الأسهم الأوروبية تتراجع مع تصاعد أزمة أوكرانيا

admin26 أبريل 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
الأسهم الأوروبية تتراجع مع تصاعد أزمة أوكرانيا

بورصة عماندفعت الأسهم الألمانية بورصات أوروبا للانخفاض يوم الجمعة بفعل مؤشرات جديدة على العنف في أوكرانيا الأمر الذي نال من الثقة لكن السوق ظلت تستمد دعما من نشاط الاستحواذ.

وقتلت القوات الأوكرانية ما يصل إلى خمسة متمردين موالين لموسكو الخميس مما حدا بروسيا إلى إجراء تدريبات عسكرية قرب الحدود. وقالت الولايات المتحدة الجمعة إنها ستضغط على الحلفاء الأوروبيين لفرض مزيد من العقوبات إذا صعدت روسيا تحركاتها بحق جارتها.

واتهم رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك روسيا بالرغبة في إشعال حرب عالمية ثالثة عن طريق احتلال أوكرانيا “عسكريا وسياسيا” في تصريحات هي الأقوى له حتى الآن.

وقال مايك هاريس من تي.جي.ام بارتنرز للسمسرة “إنها مجرد جلبة حتى الآن لكن الوضع الأوكراني قد يتدهور. رأينا على سبيل المثال إلى أي مدى مؤشر داكس شديد التأثر بالتصريحات الحادة.”

وأغلق مؤشر داكس الألماني منخفضا 1.5 بالمئة عند 9401.55 نقطة وتعتبر السوق الألمانية الأكثر انكشافا في أوروبا على الأزمة في أوكرانيا.

وبعد أن ظل متفوقا على مؤشرات الأسهم الأوروبية الأخرى لسنوات تراجع داكس 1.6 بالمئة منذ بداية العام مقارنة مع صعود 3.4 بالمئة لمؤشر كاك 40 الفرنسي و13 بالمئة لمؤشر بورصة ميلانو و3.9 بالمئة لمؤشر بورصة مدريد.

وتراجع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.8 بالمئة إلى 1332.83 نقطة عند الإغلاق وكان قد سجل في وقت سابق هذا الشهر أعلى مستوى في نحو ست سنوات.

وفقد مؤشر يورو ستوكس 50 للأسهم القيادية بمنطقة اليورو 1.3 بالمئة ليسجل 3147.40 نقطة.

وخالف سهم بويج الاتجاه النزولي وكان الأكثر ارتفاعا على يوروفرست 300 بمكاسب 4.2 بالمئة بعد تقرير لرويترز بأن عملاق المنتجات الصناعية الأمريكي جنرال إلكتريك يجري محادثات لشراء وحدة توربينات الكهرباء لمجموعة ألستوم الهندسية الفرنسية التي تمر بمصاعب.

وتملك بويج 29 بالمئة في ألستوم وقالت إنها تساند الصفقة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.