مجلة مال واعمال

استطلاع : 85% يعتقدون بمستقبل آمن لربات المنازل المشتركات اختيارياً في «الضمان»

-

عبّر 85% من المصوِّتين في استطلاع رأي أجرته المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي عبر موقعها الإلكتروني الرسمي عن اعتقادهم بأن شمول ربات المنازل اختيارياً بالضمان يوفر لهن الحماية الاجتماعية، ويضمن لهن مستقبلاً آمناً.
وقالت المؤسسة في بيان صحفي أمس أن عدد ربات المنازل الأردنيات المشتركات اختيارياً بالضمان الاجتماعي ارتفع إلى 19 ألف مشتركة، وأن الاشتراك الاختياري مكّن 4109 سيدات من الحصول على رواتب تقاعدية.
وأضافت المؤسسة أنها بدأت بتنفيذ حملة إعلامية موجّهة لربات المنازل لتشجيعهن على المبادرة للاشتراك الاختياري؛ لما يمثله لهن من مظلة أمان وحماية واستقرار، وتنفيذاً للخطة الاستراتيجية للمؤسسة، التي تضمنت في أحد محاورها مد مظلة الضمان الاجتماعي لكافة فئات المجتمع؛ بما يسهم بتعزيز الحماية الاجتماعية في المملكة، حيث ان الاشتراك الاختياري هو إحدى المزايا المعززة لركائزها.
ويتاح لربة المنزل الأردنية الحق بطلب الانتساب الاختياري لغايات الحصول على راتب تقاعد الشيخوخة، أو راتب اعتلال العجز الكلي والجزئي الطبيعي، أو راتب تقاعد الوفاة الطبيعية، ويقدّم طلب الانتساب الاختياري لدى أي فرع من فروع المؤسسة ومكاتبها المنتشرة في جميع محافظات المملكة، أو نوافذها خارج المملكة في دول الكويت، والإمارات، وقطر، وعُمان، والسعودية.
وتعتبر ربة المنزل مشمولة بأحكام التأمين اعتباراً من بداية الشهر الذي تتقدم فيه بطلب الانتساب الاختياري بعد موافقة المؤسسة على طلبها، على أن يتم تسديد اشتراك الشهر الأول على الأقل خلال الخمسة عشر يوماً الأولى من الشهر التالي لتاريخ تقديم الطلب، وبغير ذلك يعدّ الطلب لاغياً.
وأتاحت تعليمات الانتساب الاختياري لمن تقدمت بطلب الانتساب الاختياري لأول مرة، تحديد أجرها الشهري، شريطة ألا يقل عن الحد الأدنى المقرر للأجور المعتمد وفقاً لقانون العمل وهو 190 ديناراً حالياً، وألا يزيد على ثلاثة آلاف دينار، وأما إذا كانت مقدمة الطلب قد سبق وأن شُملت بأحكام القانون؛ فلها الحق بالاختيار بين أن تشمل على أساس أجرها الشهري الأخير الذي كانت تؤدّى عنه الاشتراكات عند تركها العمل أو إيقاف اشتراكها الاختياري، أو على أساس زيادة أجرها الذي كانت تؤدّى عنه الاشتراكات بنسبة لا تزيد على 10% سنوياً عن كل سنة من السنوات التي انقطعت فيها عن الاشتراك، وبحد أقصاه عشر زيادات.
وتُلزم ربة المنزل المشتركة اختيارياً بأداء الاشتراكات الشهرية بواقع 25,15% شهري من الأجر الخاضع للاقتطاع، على أن تؤديها خلال الخمسة عشر يوماً الأولى من الشهر التالي للاستحقاق، كما يحق للمنتسبة اختيارياً زيادة أجرها الخاضع للاقتطاع بنسبة لا تتجاوز 10% سنوياً في شهر كانون الثاني من كل عام، شريطة أن تتقدم بطلب الزيادة خلال مدة أقصاها الخمسة عشر يوماً الأولى من شهر شباط من تلك السنة، ويحق لها إلغاء طلب الزيادة خلال نفس الفترة من السنة ذاتها.
وتُعدّ سنوات الاشتراك الاختياري فترات اشتراك فعلية، حيث يُتاح لربة المنزل تمديد فترة اشتراكها لما بعد السن القانونية للتقاعد؛ وذلك لاستكمال المدة الموجبة لاستحقاق راتب تقاعد الشيخوخة، أو لزيادة راتب تقاعد الشيخوخة الوجوبي، كما يتاح لها استكمال فترة الاشتراك الموجبة لاستحقاق الراتب التقاعدي من خلال إضافة مدد الخدمة عند إكمالهــا السن القانونيــة 55 سنة.