مجلة مال واعمال

ارتفاع الإنتاج الصناعي السعودي في أغسطس بفضل مكاسب التعدين

-

ارتفع مؤشر الإنتاج الصناعي في المملكة العربية السعودية بنسبة 1% في أغسطس مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، مدفوعًا بارتفاع أنشطة التعدين والمحاجر، وفقًا للبيانات الرسمية.

وفقًا للهيئة العامة للإحصاء، توسع التعدين والمحاجر بنسبة 0.8% على أساس سنوي، حيث ارتفع إنتاج النفط السعودي إلى 8.99 مليون برميل يوميًا، ارتفاعًا من 8.92 مليون برميل يوميًا قبل عام.

دفع النمو مؤشر الإنتاج الصناعي إلى 105 نقاط لهذا الشهر، مما يشير إلى التوسع الصناعي المطرد.

لقد توسع قطاع التصنيع في المملكة باستمرار في السنوات الأخيرة، مدفوعًا بدفع رؤية 2030 لتنويع الاقتصاد وتعزيز الناتج الصناعي، والحد من اعتماد البلاد على عائدات النفط.

ويتماشى هذا مع الأهداف الاقتصادية الأوسع نطاقًا التي تهدف إلى إنشاء نموذج نمو مستدام غير قائم على النفط.

وذكرت الهيئة العامة للإحصاء أن “المؤشر الفرعي لنشاط التصنيع ارتفع مقارنة بشهر أغسطس من العام الماضي بنسبة 1.1%، بدعم من ارتفاع صناعة الكيماويات والمنتجات الكيميائية، وصناعة المنتجات الغذائية بنسبة 2.9% و12.9% على التوالي”.

وفي الوقت نفسه، انخفض تصنيع فحم الكوك والمنتجات النفطية المكررة بنسبة 11.3%.

وأضاف التقرير أن إمدادات الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء ارتفعت بنسبة 4.1% على أساس سنوي، على الرغم من انخفاض أنشطة إمدادات المياه والصرف الصحي وإدارة النفايات بنسبة 0.9%.

وأبرزت الهيئة العامة للإحصاء أن الأنشطة غير النفطية ارتفعت بنسبة 7% مقارنة بشهر يوليو، في حين انخفض الناتج المرتبط بالنفط بنسبة 1.4%.

وعلى أساس شهري، انخفض مؤشر أسعار المنتجين الإجمالي بنسبة 0.3% عن يوليو. وارتفع المؤشر الفرعي لنشاط التعدين والمحاجر بنسبة 0.6%، في حين انخفض ناتج التصنيع بنسبة 1.8%.

وأشارت الهيئة العامة للإحصاء إلى أن أنشطة إمدادات الكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء ارتفعت بنسبة 1.7% على أساس شهري، في حين ارتفعت أنشطة إمدادات المياه والصرف الصحي وإدارة النفايات ومعالجتها بنسبة 1%.

ومع ذلك، انخفض مؤشر الأنشطة النفطية بنسبة 0.7% في أغسطس مقارنة بالشهر السابق، في حين سجلت الأنشطة غير النفطية ارتفاعًا بنسبة 0.6%.

مؤشر أسعار المنتجين الصناعي هو مؤشر اقتصادي يقيس التقلبات في الناتج الصناعي، ويحسب من خلال مسح الإنتاج الصناعي. ويتبع التصنيف الصناعي الدولي الموحد لجميع الأنشطة الاقتصادية لضمان الاتساق والمقارنة بين القطاعات.