مجلة مال واعمال

ارتفاع عدد شركات الصرافة المشطوبة والموقوفة إلى 47 شركة — البنك المركزى

-

57a899d475839سادت حالة من الارتباك في أوساط شركات الصرافة، الإثنين، على خلفية قرارات البنك المركزي المستمرة بإيقاف وإغلاق العديد من الشركات، وساهم ذلك في تزايد الفجوة السعرية للعملة الأمريكية، وتعدد أسعار الدولار بالسوق السوداء، حيث تراوح بين 12 و12.10 جنيه للشراء، و12.45 و12.60 جنيه للبيع، بينما ظل مستقرا بالبنوك رسميا عند 8.88 جنيه.

يذكر أن البنك المركزى أعلن مساء أمس الأول، عن تراجع حجم الاحتياطى النقدى لديه بنهاية شهر يوليو الماضى إلى 15.536 مليار دولار مقابل 17.546 مليار دولار بنهاية شهر يونيو السابق، بتراجع قدره أكثر من مليارى دولار.

وأرجعت مصادر مصرفية، التراجع الذي يُعد الأول منذ سبتمبر 2015 إلى قيام مصر بسداد التزامات خارجية في مطلع يوليو الماضي بقيمة 1.720 مليار دولار بواقع مليار دولار لصالح قطر و720 مليون دولار لصالح نادي باريس.

وأضاف أن عدد شركات الصرافة المشطوبة أو المسحوب ترخيصها بشكل نهائي وصل إلى 26 شركة، فيما وصل إجمالي عدد الشركات التي تم إيقافها إيقافا مؤقتا خلال الأسبوعين الأخيرين إلى 21 شركة.

وقالت وكالة أنباء #الشرق الأوسط اليوم إن إجمالي عدد شركات الصرافة التي تم شطبها نهائيا والتي تم إيقافها إيقافا مؤقتا ارتفع ليصل إلى 47 شركة.

“وقال مصدر مسئول بالبنك المركزي القرارات تضمنت إيقاف 3 شركات صرافة لمدة عام كامل هي “الملك للصرافة” و” الجوهرة للصرافة” و” الفردوس للصرافة”، والأخيرة شركة ضمن الشركات الصادر بحقها قرار تحفظ من قبل لجنة التحفظ على أموال الإخوان.

أضاف المصدر، أن القرارتضمن أيضا إيقاف شركة مصرالسعودية للصرافة لمدة 8 أشهر، والاسكندرية للصرافة لمدة 6 أشهر، موضحا أن التباين في العقوبة يأتي على قدرحجم المخالفة التي ارتكبتها الشركات.