ارتفاع طفيف على أسعار الدجاج والعروض تهبط بأثمان “لحوم دبي”

admin
تحت المجهر
admin26 نوفمبر 2012آخر تحديث : منذ 11 سنة
ارتفاع طفيف على أسعار الدجاج والعروض تهبط بأثمان “لحوم دبي”

index654789 - مجلة مال واعمالتباين تأثير قرار رفع الدعم عن المحروقات على اسعار المواد الغذائية في السوق المحلية.

فبينما ارتفع سعر الدجاج المجمد ما بين 5 و 11 % للكيلو أو ما يعادل 20 الى 30 قرشا جراء زيادة الكلف، بحسب تجار، استقرت اسعار المواد الغذائية الأخرى، وتراجعت أسعار لحوم “استرالي دبي” في السوق المحلية بنسب تتراوح ما بين 40 و 47 % أو ما يتراوح بين 3 الى 3.5 دينار للكيلو منذ أكثر من أسبوعين.

ويأتي هذا التراجع، بحسب التجار، نتيجة العروض المقدمة من بعض تجار اللحوم ليتراوح سعر الكيلو ما بين 4 و 4.5 دينار، إضافة الى استقرار أسعار مختلف أصناف المواد الغذائية.

وقال صاحب مول، ياسر العبادي، إن بعض أصناف الدجاج ارتفعت في السوق المحلية بنسب تتراوح ما بين 5 الى 8 % من المصنع جراء ارتفاع اسعار الكلف سيما الدجاج الذي يحتاج الى الغاز والديزل بالإضافة الى ارتفاع أجور النقل.

وبين العبادي ان سعر كيلو الدجاج كان عند بداية الاسبوع الحالي قرابة 2.6 دينار ليرتفع سعر الكيلو الى 2.85 دينار، مشيرا إلى تراجع سعر كيلو اللحوم الاسترالي دبي قرابة 3.5 دينار بسبب ضعف الإقبال على شراء اللحوم بشكل عام اضافة الى العروض التي قدمها بعض التجار لغايات تحريك السوق.

وأكد العبادي استقرار باقي اسعار المواد الغذائية في السوق المحلية مثل الالبان والاجبان والحبوب والأرز والسكر.

واشار الى ان الحركة الشرائية جيدة بسبب استلام الموظفين رواتبهم وإقبالهم على تأمين احتياجاتهم الشهرية من المواد الغذائية.

واتفق مدير مركز تجاري، خالد منصورن مع سابقه في القول بارتفاع اسعار الدجاج المجمد ما بين 5 الى 11 % حيث تصل الزيادة الى 30 قرشا للكيلو.

واضاف منصور ان اسعار اللحوم الاسترالية “دبي” تراجعت اكثر من 3 دنانير للكيلو بسبب ضعف القدرة الشرائية والطلب على تلك الأصناف.

وبين أن الحركة الشرائية بدأت تنشط منذ نهاية الاسبوع الماضي التي تزامنت مع استلام الموظفين رواتبهم لتأمين مستلزماتهم من السلع والمواد الغذائية.

وعلى صعيد متصل، أكد نقيب تجار المواد الغذائية سامر جوابره استقرار اسعار مختلف أصناف المواد الغذائية نتيجة وجود كميات كبيرة من مخزون المملكة من السلع والمواد الغذائية منذ عدة اشهر، مشيرا إلى انه من خلال رصد النقابة لأسعار ما قبل (رفع الدعم) وما بعده وحتى الآن لا يوجد ارتفاع على الاسعار.

واشار جوابره إلى أن مخزون المملكة من المواد الغذائية والسلع الاساسية يكفي احتياجات المملكة لأكثر من 120 يوما.

وبين ان مستوردات المملكة من السلع الاساسية يبلغ قرابة نصف مليون طن؛ يبلغ نصيب الارز قرابة 110 آلاف طن سنويا؛ إذ يستورد من اميركا وتايلند والهند، اضافة الى فيتنام وكمبوديا ومن جديد مصر، ويبلغ حجم مستوردات المملكة من السكر قرابة 120 الف طن سنويا من السعودية التي تصدر كميات كبيرة بسبب جودة السكر وقربها من المملكة وسهولة الاجراءات وفروقات أجور النقل، بالاضافة الى اوروبا والبرازيل والهند وتايلند، ويبلغ حجم المستوردات من اللحوم الطازجة والمجمدة من استراليا والسودان وجورجيا اضافة الى البرازيل ونيوزلندا والهند قرابة 60 الف طن سنويا، وتبلغ مستوردات المملكة من الدجاج المجمد قرابة 30 الف طن 99 % من حجم تلك الكميات تستورد من البرازيل، ويبلغ حجم مستوردات المملكة من الحبوب المشكلة قرابة 100 الف طن من كندا والهند وتركيا، بالاضافة الى اميركا الجنوبية وفيتنام، وتبلغ الكميات المستوردة من الاجبان قرابة 30 الف طن سنويا من مصر والسعودية، بالاضافة الى اوروبا واميركا، ويبلغ حجم مستوردات المملكة من سلعة الحليب قرابة 30 الف طن من نيوزلندا والارجنتين بالاضافة الى اوروبا.

واضاف جوابره ان الكميات الموجودة في السوق المحلية من المواد الغذائية والسلع الاساسية متوفرة بكثرة ولا يوجد نقص على أي سلعة، لافتا الى ان العرض اكثر من الطلب.

وحول مستويات الطلب على المواد الغذائية والسلع الأساسية، اشار جوابره الى تراجعها نتيجة ضعف القوة الشرائية عند المواطنين بسبب ارتفاع كلف اسعار المحروقات والغاز التي اثقلت كاهل المواطن وزادت من أعبائه.

ورجح جوابرة ارتفاع اسعار المواد الغذائية والسلع في الشهور الاولى من العام المقبل بسبب ارتفاع الكلف والاجور.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.