“اقتصادية الشارقة” تطلق مؤشر تمكين المستهلك

أخبار الإمارات
31 مايو 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
“اقتصادية الشارقة” تطلق مؤشر تمكين المستهلك

26

أطلقت دائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة ” مؤشر تمكين المستهلك ” الخاص بقياس قدرات ومعارف المستهلك بسياسات ومبادرات ومعايير المنتج و آليات السوق الحديثة والكشف عن الممارسات الخاطئة ومتابعة عمليات الشراء وتسهيل المطالبة بالحقوق وذلك للوصول إلى مستهلك واع متمكن ومدرك لكامل حقوقه.

و في الوقت نفسه يمكن المؤشر الدائرة من تصويب النقاط السلبية في السوق و توجيه سياسة الرقابة بشكل منهجي .

و قال سعادة سلطان عبد الله بن هده السويدي رئيس الدائرة أن الدائرة تبذل جهوداً متواصلة ودورية لحماية المجتمع من خلال التطبيق الواعي للقانون والقضاء على الغش التجاري والقيام بالحملات التوعوية ونشر ثقافة محاربة المنتجات المقلدة وحماية حقوق التجار والمستهلكين.

وأضاف إن تعريف المستهلكين بحقوقهم وواجباتهم هي من أهم الأهداف التي تسعى الدائرة لتحقيقها .

من جانبه قال سالم السويدي نائب مدير إدارة الرقابة والحماية التجارية إن الدائرة تقوم وبشكل مستمر بالحملات التوعوية والتي تأتي بهدف تسليط الضوء على حقوق المستهلك ونشر الوعي الاستهلاكي كونه ضرورة أساسية لتحقيق التوازن بالأسواق .

ودعا السويدي جميع المواطنين والمقيمين في حال وجود أي مخالفة إلى الاتصال بالدائرة عبر القنوات المتعددة سواء بالاتصال المباشر على 80080000 أو عبر زيارة الموقع الإلكتروني لحماية المستهلك www.shjconsumer.ae .

من جانبه قال الدكتور عمرو صالح المستشار الاقتصادي للدائرة انه تم تصميم استمارة خاصة تم تقسيمها لثلاثة محاور رئيسية هي معيار سلوكيات ومهارات المستهلك و معيار إلمام المستهلك بالقوانين والنظم المتعلقة بحماية المستهلك ومعيار مشاركة المستهلك في العمل الاقتصادي والشراكة مع الحكومة و تم استبانة عينة عشوائية ممثلة طبقياً تم اختيارها لتمثل كافة شرائح المجتمع من مراجعين ومستهلكين وكذلك تم أخذ عينات من السوق كما شارك في تعبئة الاستمارات فئة الطالبات والمعلمات من مدرسة واسط الإعدادية للبنات ومدرسة النوف الثانوية لتعطي النتائج معيار صدق وثبات من أعلى ما يكون.

ويعتبر المؤشر هو الأول من نوعه الذي يدمج المعايير الدولية مع متطلبات وإجراءات الدوائر الاقتصادية وأهداف الإمارة الاقتصادية وتمت من خلال الدائرة ودون الاستعانة بشركات أو جهات خارجية .

وبدأ المشروع بعمل ورشة للضباط التجاريين لفهم سلوك المستهلك أثناء الاستبيان والاسترشاد بالدراسة التي أعدها الفريق في التفرقة بين مؤشر سلوك المستهلك ومؤشر تمكين المستهلك .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.