الأردن يشارك في الاجتماع الأول لمجلس محافظي البنك الآسيوي للاستثمار

27 يونيو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
الأردن يشارك في الاجتماع الأول لمجلس محافظي البنك الآسيوي للاستثمار
_107556_IMG-20160626-WA0032

شارك وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد فاخوري في الاجتماع السنوي الأول لمجلس محافظي البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية (Asian Infrastructure Investment Bank AIIB) والذي عقد في بكين بتاريخ 25/6/2016، حيث ان الاْردن من الأعضاء المؤسسين للبنك.
وحظيت جلسة الافتتاح العامة للاجتماع بمشاركة واسعة ضمت ممثلين عن الدول الأعضاء وعددها سبع وخمسون دولة وممثلين عن وسائل الإعلام والقطاع الخاص ومؤسسات وبنوك التمويل الدولية والدول المرشحة للانضمام ومنظمات دولية.
وبين وزير التخطيط والتعاون الدولي، وهو محافظ الأردن لدى البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، ان الاجتماع قد وفر الفرصة للأردن لتسويق مشاريع البنية التحتية استثماريا في مجالات حيوية، ومن خلال أطر الشراكة بين القطاعين العام والخاص ولبحث مجالات التعاون والمشاريع التي بدأ الأردن ببحثها مع البنك الآسيوي ونوافذ التعاون الفني وبناء القدرات التي يحتاجها الأردن، وتبادل الخبرات في مجالات تطوير البنية التحتية وكذلك الفرصة لتسويق الأردن استثماريا ولبحث التعاون مع الصناديق التنموية العربية وبنوك التنمية متعددة الأطراف المشاركة لمتابعة مجالات التعاون، واستقطاب تمويل أكثر يسرا لمشاريع الأردن التنموية ومساعدات فنية وبناء القدرات.
وافتتح الاجتماع نائب رئيس الوزراء الصيني السيدZhang Gaoli الذي ركز على أهمية العنوان الذي يحمله الاجتماع السنوي لهذا العام حول شراكة من أجل البنية التحتية، وأهمية بناء شراكة تعاونية بين الدول الأعضاء في البنك من القارات الخمس نامية ومتقدمة، وأن هذا النوع الجديد من الشراكة يستدعي من البنك العمل على تعزيز التعاون بين كل الدول الأعضاء، وتقوية العلاقات مع البنوك التنموية الأخرى الثنائية ومتعددة الأطراف، وتشجيع التعاون مع القطاع الخاص من خلال دعم واستكشاف مشاريع على شكل شراكة بين القطاعين العام والخاص.
كما أشار إلى أن البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية والذي قادت تأسيسه جمهورية الصين الشعبية يستهدف ويسعى لتوفير خدمات مالية إبداعية ومتنوعة موجهة لمنفعة الدول مِنَ الإقليم الآسيوي وخارجه.
وتطرق المسؤول الصيني إلى تطورات الاقتصاد الصيني من حيث تمتعه بالمنعة والإمكانات الكبيرة التي تجعل من الصين مساهما فعالا في التنمية الاقتصادية الدولية، مبينا أن الاقتصاد الصيني والذي يصل حجم اقتصاده إلى 10.8 تريليون دولار، قد حافظ على الاستقرار وحقق العديد من الإنجازات والمؤشرات الإيجابية، مشيرا إلى الدور البناء للصين في المجتمع الدولي كمزود للخدمات العامة ضمن الإطار الدولي.
كما تعمل الصين بشكل نشط على معالجة ظاهرة التغير المناخي، من خلال التوقيع على اتفاقية باريس، وتصب جهود الصين نحو تخفيض الانبعاثات الملوثة للهواء، والتوفير في مجال الطاقة وحماية البيئة. كما عملت الصين على تبني خطة تنموية تستهدف زيادة حصة الفرد من الدخل بحيث يصل إلى 10 آلاف دولار في العام بحلول العام 2020، مستعرضا الإجراءات والإصلاحات التي تتخذها الصين لتشجيع الشركات على الاستثمار والإبداع، حيث تم اجراء إصلاح ضريبي بتحويل ضريبة الدخل إلى ضريبة قيمة مضافة وتخفيض نسبة الضريبة على الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتخفيض حجم الحكومة، كما بين أن الصين تمر في مرحلة مهمة مفصلية تسعى نحو هدفها لبناء مجتمع يتمتع بالرخاء والاعتدال، وترحب بانخراط المؤسسات المالية الدولية مثل البنك الآسيوي والبنك الدولي والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية لدعم الإصلاحات في الصين، والاستفادة من قوة الانفتاح والتحديث والتنمية التي تتمتع بها الصين.
كما أشاد رئيس البنك Jin Luqin، وأكد على ذلك المتحدثون، بجهود الدول الأعضاء والعمل المتواصل من أجل أن ترى هذه المؤسسة البنكية النور، مشيرا إلى دور مجلسي المحافظين والمدراء في توجيه عمل البنك.
وبين وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد نجيب الفاخوري أن أهمية المشاركة في الاجتماع تكمن في كون الأردن عضو مؤسس في البنك (Founding Member) وموقع على اتفاقية التأسيس بتاريخ 29/6/2015، موضحاً أن مشاركة الأردن في البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، والذي جاء بمبادرة من الصين، تهدف إلى زيادة قدرة الأردن على تحقيق التنمية المستدامة، وتمويل متطلبات تمويل برنامج تطوير بنيته التحتية واندماجه في محيطه الآسيوي والذي أصبح مركز الثقل الاقتصادي الأكثر نمواً على المستوى العالمي. وخلال اجتماع مجلس المحافظين، ناقش المحافظون جملة من القضايا المتعلقة بعمل وتشغيل البنك خلال العام الحالي 2016، واتخاذ القرارات المؤسسية للبنك ذات العلاقة بموازنة وخطة عمل البنك وانتخاب مجلس المدراء حيث يوجد دائرة تمثيلية للمجموعة العربية من شأنها العمل على تنسيق ودعم مطالب ومصالح الدول العربية الأعضاء.
وترأست الصين اجتماع مجلس المحافظين إلى جانب نائبين للرئيس هما إندونيسيا من الإقليم الآسيوي وألمانيا من خارج الإقليم، كما تم انتخاب كل من كوريا رئيساً لمجلس المحافظين حتى الاجتماع القادم، وكل من المملكة المتحدة وجورجيا كنائبين للرئيس.
وأضاف الفاخوري أن الشراكة بين القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني من العوامل المهمة في نجاح الجهود التنموية التي يقوم بها الأردن، مستعرضا الإصلاحات الاقتصادية التي تنفذها المملكة خاصة التشريعات الرئيسة التي من شأنها أن تؤدي إلى إيجاد بيئة ملائمة للاستثمار والأعمال في المملكة، وتحفيز استثمارات القطاع الخاص، وإيجاد مشاريع تنفذ من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص، ويتصدر هذه التشريعات قانونا الشراكة بين القطاعين العام والخاص والاستثمار الحديثين. كما توصل الأردن إلى اتفاق جَديد مع صندوق النقد الدولي بشأن ترتيبات برنامج ائتماني ممتد بهدف تعزيز الاستقرار على مستوى الاقتصاد الكلي ومنعة الاقتصاد للصدمات الخارجية، وإحداث مزيد من الإصلاحات الاقتصادية الهيكلية والمالية ووفق خريطة الطريق المتمثّلة بوثيقة الأردن 2025.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.