الأردن والعراق: حرص مشترك على إنجاح التكامل الاقتصادي بينهما

24 فبراير 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
الأردن والعراق: حرص مشترك على إنجاح التكامل الاقتصادي بينهما
download 1 2 - مجلة مال واعمال

أكد وزيرا الصناعة والتجارة الدكتور طارق الحموري والصناعة والمعادن العراقي الدكتور صالح الجبوري حرص حكومة البلدين الشقيقين على تطوير وتعزيز علاقات البلدين الاقتصادية والتجارية إلى أفضل المستويات.
وقالا خلال مؤتمر صحفي مشترك اليوم السبت، إن مباحثات الجانبين الحثيثة والدورية أفضت إلى نتائج إيجابية في مسيرة العلاقات الثنائية في مختلف المجالات وبخاصة الاقتصادية والتجارية.
وأضافا أن الإصرار من كلا الجانبين على البدء بمرحلة جديدة من التعاون المشترك أوصلت البلدين إلى اتفاقيات وتفاهمات استراتيجية مهمة في مختلف المجالات وقعت في الثاني من شهر شباط الحالي في المنطقة الحدودية بين الكرامة وطريبيل.
وأشار الوزيران إلى أن هذه التفاهمات والاتفاقيات نتاج علاقات سياسية رسختها قيادة البلدين خلال زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني إلى بغداد ولقائه الرئيس العراقي ورئيس الوزراء العراقي وعدد من المسؤولين العراقيين، سبقها زيارة الرئيس العراقي لعمان.
وأكدا أن لجاناً فنية من كلا الجانبين تعمل على حل كل الإشكالات التي تواجه تنفيذ بنود الاتفاق الأردني العراقي.
وقال الوزير الحموري إن توافقات البلدين تصب في مصلحة البلدين وستنعكس أثارها بشكل كبير على الشعبين الشقيقين، وأن إصرار البلدين على تطوير علاقاتهما الاقتصادية والتجارية وتحقيق التكامل الاقتصادي بينهما أوصلت البلدين إلى هذه الاتفاقيات. وأوضح ان اتفاقيات البلدين دخلت حيز التنفيذ الفعلي منذ توقيعها في الثاني من شباط الحالي وأن حركة التبادل التجاري بين البلدين خلال هذه الفترة تؤشر إلى ان البلدين يسيران بالطريق الصحيح نحو تكاملهما الاقتصادي.
وقال الوزير الحموري، إن ما تحقق لم يكن وليد الصدفة وإنما جاء نتيجة لجهد وعمل كبير ودؤوب خلال الأشهر الأخيرة بين الجانبين حيث عُقد العديد من اللقاءات والزيارات والاجتماعات بين مسؤولي الجانبين، مشيراً إلى استمرار ودورية لقاء الجانبين من أجل حل أي إشكالات ومعيقات قد تواجه آلية تنفيذ اتفاقيات وتفاهمات البلدين بهذه الخصوص.
وأكد أن اتفاقيات وتفاهمات البلدين ستحقق مكاسب ومنافع كبيرة للبلدين الشقيقين مشيرا إلى ان الجانبين لديهما الإصرار الكبير على إنجاح اتفاق البلدين وتطويره إلى افضل المستويات.
بدوره، أكد الوزير العراقي أن الأصوات العراقية المعارضة لهذه الاتفاقيات لن تثني الحكومة العراقية عن السير ببرنامجها الاقتصادي الرامي إلى إقامة علاقات تجارية واقتصادية مع دول الجوار وبخاصة الأردن.
وقال ان الحكومة جادة في تعزيز علاقاتها مع الأردن في المجالات الاقتصادية والتجارية ولديها إصرار كبير على إنجاح هذه التجرية وإزالة اي عقبات وصعوبات تواجه مسيرة التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، وأن ما تم التوصل إليه مع الأشقاء الأردنيين يعد بادرة خير وأمل للشعبين الشقيقين.
وأكد الوزير العراقي أن الوضع الأمني مستقر في العراق ومسيطر عليه، مشيراً إلى أن الطريق الدولي بين الأردن والعراق آمن.
وعن أنبوب النفط العراقي، قال الوزير الجبوري إن الحكومة العراقية جادة في استكمال المشروع، مؤكداً أن المشروع سيرى النور خلال الأشهر القليلة المقبلة بعد اعتماد الدراسة النهائية للمشروع وتكلفته.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.