استمرار توسع القطاع السعودي غير النفطي

4 أغسطس 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
استمرار توسع القطاع السعودي غير النفطي

مال واعمال – الامارات في 4 اغسطس 2021 -حافظ نشاط الأعمال غير النفطية في المملكة العربية السعودية على وتيرة نمو حادة في يوليو ، على الرغم من التباطؤ للشهر الثاني على التوالي ، وفقًا لمسح نُشر يوم الثلاثاء.

نما الإنتاج بوتيرة حادة ، مؤكدة من خلال زيادة قوية في تدفقات الأعمال الجديدة ، ولكن لا تزال مستويات الموظفين ارتفعت بشكل جزئي فقط في يوليو حيث واصلت الشركات الإشارة إلى فائض في الطاقة الإنتاجية على الرغم من ارتفاع المبيعات.

أدى ارتفاع الطلب من العملاء المحليين والأجانب إلى دعم هذا الاتجاه الصعودي ، والذي ربطته بعض الشركات باستراتيجيات التسعير التنافسي.

انخفض مؤشر مديري المشتريات في المملكة العربية السعودية IHS Markit المعدل موسمياً للمرة الأولى في أربعة أشهر إلى 55.8 في يوليو من 56.4 في يونيو ، بسبب ضعف النمو في الإنتاج والطلبات الجديدة والتوظيف مقارنة بالشهر السابق.

كما تضررت آفاق التوظيف من انخفاض توقعات الإنتاج المستقبلية إلى أضعف مستوى مشترك لأكثر من عام ، على الرغم من التحسن القوي في ظروف التشغيل التي امتدت المدى الحالي للنمو إلى 11 شهرًا.

ضعف نمو التوظيف إلى وتيرة جزئية ، حيث أبلغ عدد قليل فقط من الشركات عن حاجتها إلى موظفين إضافيين وتم تقليص الأعمال المتراكمة بشكل كبير ، مما يشير إلى وجود فجوة واسعة بين الطلب والقدرة الكاملة على الرغم من الزيادة الحادة في الطلبات الجديدة في الأشهر الأخيرة

قال ديفيد أوين ، الخبير الاقتصادي في IHS Markit: “في حين واصل مؤشر مديري المشتريات في المملكة العربية السعودية الإشارة إلى نمو قوي في الاقتصاد غير النفطي في يوليو ، فإن بيانات مسحنا المتعلقة بالقدرة التجارية أبرزت أن الظروف الاقتصادية الصعبة كانت سائدة”.

أولاً ، تباطأ نمو التوظيف إلى وتيرة هامشية فقط ، مما يشير إلى أن العديد من الشركات لا تزال بحاجة قليلة لتعيينات جديدة على الرغم من الانتعاش الحاد في الطلبات الجديدة. ثانيًا ، تراجعت الأعمال المتراكمة في ثاني أسرع وتيرة خلال عام ، مما أضاف دليلًا إضافيًا على أن الشركات لم تصل بعد إلى مستويات ما قبل الوباء من استغلال القدرات “.

ومن المفترض أن تساعد الزيادات المستمرة في الطلب الاقتصاد على الاقتراب من طاقته الكاملة خلال النصف الثاني من العام. ومع ذلك ، فإن انخفاض توقعات الأعمال إلى أضعفها منذ يونيو 2020 أظهر الشكوك المتزايدة في أن هذا سيكون رحلة سلسة.

أفاد ما يقرب من 27 في المائة من الشركات التي شملتها الدراسة عن زيادة في النشاط ، مرتبطة بتعزيز طلب العملاء وتخفيف الإجراءات المتعلقة بالوباء.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.