الأمريكي جيفري ساكس يسعى لرئاسة البنك الدولي

admin
بنوك
admin4 مارس 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
الأمريكي جيفري ساكس يسعى لرئاسة البنك الدولي

مرشح البنك المركزي  - مجلة مال واعمالألقى الاقتصادي الأمريكي جيفري ساكس باسمه في حلبة السباق على رئاسة البنك الدولي في حملة علنية غير مألوفة لنيل المنصب الرفيع.

وكتب ساكس في مقال بصحيفة واشنطن بوست أن مؤهلاته تجعل منه مرشحا أفضل من المصرفيين والساسة الذين عادة ما تطرح واشنطن أسماءهم.

وكتب “على النقيض من رؤساء البنك الدولي السابقين لم آت من وول ستريت أو الدوائر السياسية الأمريكية. أنا ممارس للتنمية الاقتصادية وباحث وكاتب”.

وبدا أكثر جرأة في مكالمة هاتفية عندما قال “لا أعتقد أن هذا المنصب للهواة”.

وساكس مستشار منذ فترة للأمم المتحدة والعديد من الحكومات بشأن قضايا الفقر وهو يدير معهد أبحاث للتنمية بجامعة كولومبيا في نيويورك.

ويترك روبرت زوليك رئيس البنك الدولي وهو مسؤول تنفيذي سابق في جولدمان ساكس وسبق أن شغل مناصب رفيعة في الحكومة الأمريكية من منصبه في البنك الدولي في يونيو حزيران.

ويقدم البنك قروضا ومنحا لدول نامية واقتصادات ناشئة لمكافحة الفقر وتطوير اقتصاداتها.

ومن الأسماء التي ترددت كمرشحين محتملين لخلافة زوليك وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون ووزير الخزانة السابق لورانس سومرز والسفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة سوزان رايس.

وقال ساكس إنه كسب ثقة العديد من الدول النامية بعد أن قدم لها استشارات بشأن مكافحة الفقر وتوقع أن يرشحه عدد منها بشكل رسمي في خطاب في وقت قريب.

ولم يصدر تعليق عن البنك الدولي. وقال إنه سيعلن فقط الأسماء التي ستدرج على قائمة قصيرة قبل صدور القرار النهائي في أبريل نيسان. ويحق للدول الأعضاء طرح أسماء مرشحيها حتى 23 مارس/آذار.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.