اكتشاف بقايا لديناصور في حجم الكلب منذ 160 مليون عام

منوعات
13 ديسمبر 2015آخر تحديث : منذ 8 سنوات
اكتشاف بقايا لديناصور في حجم الكلب منذ 160 مليون عام

767

أعلن العلماء اكتشاف حفريات في صحراء جوبي في منطقة شينجيانغ بغرب الصين وهي بقايا لديناصور في حجم الكلب أسماه العلماء “هواليانسيراتوبس” وعاش منذ نحو 160 مليون عام في أواخر العصر الجوراسي.

ويبلغ طول الديناصور نحو متر واحد وهو أصغر كثيرا من أفراد لاحقين لمجموعته التي تسمى الديناصورات ذات القرون، وكان طول الديناصورات الثلاثية القرون -التي عاشت جنبا إلى جنب مع الديناصور “تيرانوصور ركس” في القطاع الغربي من أمريكا الشمالية منذ نحو 67 مليون عام- يصل الى تسعة أمتار.

وديناصور “هواليانسيراتوبس” الذي يعني “ذو الوجه الزخرفي” لم يكن أقرن وكان يسير على قدمين مقابل أربعة أقدام لدى الأجيال اللاحقة له وكان رأسه أضخم نسبيا مثلث الشكل وعنق قصير متغضن الجلد وكان يتميز مثله مثل أقرانه من الحيوانات القرناء بوجود منقار لقطع النباتات.

وقالت كاثرين فورستر عالمة الأحياء القديمة بجامعة جورج واشنطن: طكان يبدو مخلوقا عجيبا برأسه الضخم وهو يسير على قدميه الخلفيتين، ليس من المعتاد اليوم أن نرى حيوانات تسير على القدمين الخلفيتين والبشر استثناء من ذلك في هذا السياق لكنه كان أمرا شائعا في عصر الديناصورات”.

ولم تكتسب الديناصورات القرناء سمة السير على أربع مع وجود القرون إلا بعد عشرات الملايين من السنين.

كان “هواليانسيراتوبس” يعيش في نفس الزمان والمكان للديناصور “ينل ونج” الذي كان يعتبر حتى الآن أقدم الديناصورات القرناء المعروفة وكان مكتنز الجسم متين البنيان.

وكان يعيش في وقت يتزامن مع تشكيلة من الديناصورات الآكلة العشب وتلك آكلات اللحوم مثل السلاحف والتماسيح والثدييات البدائية.

وقال فورستر في الدراسة التي أوردتها دورية “بلوس وان” العلمية إن حفرية “هواليانسيراتوبس” كانت تضم جزءا من الجمجمة والقدم الخلفية.

واندثرت الديناصورات منذ نحو 66 مليون عام وكانت الديناصورات القرناء من مجموعة آكلات العشب الرئيسية في أمريكا الشمالية وكانت تحتفظ بقرون عديدة فوق المنخر والعين وعلى الوجنتين فضلا عن قرون أخرى على تجاعيد العنق.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.