استراليا في طريقها لتصبح مجتمع غير نقدي بحلول عام 2024

5 مارس 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
استراليا في طريقها لتصبح مجتمع غير نقدي بحلول عام 2024
استراليا في طريقها لتصبح مجتمع غير نقدي بحلول عام 2024

مال واعمال – دبي في 5 مارس 2021 – هل لديك أي نقود في محفظتك الآن؟ متى كانت آخر مرة استخدمت فيها ماكينة الصراف الآلي؟
يتنبأ تقرير جديد بأنه سيتم التخلص التدريجي من النقد في الغالب في غضون ثلاث سنوات فقط في أستراليا حيث ستتخلى عن الأوراق النقدية والعملات المعدنية للمعاملات التي تتم بالبطاقة فقط.
ووفقا لآخر تقرير سنوي عن المدفوعات العالمية من قبل شركة fintech FIS ، ستكون أستراليا في الغالب غير نقدية في غضون بضع سنوات ، حيث يتوقع البحث أن يكون حوالي 2 في المائة فقط من المعاملات في أستراليا نقدًا بحلول عام 2024 ، وهو انخفاض كبير من 8.3 في المائة في 2020.
هذا وأدت المخاوف بشأن عمليات نقل COVID-19 للمعاملات النقدية أثناء جائحة الفيروس التاجي إلى تسريع انتقال استراليا إلى المدفوعات بالبطاقات فقط.

في حين شكلت النقود أكثر من 20 في المائة من المعاملات في جميع أنحاء العالم في عام 2002 ، انخفضت المعاملات النقدية بنسبة 4.4 في المائة على مستوى العالم بين عامي 2019 و 2020.
وجاء في التقرير: “سرَّع الوباء من تراجع السيولة لأكثر من ثلاث سنوات ، متجاوزًا في عام 2020 التوقعات السابقة لعام 2023”.
حيث “يعمل COVID-19 على تسريع وتيرة انخفاض النقد بشكل أسرع حتى من أكثر التوقعات صعودا.”

وعلى الرغم من وجود أدلة تشير إلى تحرك حاد نحو مجتمع غير نقدي ، إلا أن تجربة Woolworths للمتاجر غير النقدية تمامًا من يونيو 2020 إلى مارس 2021 قوبلت برد فعل عنيف من العملاء ، مما دفع السوبر ماركت الرئيسي إلى إنهاء التجربة المثيرة للجدل في متاجر مترو داخل المدينة في ملبورن وسيدني وبريسبان.
من جانبه قال بائع التجزئة في السوبر ماركت للأستراليين هذا الأسبوع: “لقد استمعنا إلى ملاحظاتكم ونقبل الآن الدفع نقدًا وبطاقات الدفع”.
ويتوقع تقرير FIS أيضًا أن أستراليا ستستمر في تبني منتجات “اشتر الآن ، وادفع لاحقًا” مثل Afterpay ، مع توقع أن تتضاعف الحصة السوقية لهذه المعاملات من 9.5 في المائة في عام 2020 إلى ما يقرب من 20 في المائة في عام 2024.
ومن المتوقع أن تحتل السويد والدنمارك وهونغ كونغ زمام المبادرة كدول غير نقدية ، مع أستراليا في المرتبة الرابعة عن كثب.
هذا وفي الشهر الماضي ، أفاد بنك الاحتياطي الأسترالي أن السحوبات النقدية لا تتراجع ، على الرغم من انخفاض حصة المدفوعات النقدية.
وتشير عمليات السحب البالغة 34.7 مليون من أجهزة الصراف الآلي التي تمت في ديسمبر 2020 ، بقيمة 9 مليارات دولار ، إلى استمرار الدعم النقدي.
وبهذا الخصوص قال محافظ بنك الاحتياطي فيليب لوي في ديسمبر / كانون الأول إنه يشك في أن أستراليا ستصبح مجتمعًا غير نقدي تمامًا ، مضيفًا أن النقد لا يزال يلعب دورًا مهمًا كطريقة دفع طارئة ، على الرغم من أنه اعترف بأن النقد قد يصبح أكثر ندرة.
وفي غضون ذلك ، كشف ATO يوم الاثنين أن الشركات العاملة في صفقات نقدية تمثل ما يصل إلى 50 مليار دولار من الضرائب غير المسددة.
وقال جيسون برايس ، الصحفي المتخصص في شؤون المستهلك والمتحدث باسم حملات الترحيب النقدي ، إن النقد هو الملك في أستراليا ، بعد أن اجتذب الالتماس الذي قدمه ، والذي يدعو إلى تشريع حكومي لضمان الحق في الوصول إلى النقد واستخدامه ، أكثر من 10000 توقيع من أستراليا.
وقال “النقد هو الطريقة الأكثر موثوقية للدفع”. “المستهلكون لا يريدون مجتمع غير نقدي.
وأضاف: “حان الوقت لأستراليا لحماية الأموال”.
و”بدون النقود في جيوبنا أو بدون متاجر السوبر ماركت وتجار التجزئة الذين يقبلون النقد ، يمكن ترك المستهلكين بدون طعام وضروريات.”

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.