استقرار الاحتياطيات الأجنبية لدى البنك المركزي

admin
بنوك
admin1 نوفمبر 2012آخر تحديث : منذ 11 سنة
استقرار الاحتياطيات الأجنبية لدى البنك المركزي

images22223 - مجلة مال واعمالاكد البنك المركزي في بيانات صادرة عنه امس استقرار احتياطياته من العملات الأجنبية على مدى الأربعة شهور الأخيرة وذلك عند مستوى 7 مليارات دولار، أو ما يكفي لتغطية مستوردات المملكة من السلع والخدمات لأربعة أشهر. وقد جاء ذلك مدفوعاً بالانتعاش الذي شهدته العديد من مصادر العملات الأجنبية المهمة في الآونة الأخيرة كالدخل السياحي وحوالات العاملين في الخارج، والتي نمت بمعدل 17.5% و 5.6% على الترتيب خلال الثلاثة أرباع الأولى من العام الحالي، لتبلغ3.8 مليار دينار. هذا فضلا عن تباطؤ نمو فاتورة مستوردات المملكة والتي ارتفعت بنحو 11.1% خلال الثمانية شهور الأولى من هذا العام مقارنة بـــ 22.5% خلال نفس الفترة من العام الماضي. إضافة إلى قيام البنوك بتمويل المدفوعات الخارجية للمملكة بالعملات الأجنبية وعلى رأسها أثمان فاتورة الطاقة من موجوداتها الأجنبية التي شهدت ارتفاعا ملحوظا ناهز 650 مليون دولار خلال الفترة المنقضية من هذا العام دون الحاجة إلى اللجوء إلى البنك المركزي. ويتوقع أن تنعكس هذه التطورات الايجابية على مستوى الاحتياطيات الأجنبية ليرتفع إلى نحو 7.5 مليار دولار مع نهاية العام الحالي.

كما يحتفظ البنك المركزي الأردني باحتياطيات من الذهب وحقوق السحب الخاصة تقدر بنحو 1022 مليون دولار تضاف إلى احتياطياته من العملات الأجنبية. فقد ارتفع احتياطي البنك المركزي من الذهب خلال العشرة شهور الأولى من هذا العام بنحو 35 ألف اونصة أو ما نسبته 8.5% ليبلغ حالياً حوالي 445 ألف اونصة تقدر قيمتها بنحو 789 مليون دولار.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.