ارتفاع مؤشر ثقة قطاع الأعمال في دبي 2.1 نقطة

تحت المجهر
20 أكتوبر 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
ارتفاع مؤشر ثقة قطاع الأعمال في دبي 2.1 نقطة

475802  - مجلة مال واعمال

ارتفع مؤشر ثقة الأعمال الذي يقيس مستوى تفاؤل النشاط الاقتصادي في دبي بمقدار 2.1 نقطة في الربع الثاني من العام الجاري ليبلغ 112.7 نقطة مقارنة مع 110.6 نقطة في الفترة ذاتها من العام الماضي، وفق دراسة أجرتها دائرة التنمية الاقتصادية في دبي وشملت 500 شركة محلية.
وبرغم ارتفاع المؤشر على أساس سنوي، أظهرت الدراسة تراجعاً على المستوى الفصلي، حيث تراجع المؤشر بمقدار 0.4 نقطة خلال الربع الثاني من العام الجاري مقارنة مع الربع الأول.
وتشير الدراسة التي حصلت «الرؤية» على نسخة منها إلى أن الشركات الكبيرة كانت أكثر تفاؤلاً من الشركات الصغيرة والمتوسطة، حيث سجل المؤشر 114.6 نقطة للشركات الكبيرة، مقارنة مع 109.9 نقطة للشركات الصغيرة.
وتركز التفاؤل بارتفاع الإيرادات في قطاعَي التصنيع والخدمات والتجارة بصفة خاصة، وفي حين غطت النظرة المستقبلة المتفائلة للشركات الكبيرة جوانب الإيرادات والتوظيف والربحية وطلبات الشراء الجديدة، واقتصرت النظرة المستقبلية المتفائلة للشركات الصغيرة على الإيرادات وأسعار البيع فقط.
وتضمنت عينة الشركات التي شملتها الدراسة 58 شركة كبيرة، منها 11 شركة في مجال الصناعة، و14 في مجال التجارة، و33 في مجال الخدمات، إضافة إلى 442 صغيرة ومتوسطة، منها 208 شركات في مجال الخدمات، و65 شركة في مجال التصنيع و169 شركة في مجال التجارة.
واستهدفت الدراسة قياس عدد من المؤشرات الرئيسة تشمل إيرادات المبيعات وأسعار البيع وحجم المبيعات والأرباح والتوظيف.
ويهدف مؤشر ثقة الأعمال إلى قياس تصورات مجتمع الأعمال، وتقييم حالة وبيئة الأعمال في دبي، ما يسهم في تحليل التوجهات والقضايا الرئيسة التي تهم رواد الأعمال وأصحاب الشركات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.