ارتفاع الأسعار وسط توقعات اقتصادية إيجابية

mall2
fbmjo
mall228 يونيو 2024آخر تحديث : منذ 3 أيام
ارتفاع الأسعار وسط توقعات اقتصادية إيجابية

مجلة مال وأعمال – دبي

ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية الجمعة وتتجه لتسجيل ثالث قفزة أسبوعية على التوالي بدعم من التوقعات المتزايدة بأن يبدأ البنك المركزي الأمريكي قريبا في خفض أسعار الفائدة.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت لتسوية أغسطس، والتي تنتهي يوم الجمعة، 41 سنتا بما يعادل 0.47 بالمئة إلى 86.80 دولار للبرميل بحلول الساعة 7:39 صباحا بتوقيت السعودية. وارتفع عقد برنت تسليم سبتمبر أيلول 0.5 بالمئة إلى 85.69 دولارا للبرميل.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم أغسطس 50 سنتا أو 0.61 بالمئة إلى 82.24 دولار للبرميل.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت وخام غرب تكساس الوسيط نحو 2% حتى الآن هذا الأسبوع، ويتجه كلا الخامين القياسيين أيضًا لتحقيق مكاسب تزيد قليلاً عن 6% على أساس شهري، مما يمحو خسائرهما في وقت سابق من مايو.

وقال محللون في بنك إيه إن زد “ارتفعت أسعار النفط الخام رغم ضعف الأساسيات في الأمد القريب”، في إشارة إلى مكاسب غير متوقعة في مخزونات الخام الأميركية على الرغم من توقعات بانخفاضها خلال ذروة الطلب في الصيف.

وأضافوا في مذكرة للعملاء: “ارتفعت الأسعار وسط نبرة الإقبال على المخاطرة في السوق الأوسع نطاقا… بفعل البيانات التي أشارت إلى مزيد من الضعف في سوق العمل في الولايات المتحدة”.

أدت التوقعات المتزايدة لدورة تيسيرية وشيكة من بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى ارتفاع المخاطر في أسواق الأسهم.

ويضع المتداولون الآن احتمالات بنسبة 64% لقيام بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بخفض أسعار الفائدة للمرة الأولى في سبتمبر/أيلول، ارتفاعا من 50% قبل شهر، وفقا لأداة CME FedWatch.

قد يكون تخفيف أسعار الفائدة بمثابة نعمة للنفط لأنه قد يزيد الطلب من المستهلكين.

ومن المقرر أن يصدر مؤشر أسعار الإنفاق الاستهلاكي الشخصي في الولايات المتحدة، وهو مقياس رئيسي للتضخم من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي، في الساعة 3:30 مساءً بتوقيت السعودية، ويمكن أن يقدم المزيد من الأدلة على الجدول الزمني لخفض أسعار الفائدة هذا العام.

كما تعرضت إمدادات النفط لضغوط بسبب الاضطرابات المرتبطة بالطقس والتي قد تتفاقم في الأسابيع المقبلة. قالت شركة FGE Energy يوم الجمعة إن الأمطار الغزيرة تسببت في انخفاض إنتاج الإكوادور بمقدار 100 ألف برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

قد تتعرض منطقة خليج المكسيك في الولايات المتحدة، التي تضم الجزء الأكبر من البنية التحتية للطاقة والتصدير في البلاد، لطقس سيئ في الأيام المقبلة، حيث يتتبع المركز الوطني للأعاصير في الولايات المتحدة نظام طقس واحد على الأقل قد يتحول إلى إعصار ويتجه نحو المنطقة.

كما ساهم التعافي في هوامش التكرير المادية في دعم الأسواق، حيث ارتفع متوسط ​​هوامش التكرير في مجمع سنغافورة بمقدار دولار واحد في يونيو/حزيران إلى نحو 3.60 دولار للبرميل مقارنة بمايو/أيار.

“لقد أدى التحسن الأخير في شقوق نواتج التقطير الخفيفة إلى تحسين هوامش التكرير المعقدة في آسيا … ومع اقترابنا من الربع الثالث، نتوقع أن تظل هوامش التكرير حول المستويات الحالية. وقال إيفان ماثيوز، رئيس قسم التكرير في آسيا لدى FGE: “نتوقع أن يستمر البنزين في الارتفاع حتى أغسطس، على الرغم من أن ذلك سيعوضه شقوق الديزل، والتي من المتوقع أن تنحسر وسط إطالة أرصدة شرق السويس”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.