الأسهم الأوروبية ترتفع لأعلى مستوياتها في عدة سنوات

admin14 فبراير 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
الأسهم الأوروبية ترتفع لأعلى مستوياتها في عدة سنوات
مؤشر ستاندرد أند بورز يسجل أكبر مكاسب ليوم واحد منذ يناير 2013

صعدت الأسهم الأوروبية إلى أعلى مستوياتها في عدة سنوات في ختام تعاملات مدعومة باتفاق سلام في أوكرانيا وإجراءات تحفيز سويدية في الوقت الذي يأمل فيه المستثمرون بالتوصل لاتفاق بخصوص ديون اليونان.

وتوصل قادة ألمانيا وفرنسا وروسيا وأوكرانيا إلى اتفاق على إنهاء القتال في شرق أوكرانيا بحسب ما قاله بعض المشاركين في المحادثات يوم الخميس.

وارتفع مؤشر داكس الألماني -الذي يضم شركات تبيع السيارات ومنتجات أخرى إلى روسيا- بنسبة 1.6% مقتربا من مستويات قياسية سجلها في وقت سابق بينما قفز مؤشر كاك الفرنسي واحدا% إلى أعلى مستوى له في نحو سبع سنوات.

وبلغ مؤشر البورصة السويدية مستوى قياسيا بعدما خفض البنك المركزي السويدي سعر الفائدة الأساسي إلى أقل من الصفر وأطلق برنامجا لشراء السندات فيما يعرف باسم “التيسير الكمي” لدعم اقتصاد البلاد.

وصعد مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.6% ليغلق عند 1493.22 نقطة مقتربا من أعلى مستوياته في سبع سنوات.

وقفزت البورصة اليونانية 6.7% مع صعود مؤشر قطاع البنوك 14.1%.

وعجزت أثينا ودائنوها الدوليون عن الاتفاق على سبل لحل أزمة الديون اليونانية لكنهم سيلتقون يوم الاثنين المقبل مجددا وهو ما يعطي المستثمرين أملا بأن يتوصلوا لاتفاق.

وصعد سهم كريدي سويس 9.1% بعدما حدد البنك إجراءات لمواجهة قوة الفرنك السويسري وحقق أرباحا صافية في الربع الأخير من 2014 فاقت تقديرات المحللين.

وقفز سهم رينو 11.5% بعدما سجلت شركة صناعة السيارات الفرنسية قفزة في الأرباح.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.