الأسهم الأمريكية تعاود التراجع وشركات السيارات الخاسر الأكبر

1 يونيو 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
الأسهم الأمريكية تعاود التراجع وشركات السيارات الخاسر الأكبر

355 2 - مجلة مال واعمال

لم تلبث الأسهم الأمريكية أن تلتقط أنفاسها، وتسجل أداءً جيداً أغلقت به تعاملات الخميس، حتى عادت تهديدات الرئيس ترامب المفاجئة بزيادة تعريفات جمركية بنسبة 5% على واردات المكسيك، لتؤرق صفو «وول ستريت» وتعيد الخوف من جديد في نفوس المستثمرين من أن هذه التهديدات، إلى جانب التوترات التجارية المتصاعدة مع بكين، كفيلة بإرسال الاقتصاد الأمريكي إلى الركود.
وفي مستهل تعاملات جلسة أمس، انخفض مؤشر داو جونز 300 نقطة، في حين تراجع مؤشر ستاندرد آند بورز بنسبة 1.2 ٪، في الوقت الذي انخفض فيه مؤشر ناسداك بنسبة 1.3 ٪.
وعلى صعيد الشركات انخفضت أسهم «جنرال موتورز» 4٪، وخسرت أسهم «فورد» 3.3 ٪، إذ ستؤثر التعريفات الجمركية في إنتاج الشركتين في المكسيك التي تعد سوقاً كبيراً لهما. كما تراجعت أسهم السكك الحديدية في مدينة كانساس سيتي الجنوبية واتحاد المحيط الهادئ بنسبة 5٪ و 2٪ توالياً. وتراجع سهم «فيات كرايسلر» بنسبة 5.1 ٪.
وفي أوروبا، هوت الأسهم إلى أدنى مستوياتها في أكثر من ثلاثة أشهر، أمس، تقودها شركتا صناعة السيارات فولكسفاجن وفيات كرايسلر بعد أن فتح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب جبهة جديدة في توترات التجارة العالمية بتعهده بفرض رسوم على الواردات المكسيكية.
وتدهورت المعنويات أكثر بفعل سلسلة بيانات صينية أسوأ من المتوقع، لينزل المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.9%.
شملت الخسائر جميع قطاعات الأسهم الأوروبية؛ حيث عمد المستثمرون إلى البيع مفضلين آمان السندات الحكومية ليهبط المؤشر داكس الألماني، المنكشف بشكل خاص على مخاطر التجارة، 1.3% إلى أدنى مستوياته في شهرين.
ونزل مؤشر قطاع السيارات الأوروبي 2.7% متأثراً بانخفاضات في أسهم فولكسفاجن وفيات كرايسلر؛ حيث إنهما يتمتعان بانكشاف كبير على المكسيك.
وانخفضت أسهم البنوك الإسبانية سانتاندير وساباديل وبلباو بين 3.6 و1.8%، وللثلاثة حضورهم الكبير في المكسيك.
وفي بورصة طوكيو، هوى المؤشر نيكاي الياباني إلى أدنى مستوياته في ثلاثة أشهر ونصف الشهر، بقيادة انحدار في أسهم صنّاع السيارات بعد أن قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن الولايات المتحدة ستفرض رسوماً جديدة على جميع الواردات من المكسيك الشهر القادم إلى حين وقف الهجرة السرية.
وأغلق نيكي منخفضاً 1.6% عند 20601.19 نقطة، في أضعف مستوى إقفال للمؤشر القياسي منذ الثامن من فبراير/شباط.
وعلى مدار الأسبوع، نزل المؤشر 2.4% ليخسر لليوم الرابع على التوالي، وهو متراجع 7.4% على مدى الشهر في أكبر هبوط شهري له منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي.
وتهاوى مؤشر قطاع معدات النقل 3.2% وكان ثاني أسوأ القطاعات أداء. وانخفضت أسهم مازدا موتور 7.1% وتويوتا موتور 2.9% ونيسان 5.3% وهوندا 4.3%.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.