ارتفاع أسعار المضخات في لبنان

23 أغسطس 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
ارتفاع أسعار المضخات في لبنان

مال واعمال – بيروت في 23 اغسطس 2021 -أظهرت أرقام رسمية أن أسعار الوقود في لبنان قفزت بما يصل إلى 70 بالمئة يوم الأحد بعد خفض آخر للدعم مما زاد الضغط على الناس الذين يكافحون لتغطية نفقاتهم في البلد الذي يعاني من ضائقة مالية.
تضاعفت تكلفة الوقود الهيدروكربوني في لبنان ثلاث مرات تقريبًا في الشهرين الماضيين منذ أن بدأ البنك المركزي في خفض دعمه للواردات. ويأتي الخفض الأخير ، الذي من المتوقع أن يتسبب في ارتفاع أسعار السلع الأساسية الأخرى ، في الوقت الذي تغرق فيه الدولة المتوسطية في واحدة من أسوأ الأزمات الاقتصادية في العالم منذ خمسينيات القرن التاسع عشر.
أدى النقص الحاد في لبنان إلى معاناة الشعب اللبناني من أجل العثور على وقود كافٍ للقيادة إلى العمل أو مولدات احتياطية أثناء انقطاع التيار الكهربائي على مدار الساعة. أصبح سائقو السيارات عالقين في طوابير طويلة خارج محطات الوقود التي ظلت مفتوحة.
رفض العديد من محطات الوقود بيع ما فعلوه ، مما أدى إلى انتشار الجيش هذا الشهر للاستيلاء على الوقود المخزن وتوزيعه على المحتاجين. وتفاقم الإحباط في الأسابيع الأخيرة ، مع اندلاع المشاجرات بشكل متكرر بسبب شح الوقود ، مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل. أدى انفجار خزان وقود في شمال البلاد في نهاية الأسبوع الماضي إلى مقتل 30 شخصًا على الأقل.
ارتفعت تكلفة البنزين 98 و 95 أوكتان يوم الأحد بنسبة 67 و 66 بالمئة على التوالي من 11 أغسطس ، وفقا للأسعار التي نشرتها وكالة الأنباء الوطنية.
ارتفعت تكلفة المازوت ، وهو مشتق بنزين واسع الاستخدام ، بنسبة 73 بالمائة خلال نفس الفترة. ارتفع سعر عبوة غاز الطهي بأكثر من 50 بالمائة. جميع أنواع الوقود الثلاثة تكلف ما يقرب من ثلاثة أضعاف ما فعلوه في 23 يونيو.

وقال فادي أبو شقرة ، ممثل اتحاد موزعي الوقود ، إن قرار المديرية العامة للبترول (تحديد أسعار جديدة) سيساعد في تخفيف ضغط السوق بسبب ارتفاع الطلب. ومع ذلك ، فإن ناقلات الوقود الراسية في البحر لم تفريغ الوقود بعد. قد يستغرق توفر الوقود في محطات الوقود يومين ، مما يخفف الضغط. أما الآن ، فمعظم محطات الوقود ليس بها أي وقود “.

اتفق القادة اللبنانيون يوم السبت على حل وسط قصير الأمد للإبقاء على دعم الوقود. وأعلنت الرئاسة الموافقة على “طلب مصرف لبنان بفتح حساب مؤقت لتغطية الدعم العاجل والاستثنائي للوقود”.

سيتم تخصيص ما يصل إلى 225 مليون دولار لدعم واردات الغاز وزيت الوقود وغاز الطهي حتى نهاية سبتمبر. ويرى مراقبون سياسيون أن الاتفاق تم التوصل إليه لإرضاء المعسكرين – فالرئيس ميشال عون يقود الأول والثاني بقيادة أطراف مختلفة. الأول يصر على الإبقاء على دعم الوقود بينما يدعم الثاني رفع الدعم وتوجيه الأموال لمكافحة الفقر.

وخشي أبو شقرة من أن “ينخفض ​​الطلب على المحروقات بعد ارتفاع الأسعار” ، مشيرا إلى أن “الأسعار الجديدة لم تزيد من هامش ربح محطة الوقود”.

يتقاضى معظم اللبنانيين رواتبهم بالعملة المحلية ، الليرة ، التي فقدت أكثر من 90 في المائة من قيمتها مقابل الدولار الأمريكي في السوق السوداء منذ عام 2019.
ووافق البنك المركزي يوم السبت على دعم واردات الوقود بسعر صرف قدره 8000 جنيه للدولار ارتفاعا من 3900 جنيه للدولار خلال أول خفض فعلي للدعم في يونيو.
وقبل ذلك كان بنك لبنان قد زود المستوردين بالعملة الأجنبية بالسعر الرسمي البالغ 1500 دولار للدولار.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.