الأراضي: 80 % نسبة اضافة الرقم الوطني الى ملكيات المواطنين

admin
عقارات
admin13 مايو 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
الأراضي: 80 % نسبة اضافة الرقم الوطني الى ملكيات المواطنين

أكد مدير عام دائرة الاراضي والمساحة المهندس معين الصايغ ان اضافة الرقم الوطني على ملكيات المواطنين الذي تقوم به الدائرة يأتي من منطلق الحفاظ على ملكيات المواطنين للوصول الى سجل عقاري آمن.

واشار الى ان هذا الاجراء اتخذ عندما وجدت دائرة الاراضي والمساحة تشابها بين كثير من الاسماء على القيود المحفوظة لديها حيث يظهر اختلاف في تطابق أسماء المالكين، مشيرا الى ان هذا الإجراء يطلب من المواطنين مرة واحدة فقط عند مراجعتهم للدائرة لإجراء أي معاملة سواء أكانت معاملة بيع أو إفراز أو اخراج سند تسجيل.

وبين الصايغ أن هذه الإجراءات تأتي حماية للتوثيق العقاري وحماية الحقوق وتأتي ضمن حزمة إجراءات قامت بها الدائرة لتحسين نوعية الخدمات التي تقدمها لعملائها وبخاصة بعد حوسبة جميع وثائقها.

واشار الى ان الدائرة باشرت منذ عام 2007 بإضافة الرقم الوطني حيث أصدرت عددا كبيرا من أوامر تصحيح الأسماء وإضافة الرقم الوطني على الوثائق بهدف التحري واثبات حقوق الملكية العقارية من خلال مديريات تسجيل الأراضي في المملكة ومركز الدائرة.

وقال ان الدائرة أنجزت لغاية الآن ما يقارب 2ر3 مليون ملكية برقم وطني أي بنسبة 80 % في حين بقي حوالي810 آلاف ملكية برقم متسلسل حيث تسعى الدائرة لاستكمال إضافة الأرقام الوطنية لها.

وطلبت المديرية من عملائها ضرورة مراجعة مديرياتها المنتشرة في المملكة لإضافة الرقم الوطني وإجراء تصحيح الاسم على سندات التسجيل والذي يصب في مصلحة المواطن بالدرجة الأولى لتجنب تشابه الأسماء في سندات التسجيل وخوفا من التزوير.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.