مجلة مال واعمال

ارتفاع معدل التضخم في المملكة بنسبة 4.3% خلال (10) شهور

-

ارتفع متوسط أسعار المستهلك (التضخم) في المملكة للعشرة أشهر الأولى من العام الحالي بنسبة 4.3% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الارتفاع مجموعة «النقل» التي ارتفعت أسعارها بنسبة 7.1%، ومجموعة «الألبان ومنتجاتها والبيض» التي ارتفعت أسعارها بنسبة 14.1%، ومجموعة «الايجارات» التي ارتفعت أسعارها بنسبة 3.7%، ومجموعة «اللحوم والدواجن» التي ارتفعت أسعارها بنسبة 6.0%، ومجموعة «الملابس والأحذية» التي ارتفعت أسعارها بنسبة 5.0%. وفي المقابل، انخفضت أسعار المجموعات السلعية التالية: مجموعة «الحبوب ومنتجاتها» بنسبة (1.1%)، ومجموعة «الفواكه» بنسبة (0.1%).

وأشارت البيانات الصادرة أمس الأحد عن دائرة الإحصاءات العامة إلى ارتفاع متوسط أسعار المستهلك بحوالي 5% لشهر تشرين أول 2012 مقارنة بنفس الشهر من عام 2011، ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الارتفاع كل من مجموعة «النقل» بنسبة 10.9%، ومجموعة «اللحوم والدواجن» بنسبة 10.6%، ومجموعة «الخضروات» بنسبة 23.6%، ومجموعة «الايجارات» بنسبة 3.2%، ومجموعة «الألبان ومنتجاتها والبيض» بنسبة 8.7%. وفي المقابل، انخفضت أسعار المجموعات السلعية التالية: مجموعة «الحبوب ومنتجاتها» بنسبة (1.7%)، ومجموعة «النفقات الأخرى» بنسبة (1%) ومجموعة «الأسماك ومنتجات البحر» بنسبة (0.7%) ومجموعة «البقول الجافة والمعلبة» بنسبة (0.4%).

وعلى المستوى الشهري، ارتفع متوسط أسعار المستهلك لشهر تشرين أول 2012 بنسبة 0.3% مقارنة مع شهر أيلول الذي سبقه. ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الارتفاع مجموعة «اللحوم والدواجن» التي ارتفعت أسعارها بنسبة 3.5%، ومجموعة «الفواكه» التي ارتفعت أسعارها بنسبة 4.8%، ومجموعة «الملابس والاحذية» التي ارتفعت أسعارها بنسبة 1.3%، ومجموعة «ترميم المسكن والنفايات والماء» التي ارتفعت أسعارها بنسبة 3.2%، ومجموعة «الثقافة والترفية» التي ارتفعت أسعارها بنسبة 0.6%.