افتتاح القمة العالمية السادسة للاقتصاد الأخضر في دبي

أخبار الإمارات
29 أكتوبر 2019آخر تحديث : منذ 4 سنوات
افتتاح القمة العالمية السادسة للاقتصاد الأخضر في دبي

GettyImages 1078440428  - مجلة مال واعمال

من أجل مكافحة تغير المناخ بفعالية ، نحتاج إلى تغيير الطريقة التي نبني بها المدن ، وننظم استخدام الأراضي ، ونحفز ثورة زراعية خضراء جديدة ، وننتج طاقة نظيفة ، من بين تدابير ملموسة أخرى ، حسبما قال قادة العالم خلال القمة العالمية السادسة للاقتصاد الأخضر (WGES) في دبي يوم الأحد.
تستمد القمة جدول أعمالها من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ، وتوجيهات حاكم دبي لموازنة النمو الاقتصادي مع استدامة الموارد الطبيعية والبيئية. وقد شارك عدد من قادة العالم ورؤساء الدول السابقين والمسؤولين الحكوميين والقطاع الخاص ورجال الأعمال والطلاب لمناقشة الخطوات الملموسة لمواجهة تغير المناخ.
تركز قمة هذا العام ، التي تنظمها هيئة كهرباء ومياه دبي (Dewa) والمنظمة العالمية للاقتصاد الأخضر (WGEO) ، على ثلاث ركائز أساسية: آليات التنمية المستدامة ؛ التعاون الدولي لدعم نظام الاقتصاد الأخضر ؛ واعتماد الحلول المبتكرة الخضراء.
افتتح الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم ، نائب حاكم دبي ، وزير المالية ورئيس هيئة كهرباء ومياه دبي ، القمة يوم الأحد. حضر حفل الافتتاح كل من آزالي عصوماني ، رئيس جزر القمر ، وسعيد محمد الطاير ، نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي ورئيس WGES ، وبان كي مون ، الأمين العام السابق للأمم المتحدة ؛ فرانسوا هولاند ، رئيس فرنسا السابق ؛ فيليبي كالديرون ، رئيس المكسيك السابق ؛ جوليا جيلارد ، رئيسة وزراء أستراليا السابقة ، وأوفيس سرمد ، نائب الأمين التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (UNFCCC) ، والدكتور ثاني بن أحمد الزيودي ، وزير التغير المناخي والبيئة في الإمارات العربية المتحدة ؛ مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري ، وزيرة دولة الإمارات للأمن الغذائي ، ووزراء آخرين ، كبار المسؤولين ، من مختلف البلدان.

فرص جديدة
قال كالديرون ، الرئيس السابق للمكسيك خلال خطابه الرئيسي ، إن العالم بأسره قد عانى من شرور تغير المناخ حيث تسببت موجات الجفاف والأعاصير والفيضانات في الفوضى في العديد من البلدان وتودي بحياة وإلحاق أضرار بالاقتصاد العالمي. ولكن هناك دائما حلول.
وقال كالديرون: “إذا واصلنا فتح فرص جديدة للتغيير التحولي في السنوات القادمة ، فمن الممكن اتخاذ بعض الخيارات الذكية وبعض القرارات الشجاعة” ، مضيفًا أنه يجب تغيير ثلاثة أنظمة رئيسية.
أولاً ، نحن بحاجة إلى تغيير المدن التي بنيناها. نحتاج إلى توفير مساحة لأكثر من مليار شخص سيأتون للعيش في المدن خلال السنوات الـ 12 المقبلة. ثانياً ، تنظيم الأراضي وتحفيز الثورة الزراعية الخضراء الجديدة. من خلال القيام بذلك ، سنكون قادرين على توفير الدخل والغذاء وتحسين نوعية الحياة لأفقر الأسر في العالم. ثالثًا ، يجب أن ننتج الطاقة بتقنيات أنظف وأن نستخدم تلك الطاقة بطريقة أكثر فعالية ، وأن نخلق فرص عمل ووظائف جديدة. ”
يتم بالفعل إجراء العديد من هذه التغييرات الرئيسية في دولة الإمارات العربية المتحدة مع النقطة الأخيرة – إنتاج الطاقة بتقنيات أنظف – حصلت على أكبر دفعة مؤخرًا.

تدابير فعالة
وقال الطاير خلال خطابه الرئيسي إن الإمارات “نجحت في اتخاذ تدابير فعالة لمواجهة التحديات البيئية وتغير المناخ” من خلال إطلاق مشاريع رائدة في مجال الطاقة النظيفة ، وخاصة الطاقة الشمسية.
“في الآونة الأخيرة ، تم تكليف أكبر مصنع للطاقة الشمسية في العالم بطاقة تبلغ 1717 ميجا وات في أبو ظبي في سويحان في أبو ظبي على طراز منتج الطاقة المستقل (IPP). تواصل دبي عملها من خلال بناء حديقة محمد بن راشد آل مكتوم الشمسية (MBR) لتحقيق إستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050. وستكون هذه أكبر حديقة شمسية أحادية الموقع في العالم ، والتي سوف تبلغ طاقتها الإنتاجية 5000 ميجاوات بحلول عام 2030 ، ولدت من مجموعة من تقنيات الطاقة الشمسية الضوئية والمركزة.
وأضاف “تحت إشراف قيادتنا الحكيمة ، لا ندخر جهداً في جعل دبي مركزًا عالميًا للاقتصاد الأخضر والاقتصاد المستدام ، وقدوة يحتذى بها في الطاقة النظيفة من خلال الاستفادة من الثورة الصناعية الرابعة لاستخدام التقنيات التخريبية المبتكرة”. .
بصرف النظر عن المشاريع في دبي ، تقوم هيئة كهرباء ومياه دبي أيضًا ببناء أول محطة لتوليد الطاقة الكهرومائية في المنطقة على سد حتا ، باستخدام الطاقة الشمسية في الضخ والتخزين.
مشروع الهيدروجين الأخضر
“سوف يخزن المصنع ما يصل إلى 1500 ميجاوات ساعة. هذا بالإضافة إلى مشروع الهيدروجين الأخضر ، وهو أول مرفق للتحليل الكهربائي للهيدروجين الأخضر يعمل بالطاقة الشمسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا). يستخدم هذا المشروع الطاقة النظيفة لإنتاج الهيدروجين الأخضر الذي سيتم تخزينه ونشره لاستخدامات مختلفة.”
شكر الأمين العام السابق للأمم المتحدة ، بان كي مون ، خلال خطابه الرئيسي ، منظمي القمة على دفع عجلة النمو الأخضر للمجتمع الدولي.
وقال: “لقد سعينا دائمًا نحو النمو المستدام الذي كان على رأس جدول أعمالنا ومنتدياتنا حيث تساعد WGES على تنشيط شراكة أصحاب المصلحة المتعددين ومعالجتها وتعظيمها”.
“إن صخرة المنتدى هذا العام هي مناقشة القضايا المستدامة ، والتي ستكون بمثابة خطوة مهمة في ضمان الأمن المستدام للأجيال القادمة. والآن حان وقت العمل “.
من جانبه ، قال رئيس جزر القمر آزالي أسوماني إن بلاده تساهم في مكافحة تغير المناخ من خلال إجراءات ملموسة ، لكن الجميع بحاجة إلى العمل معًا.
وقال “جزر القمر قد التزمت بزيادة أراضيها المحمية بعشرة أضعاف من قاعدتنا الحالية”. “لا يمكن معالجة الأزمات النظامية التي نواجهها جميعًا اليوم بمعزل عن بعضها البعض لأن أحدها مرتبط بأخرى. إذا كانت مشاكلنا مرتبطة ببعضها البعض ، فيجب أن تكون الحلول تتطلب منا التواصل مع بعضنا البعض والتعاون “.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.