ارتفاع كميات الخضراوات الواردة للسوق المركزي إلى 3 آلاف طن

admin
منوعات
admin4 نوفمبر 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
ارتفاع كميات الخضراوات الواردة للسوق المركزي إلى 3 آلاف طن

ima525896325ges - مجلة مال واعمالارتفعت كميات الخضراوات والفواكه الموردة إلى السوق المركزي أمس بعد أن شهدت تراجعا ملحوظا خلال الأيام الثلاثة الماضية. وقال مدير السوق عبد المجيد العدوان إن “كميات الخضراوات الواردة إلى السوق ارتفعت بنسبة 30.5 % مقارنة بالأيام الثلاثة الماضية”.

وبين العدوان ان كميات الخضراوات التي وردت إلى السوق المركزي أمس ارتفعت بواقع 700 طن مقارنة بالأيام الثلاثة الماضية لتصل الى 3000 طن بدلا من 2300. وأرجع العدوان ارتفاع كميات الخضراوات والفواكه الواردة للسوق المركزي إلى وردود كميات جيدة من معظم الأنواع خاصة الخيار والبندورة؛ مؤكدا في الوقت نفسه أن معظم أصناف الخضراوات التي تم طرحها بالسوق ذات جودة عالية.
وأوضح العدوان أن السوق المركزي استقبل أمس نحو 350 طن خيار و37 طن بصل ناشف و80 طن بطاطا  إضافة إلى 350 طن بندورة و81 طن ليمون.
وحول مستويات الأسعار قال العدوان إن “بعض أصناف الخضراوات شهدت تراجعا محلوظا بالأسعار مثل؛ الخيار فيما ارتفعت أسعار أنواع أخرى مثل؛ البصل الناشف واستقرت أسعار باقي الأصناف”.
ووفقا للعدوان بلغ السعر الأغلب لكيلو البندورة العادية أمس في السوق المركزي 30 قرشا وسعر كيلو الخيار20 قرشا وسعر كيلو البطاطا 40 قرشا وتراوح سعر كيلو البصل الناشف 30 قرشا.
كما بلغ السعر الأغلب لكيلو الليمون 45 قرشا فيما بلغ سعر كيلو الزهرة 20 قرشا.
وأشار العدوان إلى أن السوق المركزي والجهات الحكومية المعنية تدرس حاليا مجموعة من التوصيات لتنظيم عمل السوق المركزي.
وكانت وزارة الصناعة والتجارة نسبت الى مجلس الوزراء قبل نحو 6 أشهر مجموعة من التوصيات لتنظيم عمل الأسواق المركزية المتخصصة ببيع الخضراوات والفواكه في المملكة.
وتتضمن التوصيات ثلاثة أمور أساسية؛ هي أن يصبح البيع داخل السوق المركزي بالوزن بدلا من العبوات وتفعيل المواصفة التي تدرج على الخضراوات والفواكه وفقا للقواعد الفنية إضافة الى توحيد استعمال عبوات الحقل من أجل خدمة المنتج والحفاظ عليه.
ويوجد في المملكة قرابة 7 أسواق رئيسية للخضار والفواكه موزعة في عمان، الزرقاء، إربد، العقبة، ديرعلا، المفرق، الكرك.
ويعد سوق عمان المركزي من أكبر الأسواق المنتشرة في المملكة ويحكم أعمال السوق المركزية في عمان نظام السوق المركزي لمدينة عمان للعام 1966.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.