الأردنيون والمصريون الأكثر نشاطاً في سوق دبي

أخبار الإمارات
17 أكتوبر 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
الأردنيون والمصريون الأكثر نشاطاً في سوق دبي

334

تصدر المستثمرون الاردنيون والمصريون قائمة اكثر المستثمرين الاجانب نشاطا في سوق دبي المالي خلال الاشهر التسعة الاولى من العام الجاري.وبلغ عدد الجنسيات المستثمرة في السوق 139 جنسية من مختلف دول العالم وذلك وفقا للإحصائيات الرسمية الصادرة عن السوق.

وتفصيلا فقد حل المستثمرون الاردنيون بالمركز الاول بصفقات شراء بلغت قيمتها 9.2 مليارات درهم وبكميات تداول قدرها 6.9 مليارات سهم منذ يناير الماضي وحتى شهر سبتمبر, في حين وصلت قيمة مبيعاتهم 9.261 مليارات درهم,وجاء المصريون بالمركز الثاني بصفقات شراء قيمتها 6.54 مليارات درهم فيما وصل عدد الاسهم 4.5 مليارات سهم ومبيعات بقيمة 6.66 مليارات درهم.

قائمة

وبحسب القائمة التي حصلت عليها البيان الاقتصادي فقد جاء المستثمرون البريطانيون بالمركز الثالث بصفقات شراء بقيمة بلغت 4.9 مليارات درهم ومبيعات بقيمة 5.34 مليارات درهم,ثم المستثمرون السوريون بصفقات شراء 4.13 مليارات درهم ومبيعات قدرها 4.1 مليارات درهم,تلاهم المستثمرون من الجنسية الفلسطينية بتداولات شراء قيمتها 3.72 مليارات درهم ومبيعات بقيمة 3.68 مليارات درهم. والاميركان بمشتريات قيمتها 3.2 مليارات درهم ومبيعات بقيمة 2.6 مليار درهم.

الخليجيون

وعلى صعيد الاستثمار الخليجي فقد تصدر القائمة المستثمرون من حملة الجنسية السعودية بصفقات شراء بلغت 3.2 مليارات درهم ومبيعات 3.9 مليارات درهم ثم المستثمرون من البحرين 2.6 مليار درهم شراء و نحو 2.4 مليار درهم مبيعات في حين بلغت قيمة مشتريات المستثمرين من حملة الجنسية الكويتية ملياري درهم ومبيعات بقيمة 1.86 مليار درهم.ثم توزع بقية الترتيب على القطريين والعمانيين.

مضاربة

ويتضح من خلال الاحصائيات ان غالبية المستثمرين الاجانب في سوق دبي المالي تحولوا الى المضاربة منذ بداية العام الجاري وذلك نتيجة حالة عدم الاستقرار التي تعيشها الاسواق المالية بشكل عام وهو ما يظهر جليا من خلال صافي عمليات التداول التي تم رصدها خلال الاشهر التسعة الاولى من العام 2015.

اهتمام

وقال هشام عامر الرئيس التنفيذي لشركة دلما للوساطة المالية إن وجود هذا العدد الكبير من المستثمرين الاجانب يعكس مدى الاهتمام الذي يحظى به سوق دبي المالي من قبل هذه الشريحة من المستثمرين رغم حالة عدم الاستقرار التي سيطرت على حركته خلال الاشهر الماضية..

مشيرا الى ان وجود مستثمرين من دول «الربيع العربي»، ضمن القائمة الاكثر نشاطا في السوق يؤكد ان الاستثمارات تستهدف الاستقرار السياسي والاقتصادي، وهو ما يتوفر في دولة الامارات العربية المتحدة

واضاف ان استثمار غالبية الجنسيات العربية في السوق يعد أمراً طبيعياً، ينسجم مع كون دولة الامارات باتت من أكثر دول منطقة الشرق الأوسط جذباً للاستثمارات، سواء المباشرة أو غير المباشرة,مشيرا الى عودة الاستقرار الى السوق من ِشأنها جذب المزيد من الاستثمارات العربية والاجنبية خلال الفترة القادمة.

استثمارات

كان المستثمرون الأميركيون الاستثناء الوحيد بين الاجانب من غير العرب، الذين بلغ صافي قيمة استثماراتهم نحو 600 مليون درهم من خلال مشتريات بقيمة 3.2 مليارات ومبيعات بقيمة 2.6 مليار، في حين كان صافي استثمار البريطانيين بالبيع وبمقدار 400 مليون تقريبا من خلال مشتريات بـ 4.9 مليارات ومبيعات بـ 5.3 مليارات .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.