اقتصادية دبي تصادر ضبطية بـ75 مليون درهم

27 أغسطس 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
اقتصادية دبي تصادر ضبطية بـ75 مليون درهم

185

صادرت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، ممثلة في قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك، أكثر من نصف مليون طابعة وأحباراً مقلدةً تتجاوز قيمتها الإجمالية 75 مليون درهم. وتعد الضبطية الأكبر من نوعها على مستوى الدائرة من مضبوطات الطابعات للمنتجات التي يوجد بها تعد على العلامات التجارية. وتأتي هذه الضبطية ضمن مهام إدارة حقوق الملكية الفكرية التي تسعى إلى الحفاظ على حقوق أصحاب العلامات التجارية، وبالتالي الحفاظ على مكانة السوق المحلي كمركز تجاري مرموق على المستوى المحلي والعالمي.

وجاءت هذه الضبطية ضمن الحملات العشوائية التي ينظمها قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك على المستودعات في إمارة دبي، وعليه قام فريق العمل في إدارة حقوق الملكية الفكرية بمصادرة البضائع المقلدة وتغريم المنشأة التجارية، كما سيتم العمل على إتلاف تلك البضائع في الفترة المقبلة.

وقال إبراهيم بهزاد، مدير إدارة حقوق الملكية الفكرية بقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك إن ضبطية الطابعات والأحبار المقلدة هي الأكبر من نوعها على مستوى الدائرة، حيث حملت هذه البضائع أسماء لكبرى العلامات التجارية ومنها شركة هوليت باكارد، وعليه نحذر المستهلكين من شراء تلك المنتجات المقلدة التي تقلل من الجودة والأداء مقارنة بمنتجات العلامات التجارية الأصلية، إضافة إلى أن عمرها الزمني أقل بكثير من المنتجات الأصلية التي تعد ذات كفاءة عالية.

جرد

استمرت عملية جرد البضائع لأكثر من 10 ساعات، حيث حرص فريق العمل على التأكد من الفروق في التصنيع مقارنة بالمنتجات الأصلية، ومن ثم تم العمل على تقرير كامل وإرساله إلى أصحاب العلامات التجارية التي تقوم بدورها على دراسة هذه المعلومات وكشف العيوب التصنيعية في المنتجات المقلدة وتحذير المستهلكين. وجاء رد شركة هوليت باكارد سريعا، حيث زار فريقهم الدولي المسؤولين في دائرة التنمية الاقتصادية خلال 48 ساعة من ضبط البضائع المقلدة. وتعتزم اقتصادية دبي رفع قدرات القوى العاملة لديها من خلال تنظيم برامج تدريبية مع الشركات العالمية حول أفضل السبل لحماية الملكية الفكرية.

حرص

ومن جانبه، قال جلين جونز، مدير مكافحة العلامات المقلدة في شركة هوليت باكارد (أوروبا، الشرق الأوسط، إفريقيا) والأميركتين إن الشركة حريصة على حماية علامتها التجارية والمستهلكين من المنتجات المقلدة حيث تعد مسؤولية كبيرة. ونحن ممتنون لدعم ومساعدة السلطات المحلية في الإمارات لمكافحة والقضاء على المنتجات المقلدة من السوق المحلي والخارجي.

إبلاغ

وأضاف بهزاد إننا ندعو كافة المستهلكين إلى المشاركة معنا في القضاء على المنتجات المقلدة في السوق المحلي حيث تحمل العديد من الأضرار، وعليه نوجههم بضرورة الإبلاغ عن هذه المنتجات، والتجاوزات التي تجري من قبل بعض التجار، وذلك من خلال التواصل عبر قنوات حماية المستهلك المختلفة، وهي: مركز الاتصال أو تطبيق الهواتف الذكية (سلتي)، أو صفحة التويتر @Dubai_consumers أو عبر هواتف البلاك بيري.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.