ارتفاع أسعار 23 سلعة وثبات أسعار 73 سلعة منذ بداية رمضان

admin
منوعات
admin25 يوليو 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
ارتفاع أسعار 23 سلعة وثبات أسعار 73 سلعة منذ بداية رمضان

سلع رمضانية  - مجلة مال واعمالأجرت «جمعية حماية المستهلك» دراسة ميدانية لمقارنة الاسعار خلال الاسبوع الذي سبق شهر رمضان المبارك والاسبوع الاول من الشهر شملت 96 سلعة، حيث اظهرت النتائج ارتفاع اسعار 23 سلعه بنسبة بلغت 19.7%، فيما ثبتت اسعار 73 سلعه.
وبينت الدراسة ان من ابرز اسعار السلع التي سجلت ارتفاعا اللحوم البلديه والطازجه، كما سجلت اسعار الخضار ارتفاعا ملحوظ خاصة البندوره التي سجلت أعلى نسبة ارتفاع وبلغت 62.5% يليها البصل الناشف والملفوف بنسبة 42.8% وسجلت الملوخيه ادنى نسبة ارتفاع وبلغت 11%. وارتفعت اسعار اللحوم الحمراء والبيضاء بنسبة تراوحت ما بين 2% للدجاج النباتي و5% للدجاج المجمد و 6.3% للدجاج الطازج و 5.5% لدجاج «النتافات»،بينما ارتفع سعر كيلو الخروف البلدي بنسبة 7.6% والعجل البلدي 11% والخروف المستورد بنسبة 4%، فيما اظهرت نتائج الدراسة ثبات اسعار معظم المواد التموينيه كالارز والسكر والشاي والالبان.
وعبرت «حماية المستهلك» عن استهجانها الشديد لارتفاع اسعار اللحوم الحمراء والبيضاء وغالبية اصناف الخضار الرئيسة، مؤكده انه لا يوجد ما يبرر هذا الارتفاع المفاجيء في الاسعار سوى سحق ما تبقى من دخول المستهلكين المتآكلة التي لم تعد تفي سوى بتوفير أساسيات المعيشة، وفي بعض الاحيان لا تفي بذلك. ودعا رئيس «حماية المستهلك» الدكتور محمد عبيدات الحكومة والجهات ذات العلاقة الى ضرورة التدخل الفوري وتنفيذ توجيهات جلالة الملك التي اكد فيها ضرورة ضبط الاسعار وتفعيل الرقابة باعلى درجاتها لتوفير حياة كريمة للمواطنين.
واكد عبيدات مجددا على ضرورة ايجاد مرجعية حكومية للمستهلك اسوة بمرجعيات التجار والصناع والزراع، مشيرا الى ان الحديث في غير هذا الاتجاه يعد انتهاكا صريحا لحقوق المستهلكين التي هي جزء من حقوق الانسان التي كفلتها التشريعات والقوانين والاعراف الدولية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.