مجلة مال واعمال

اكبر 5 شركات لصناعة المواد الغذائية في الأردن

-

اكبر 5 شركات لصناعة المواد الغذائية في الأردن

تتبوأ تجارة وصناعة المواد الغذائية موقع الريادة في تحقيق الأمن الغذائي العالمي ومن أهم مقوماته، ومن ابرز العوامل التي تساهم في تنشيط ودعم وتنمية الاقتصاد لمساهمتها الفاعلة في توفير احتياجات الأسواق من السلع الغذائية الإستراتيجية بالإضافة إلى ما توفره من فرص عمل لأعداد كبيرة من الكوادر الوطنية مما ينعكس ايجابيا على الاقتصاد الوطني وعلى حياة المواطنين، وستعرض مال واعمال اكبر 10 شركات لصناعة المواد الغذائية في الاردن والتي كسبت علاماتها التجارية شهرة في الاسواق المحلية والخارجية.

شركة إمارات المستقبل « حجازي وغوشة سابقا»

تأسست شركة حجازي وغوشة، كشركة عائلية عام 1985 , 30 مليون متر مربع مساحة مزارعها في 12 دولة وتبيع إنتاجها في 25 دولة، وتمتلك إمارات المستقبل « حجازي وغوشة سابقا» أسطول بري وبحري عالمي لنقل المواشي واللحوم وفق أرقى المواصفات العالمية وواصلت أعمالها في العقود الثلاثة الأخيرة لترسيخ منجزاتها ونجاحاتها لتصبح أكبر تجار المواشي واللحوم على مستوى العالم. مع الزيادة المضطردة على الطلب , والنقص الكبير في إمدادات المنتجات الحيوانية على مستوى المنطقة , أدركت الشركة مدى فرص النمو والتوسع , فبدأت بالانتشار حتى أصبحت مجموعة من الشركات منتشرة في أكثر من 20 دوله بدءاً من الأردن وصولاً الى القارات الخمس.
وتضم شركة المراعي للصناعات الغذائية التي تأسست أ عام 1990 كترجمة لرؤية وأهداف المجموعة لتشكل جزءاً من نموذج العمل المتكامل.
وأنشأت المجموعة مصنع الشهد للمشروبات عام 2005 على مساحة تزيد عن 33 الف متر مربع , ويعتبر واحداً من اكبر المصانع في الشرق الأوسط.

الشركة الوطنية للدواجن

 تأسست الشركة الوطنية للدواجن عام 1994، وهي اكبر شركة لصناعة الدواجن في الاردن، وقد ساهمت في إحداث نقلة نوعية وثورة في آليات صناعة الدواجن، بإحداث تطوير جذري على هذا القطاع في السوق الاردني.

واعتمدت الشركة ومنذ لحظة انطلاقتها على مبدأ التكامل في الانتاج فتم انشاء مزارع الامهات ومزارع للدجاج اللاحم ومصنع الأعلاف ومسلخ وقامت الوطنية بإنشاء مصنع اللحوم (Meat Processing Plant) الذي يعتبر من اكبر المصانع في الأردن وربما على مستوى الشرق الأوسط من حيث المساحة والطاقة الإنتاجية وتنوع تقنيات التصنيع، ويعمل في الشركة 1600 من اطباء ومهندسين وفنيين وعمال، وتقوم الشركة بتصدير منوجاتها المصنعة الى معظم الدوال العربية.

الشركة العربية لصناعة المشروبات الغازية والعصائر الطبيعية «سيرين»

أسس مجموعة من كبار رجال الأعمال في الشرق الأوسط عام 2003 الشركة العربية لصناعة المشروبات الغازية والعصائر الطبيعية «سيرين»، لتصبح من اكبر وابرز الشركات في العالم العربي والشرق الأوسط، وتمتلك مصنعا في الأردن بمساحة 16000 متر مربع وهو من اكبر المصانع في الشرق الأوسط.

لقد شيد مصنع الشركة العربية على أساس عال من الهندسة الصناعية، لتلبية الاحتياجات والمتطلبات المستقبلية لصناعة كافة أنواع المشروبات، تتخصص الشركة في إنشاء وتطوير طرق لدمج خلطات فريدة من نوعها، واستخراج المشروبات الغازية والعصائر الطبيعية، باستخدام مواد خام عالية الجودة. مستخدمة احدث التقنيات العلمية لهذه الغاية.
وتعد العربية من الشركات الفريدة من نوعها في هذه الصناعات، التي تمتاز بالجودة العالية، وقدرت منتجاتها بالتفاعل والانخراط في الأسواق العالمية بيسر وسلاسة.
تعتبر الشركة العربية لصناعة المشروبات الغازية والعصائر الطبيعية «سيرين» رائدة الشركات الاردنية في تصنيع المشروبات والعصائر، ومن أسرع شركات الصناعات الغذائية نموا في العالم، حيث استطاعت خلال عقد من الزمن من الدخول لمنجاتها من العصائر الى ما يزيد عن 40 دولة في جميع قارات العالم، لتربط اسم علمتها التجارية «سيرين» بأشهر العلامات التجارية في العالم.

شركة طيبة للاستثمار والصناعات الغذائية

تأسست شركة طيبة للاستثمار والصناعات الغذائية المتطورة في عام 2004 كاستثمار عائلي ، بهدف رفد السوق الأردني بمنتجات الألبان المختلفة والعصائر عالية الجودة، وخلال فترة قصير أصبحت منتجاتها الخيار المفضل لدى المستهلكين، وتطورت الشركة في مدة زمنية قياسية لتصبح اليوم من الشركات الرائدة في الاردن.
ومع نجاح الشركة ونمو أعمالها في السوق الأردني بشكل ملموس، تمّ تأسيس مشروع مشترك بين شركة بيبسي العالمية وشركة المراعي تحت اسم «الشركة العالمية لمنتجات الألبان والأجبان والعصائر.
وقد باتت قائمة منتجات طيبة تتضمّن اليوم مجموعة متكاملة من منتجات الألبان، مثل اللبن واللبنة والشنينة والزبادي والجميد. كما توسعت قائمة منتجاتها خاصةً بعد تملّك الشركة العالمية لمنتجات الألبان والأجبان والعصائر لنسبة من رأس المال، لتتضمن أيضاً منتجات شركة المراعي مثل الحليب والحليب المنكّه والأجبان والزبدة والحلويات وغيرها، بالإضافة إلى عصائر تروبيكانا المتنوعة.
وتمتلك شركة طيبة 3 مصانع هي «الروابي» و»المتحدون» و»النموذجية»، كما تمتلك مزرعتين توفران الحليب الطازج لتحضير منتجات الألبان، هما «الأثير» و»الطبيعة».

شركة النبيل للصناعات الغذائية

بدأت مسيرة نجاح العلامة التجارية نبيل عام 1945، منبثقة من تفكير متميز وسابق للعصر لوالدي نبيل رؤوف رسام، المدير العام الحالي للشركة، أثمر عن تأسيس شركة النبيل في العراق، لتكون الأولى من نوعها في المنطقة في تزويد المستهلك بباقة من المنتجات الغذائية المتنوعة وعالية الجودة، والتي تتناسب مع نمط حياته المتسارع يوماً بعد يوم.
وبفكره نبيل رسام الثاقب واطلاعه الواسع على أفضل الممارسات العالمية في مجال تصنيع الأغذية، تمكن رجل الأعمال نبيل رؤوف رسام من الحفاظ على إرث والديه وجهدهما، بل وتطوير شركة النبيل للصناعات الغذائية في الأردن عام 1989 وتوسعتها لتتجاوز حدود الأسواق المحلية والانتشار عالمياً وبحضور بارز، معتمداً على التزام مؤسسي راسخ بالجودة والنزاهة والتنوع واستخدام أحدث التقنيات.
هذا الالتزام يتجسد اليوم في إنتاج الشركة أكثر من مائتي صنف من منتجات الدواجن واللحوم والأسماك والوجبات الغذائية الجاهزة والحلويات، وقاعدة عملاء واسعة تشمل الأفراد والشركات، وحجم إنتاج ضخم يقارب الربع مليون عبوة يومياً. واستطاعت شركة النبيل ان تصل الي 29 دولة حول العالم وتضمّ أكثر من مائتي صنف.