ارتفاع قيمة الصادرات الى روسيا بنسبة 330 % خلال 5 سنوات

admin
2012-06-25T15:17:18+02:00
منوعات
admin25 يونيو 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
ارتفاع قيمة الصادرات الى روسيا بنسبة 330 % خلال 5 سنوات

روسيا - مجلة مال واعمالشهدت العلاقات الاقتصادية الاردنية الروسية تطورا كبيرا في السنوات الخمس الماضية تمثلت في تنامي التبادل التجاري في الاتجاهين وزيادة عدد السياح القادمين من روسيا الاتحادية لأغراض السياحة الدينية والعلاجية.
وارتفعت قيمة الصادرات الاردنية بنسبة 330 % في اخر خمس سنوات الى 8ر22 مليون دولار في العام 2011 مقابل 2ر5 مليون دولار في العام 2007.
وارتفعت بالمقابل قيمة المستوردات بنسبة 90 % الى 593 مليون دولار مقارنه مع 310 ملايين دولار لفترة المقارنة ذاتها.

وتمثل الخضراوات الطازجة والمبردة والشوكولاتة والمحضرات الغذائية، وكلوريد الصوديوم وكربونات الكالسيوم والادوية ومواد التنظيف والورق الصحي ومبيدات الأعشاب ومستحضرات العناية بالبشرة ابرز الصادرات الاردنية الى روسيا الاتحادية.

فيما تمثل الحنطة والشعير والأخشاب ومضادات الجراثيم والمركبات العضوية وسبائك وصفائح الحديد وألمنيوم وورق الكتابة والطباعة والأقمشة والسيارات وقطعها ابرز المستوردات الاردنية من روسيا .

يذكر ان غرفتي صناعة وتجارة الاردن ترتبطان باتفاقية تعاون مشترك غرفة التجارة والصناعة في روسيا الاتحادية منذ عام 2005 واتفاقية إنشاء مجلس أعمال أردني – روسي مشترك منذ العام 2007، كما يرتبط البلدان في اتفاقية تعاون اقتصادي وفني واتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة.

وارتفع عدد السياح القادمين من روسيا الاتحادية بشكل مضطرد في السنوات الخمسة الماضية،اذ تشير بيانات وزارة السياحة الى ارتفاع عددهم بنسبة 20 % لنهاية أيار من العام الحالي الى 21 الف سائح مقابل 17 الف سائح للفترة ذاتها من العام 2011.

ويصل الاردن سنويا نحو 70 الف سائح روسي وهذا الرقم مرشح للارتفاع مع افتتاح مركز السياح الروس في منطقة المغطس في الغور، ويبدي السياح الروس اهتماما بالسياحة الدينية باستهداف موقع اعماد السيد المسيح والاستشفاء بمياه وطينة البحر الميت الى جانب السياحة العلاجية الطبيعية.

وقال رئيس غرفة تجارة الاردن نائل الكباريتي ان السوق الروسية تعد من الاسواق الواعدة على المستوى التجاري والخدمي وتحمل فرصا كبيرة في مجالات التعاون الصناعي والزراعي.

وأكد  أن اهتمامات الاردن بالسوق الروسية كبيرة للترويج للخضار الاردنية التي لدى الروس امكانيات لاستيراد كميات كبيرة منها والسياحة الدينية والعلاجية وتصدير منتجات البحر الميت.

وأضاف ان السوق الروسية رغم التعقيدات التي تشهدها إلا انها واعدة جدا وهناك حاجة قوية للمنتجات الاردنية من الاسمدة كون روسيا تعد من الدول الزراعية المتطورة.

واكد انه لتطوير العلاقات الاقتصادية الاردنية الروسية سيتم طرح توقيع اتفاقية تجارة حرة بين البلدين على غرار الاتفاقيات الموقعة بين الاردن والاتحاد الاوروبي والتجارة الحرة مع الولايات المتحدة الاميركية.

وبين ان الجانب الاردني سيبحث خلال الاجتماع المرتقب مع رجال الاعمال الروس الذين يرافقون الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال زيارته المرتقبة للمملكة فرصة تصدير الملابس التي تنتجها المملكة الى السوق الروسية.

وعول الكباريتي كثيرا على الزيارة في الارتقاء ببيانات التجارة التي شهدت تطورا في السنوات الاخيرة الى مستويات تعبر عن الامكانات التي تتوفر في البلدين الصديقين لاسيما الاعتماد على استيراد المكننة الصناعية من السوق الروسية بدلا من الاسواق الاخرى التي تشهد فيها ارتفاعات متتالية في الاسعار.

يذكر ان مجتمع الاعمال الاردني الروسي عقد سلسلة معارض للصناعات الاردنية الر وسية في عمان وسيعقد المعرض دورته السادسة في شهر آذار من العام 2013.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.