الأمم المتحدة توافق على اتفاق يحدد القواعد لأسواق الكربون

14 نوفمبر 2021آخر تحديث : منذ سنتين
الأمم المتحدة توافق على اتفاق يحدد القواعد لأسواق الكربون

مجله مال واعمال – دبي -بعد تمديد المفاوضات ليوم إضافي،عرض القادة في قمة الأمم المتحدة في غلاسكو مسودة اتفاقية جديدة تسعى إلى جمع ما يقرب من 200 دولة معًا في معالجة تغير المناخ.
وأعربت دول عديدة عن عدم ارتياحها للقرارات المتعلقة بالوقود الأحفوري وأسواق الكربون ومساعدة الدول المعرضة للخطر.
حث ألوك شارما،رئيس المؤتمر،ما يقرب من 200 وفد وطني موجود في غلاسكو على قبول صفقة تسعى إلى تحقيق التوازن بين مطالب الدول الضعيفة والقوى الصناعية الكبرى وأولئك الذين يعتبر استهلاكهم أو صادراتهم من الوقود الأحفوري أمرًا حيويًا لتنميتها الاقتصادية.

قال لهم: “من فضلك لا تسأل نفسك ما الذي يمكنك أن تبحث عنه أكثر ولكن اسأل بدلاً من ذلك عما هو كافٍ”. ”هل هذه الحزمة متوازنة؟ هل توفر ما يكفي لنا جميعًا؟ ”
“الأهم من ذلك – يرجى أن تسألوا أنفسكم ما إذا كانت هذه النصوص تصلح في النهاية لجميع الناس وكوكبنا.”
أقرت مسودة اتفاق تم توزيعها في وقت مبكر يوم السبت ساريًا بأن الالتزامات الحالية لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري التي تسبب ارتفاع درجة حرارة الكوكب ليست كافية في أي مكان،وطلبت من الدول وضع تعهدات مناخية أكثر صرامة في العام المقبل،بدلاً من كل خمس سنوات،كما هو مطلوب حاليًا فعل.
في جولة تسجيل الوصول العامة مع الوفود الرئيسية،كان هناك تشجيع لشارما من الصين. وقال المفاوض الصيني تشاو ينغمين لقاعة المؤتمر “لاحظنا أنه لا تزال هناك خلافات حول بعض القضايا،وهذا النص حاليًا ليس مثاليًا بأي حال من الأحوال،لكن ليس لدينا نية لفتح النص مرة أخرى”.
يقول العلماء إن تجاوز ارتفاع 1.5 درجة مئوية سيؤدي إلى ارتفاع شديد في مستوى سطح البحر وكوارث بما في ذلك حالات الجفاف الشديدة والعواصف الوحشية وحرائق الغابات التي هي أسوأ بكثير من تلك التي يعاني منها العالم بالفعل.
لكن التعهدات الوطنية التي تم التعهد بها حتى الآن لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري – معظمها ثاني أكسيد الكربون الناتج عن حرق الفحم والنفط والغاز – لن تؤدي إلا إلى الحد من متوسط ارتفاع درجة الحرارة العالمية عند 2.4 درجة مئوية.

فشلت مؤتمرات الأمم المتحدة السابقة حول المناخ في تحديد أنواع الوقود الأحفوري لضررها على المناخ. كان الخلاف في اللحظة الأخيرة حول الالتزامات بالتخلص التدريجي من طاقة الفحم يعيق التوصل إلى اتفاق في وقت الذهاب للصحافة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.