت سويسرا في المرتبة الأولى بين الدول في استقطاب المهارات والكفاءات المهنية من مختلف أنحاء العالم، واللوكسمبورغ ثانية، والولايات المتحدة ثانية.

وجاءت الإمارات في المرتبة الثالثة والعشرين، بعد فرنسا مباشرة الثانية والعشرين، وقبل قطر التي احتلت المرتبة الرابعة والعشرين.

أما عن الدول الكبرى التي حلت في مراتب بعيدة نسبياً في هذا الترتيب الذي شمل 109 دولٍ، يُذكر كوريا الجنوبية، والصين، والهند،وروسيا، وإيطاليا، وإسبانيا، وغيرها من الدول الهامة التي احتلت مراتب متأخرة في استقطاب المهارات الأجنية للعمل والإبداع فيها.

أما على مستوى المنطقة العربية وشمال أفريقيا وغرب آسيا، وبعد الإمارات ثم قطر، فجاءت السعودية في المرتبة 42، والكويت 51، والأردن 70، وتونس 73 ومصر 88 والمغرب الأقصى 93، والجزائر في المرتبة 104.

وإلى جانب تفوقها المميز على مستوى أكثر من مؤشر فرعي في هذه الدراسة، حلت الإمارات ثالثة على العالم، على مستوى استبقاء المهارات والكفاءات التي تختار العيش، و11 عالمياً على مستوى تمكين وتسهيل استقدام المهارات الأجنيبة.