ارتفاع صادرات المملكة بنسبة 11% من العام الحالي

admin
البورصات الاردنية
admin23 يونيو 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
ارتفاع صادرات المملكة بنسبة 11% من العام الحالي

ارتفعت قيمة الصادرات الوطنية  للمملكة بنسبة 10.9% خلال الثلث الأول من العام الحالي 2014، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2013، حيث بلغت 1686.6 مليون دينار.
وحسب البيانات الصادرة أمس الأحد عن دائرة الإحصاءات العامة، فقد انخفضت قيمة المعاد تصديره خلال الثلث الأول من العام الحالي 2014 بنسبة 7% لتهبط الى 268.3 مليون دينار، في حين ارتفعت قيمة مستوردات المملكة بنسبة 5,5% لتبلغ 5315.9 مليون دينار، وبذلك فإن قيمة الصادرات الكلية للمملكة (الصادرات الوطنية + المعاد تصديره) قد ارتفعت بنسبة 8.1% خلال الثلث الأول من العام الحالي لتبلغ 1954.9 مليون دينار.

وبذلك، فإن العجز في الميزان التجاري (المستوردات – وقيمة الصادرات الكلية) قد ارتفع خلال الثلث الأول بنسبة 4.1% ليبلغ 3361مليون دينار… وارتفعت تغطية الصادرات الكلية للمستوردات خلال الثلث الأول من العام الحالي 2014 بمقدار (0,9) نقطة مئوية وبنسبة  36.8%، مقارنة بنسبة تغطية بلغت  35.9% لنفس الفترة من العام الماضي 2013.
وعلى صعيد التركيب السلعي لأبرز السلع المصدرة والمستوردة، فقد ارتفعت قيمة الصادرات من الألبسة وتوابعها والخضار والفواكه ومحضرات الصيدلة والأسمدة والفوسفات الخام، فيما انخفضت قيمة الصادرات من البوتاس الخام. أما المستوردات السلعية فقد سجلت ارتفاعاً في مستوردات النفط الخام ومشتقاته، والآلات والأدوات الآلية وأجزائها، والعربات والدراجات وأجزائها، واللدائن ومصنوعاتها، فيما انخفضت قيمة المستوردات من الآلات والأجهزة الكهربائية وأجزائها، والحديد ومصنوعاته.
وعلى صعيد أبرز شركاء المملكة في التجارة الخارجية، فقد إرتفعت قيمة الصادرات الوطنية إلى دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ومن ضمنها العراق، ودول إتفاقية التجارة الحرة لشمال أمريكا ومنها الولايات المتحدة الأمريكية، ودول الاتحاد الأوروبي ومن ضمنها بلغاريا، فيما انخفضت قيمة الصادرات الوطنية إلى الدول الآسيوية غير العربية ومن ضمنها أندونيسيا.
وعلى صعيد المستوردات، فقد ارتفعت قيمة المستوردات من الدول الآسيوية غير العربية ومن ضمنها الصين الشعبية، ودول إتفاقية التجارة الحرة لشمال أمريكا ومن ضمنها الولايات المتحدة الأمريكية. فيما إنخفضت قيمة المستوردات من دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ومن ضمنها مصر، ودول الاتحاد الأوروبي ومن ضمنها إيطاليا.
وبالنسبة للتجارة مع دول مجلس التعاون الخليجي، فقد بلغت قيمة مستوردات المملكة من هذه الدول نحو 1348 مليون دينار وشكلت ما نسبته 25.4% من إجمالي مستوردات المملكة  خلال الثلث الأول من العام الحالي 2014…  في حين بلغت الصادرات الكلية للمملكة الى هذه الدول 363.2 مليون دينار وشكلت ما نسبته 18.6% من إجمالي صادرات المملكة خلال هذه الفترة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.