الإعصار «شابالا» يهدّد سواحل اليمن وسلطنة عمان

منوعات
1 نوفمبر 2015آخر تحديث : منذ 8 سنوات
الإعصار «شابالا» يهدّد سواحل اليمن وسلطنة عمان

67

لايزال الإعصار «شابالا» يتمركز في بحر العرب في تهديد جدّي لكل من اليمن وسلطنة عمان، ففيما يرجّح تحرّك مركزه غرباً اليوم إلى ظفار العمانية، نزح العشرات من سكان جزيرة سقطرى اليمنية إلى مناطق جبلية تحسباً للأسوأ.

وأظهرت صور الأقمار الاصطناعية استمرار وجود الإعصار «شابالا» في بحر العرب، حيثُ ما زال يُصنف كإعصار من الدرجة الرابعة، في مسار بات يهدّد جزيرة سقطرى اليمنية ومحافظتي المهرة وحضرموت، وأجزاء من مُحافظة ظفار جنوب غرب سلطنة عُمان.

يتوقع تحرّك مركز الإعصار نحو الغرب اليوم الأحد ويبدأ بالتالي هطول أمطار غزيرة على أجزاء من محافظة ظفار في سلطنة عُمان، قد تمتد إلى أجزاء من محافظة الوسطى تترافق مع رياح شرقية قوية، وارتفاع الأمواج بشكل كبير لما يزيد على سبعة أمتار على سواحل محافظة ظفار.

سيول وفيضانات

وتُرجّح أغلب التنبؤات مرور عين الإعصار بمحاذاة السواحل الشمالية لجزيرة سقطرى ليل الأحد/‏الاثنين حيثُ لن يزيد بعد عين الإعصار عن الجزيرة أكثر من 140 كيلومتراً، لذا يزداد تأثير الإعصار على الجزيرة بحيث تصبح الرياح شمالية غربية قوية السرعة .

وتصل سرعة الرياح على السواحل الشمالية لما يقارب الـ80 كم/‏ساعة مع هبات تتجاوز الـ100كم/‏ساعة، مع هطول كميات كبيرة من الأمطار قادرة على تشكيل سيول جارفة وفيضانات، مع ارتفاع الأمواج بشكل كبير يشكّل خطراً على جميع المناطق الساحلية ذات الارتفاع المنخفض، إذ قد ترتفع الأمواج لما يقارب الـ10 أمتار في بعض المناطق.

ويتوقع تحرك عين الإعصار مُبتعدة عن جزيرة سقطرى تدريجياً مع ساعات ما بعد ظهر وعصر الغد مع بقاء الطقس عاصفاً وماطراً بغزارة خلال أغلب فترات النهار، وذلك مع توجه عين الإعصار نحو محافظتي المهرة وحضرموت في البر الرئيسي لليمن.

نزوح سكان

وفي تطوّر لافت، أفاد سكان محليون في جزيرة سقطرى اليمنية أمس أن العشرات من سكان الجزيرة نزحوا إلى المناطق المرتفعة والجبلية تحسباً لإعصار شابالا.

وقال السكان لوكالة الأنباء الألمانية، إن «السكان غادروا المناطق الساحلية والقريبة من البحر بعد أن شهدت الجزيرة رياحا شديدة وسُحبا ركامية ضخمة كمقدمة لوصول الإعصار»، مشيرين إلى أنّ «جزيرة سقطرى تفتقر إلى المقومات الأساسية التي تمكنها من مواجهة الإعصار».

يشار إلى أن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي أصدر أمس الجمعة أمراً بتشكيل غرفة عمليات لمواجهة إعصار شابالا الذي من المتوقع أن يضرب سواحل عدد من المحافظات اليمنية وسلطنة عمان خلال الساعات القادمة.

تعليق دراسة

في السياق، أعلنت وزارة التربية والتعليم بسلطة عُمان تعليق الدراسة في كافة المدارس الحكومية والخاصة في محافظة ظفار يومي الأحد والإثنين نظراً لتأثرها بالإعصار شابالا.

ومن المُتوقع بدء التأثيرات غير المباشرة للسحب المصاحبة لإعصار شابالا اعتباراً فجر اليوم مصحوبة بأمطار متفاوتة الغزارة ورياح نشطة تؤدي لجريان الأودية واضطراب البحر على محافظة ظفار وأجزاء من محافظة الوسطى، على أن يبدأ التأثير المباشر مساء يومي الأحد والاثنين عند اقتراب مركز الإعصار «شابالا» من الساحل، حيث من المحتمل هطول أمطار رعدية غزيرة إلى شديدة الغزارة مع رياح شديدة السرعة على محافظة ظفار.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.