ارتفاع قوي لمبيعات التجزئة الأميركية

دولي
14 مايو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
ارتفاع قوي لمبيعات التجزئة الأميركية

USD-CAD-to-Test-Range-on-Upbeat-Canada-Retail-Sales-Report-3456_body_CAD_Chart

سجلت مبيعات التجزئة الأميركية في أبريل الماضي أكبر زيادة لها خلال عام حيث زاد المواطنون مشترياتهم من السيارات وبعض السلع الأخرى بما يعطي إشارة إلى أن الاقتصاد يكتسب زخماً بعد أن توقف النمو تقريبا في الربع الأول. بينما زادت أسعار المنتجين في أبريل مع ارتفاع أسعار الطاقة.

وقالت وزارة التجارة الأميركية  إن مبيعات التجزئة ارتفعت 1.3% الشهر الماضي مسجلة أكبر زيادة لها منذ مارس 2015. وجرى تعديل مبيعات التجزئة لشهر مارس بالزيادة لتظهر انخفاضا بنسبة 0.3% مقابل تراجع نسبته 0.4% في القراءة السابقة.

ومع استبعاد السيارات والبنزين ومواد البناء وخدمات الطعام ارتفعت مبيعات التجزئة 0.9% الشهر الماضي بعدما زادت 0.2% بعد التعديل بالرفع في مارس.

إنفاق

وترتبط ما يطلق عليها مبيعات التجزئة الأساسية ارتباطاً وثيقاً بمكون إنفاق المستهلكين في الناتج المحلي الإجمالي.

كان خبراء اقتصاد توقعوا ارتفاع مبيعات التجزئة 0.8% ومبيعات التجزئة الأساسية 0.3% في الشهر الماضي.

وفي أبريل زادت مبيعات السيارات 3.2% وهي أكبر زيادة لها منذ مارس 2015 بعد أن هبطت 3.2% في مارس الماضي. وارتفعت قيمة فواتير محطات الخدمة 2.2% بما يعكس الزيادة التي طرأت في الآونة الأخيرة على أسعار البنزين.

أسعار

وزادت أسعار المنتجين بالولايات المتحدة في أبريل مع ارتفاع أسعار الطاقة لكن الزيادة الطفيفة في تكلفة الخدمات تشير إلى ارتفاع محدود للتضخم خلال الأشهر المقبلة.

وقالت وزارة العمل الأميركية إن مؤشرها لأسعار المنتجين زاد 0.2% الشهر الماضي بعدما نزل 0.1% في مارس. وعلى مدى 12 شهرا حتى أبريل لم يطرأ تغير على المؤشر بعدما تراجع 0.1% في مارس.

وكان خبراء اقتصاد استطلعت رويترز آراءهم توقعوا ارتفاع مؤشر أسعار المنتجين 0.3% الشهر الماضي وزيادته 0.2% عن مستواه قبل عام.

تضخم

ولا يزال التضخم مكبوحاً بسبب استمرار التأثير الناجم عن ارتفاع الدولار وهبوط أسعار النفط. وزادت العملة الأميركية 20% أمام عملات الشركاء التجاريين للولايات المتحدة في الفترة بين يونيو 2014 وديسمبر 2015.

وانخفض الدولار 2.5% منذ بداية العام على أساس مرجح بالتجارة فيما تعافى النفط من أدنى مستوياته في عدة سنوات. وفي الشهر الماضي ارتفعت أسعار الطاقة 0.2% بعدما زادت 1.8% في مارس. وتراجعت أسعار بيع الأغذية بالجملة 0.3% بعد انخفاضها 0.9% في مارس.

وزادت أسعار الخدمات 0.1% بعدما نزلت 0.2% في مارس. وارتفع مؤشر رئيسي يقيس أسعار المنتجين الأساسية ويستبعد الأغذية والطاقة والخدمات التجارية بنسبة 0.3% الشهر الماضي بعدما استقر دون تغيير في مارس. وزاد مؤشر أسعار المنتجين الأساسي 0.9% في 12 شهراً حتى أبريل بعد ارتفاعه بنفس النسبة في مارس.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.