مجلة مال واعمال

ادارة سك العملة الأمريكية تستعيد بنسا بقيمة مليوني دولار

-

860x484 (3)

قام أمريكي من سان دييجو في الولايات المتحدة الأمريكية باعادة بنس مصنوع من الألمنيوم مسكوك عام 1974 الى ادارة سك العملة الأمريكية , كان قد ورثه عن والده وتقدر قيمته بمليوني دولار .

وقد رفعت دعوى قضائية على الحكومة الاتحادية في عام 2014 من قبل القاضي “راندل لورنس” الذي هو ابن مسؤول سابق في سك العملة و”مايكل ماكونيل” مالك متجر العملات في منطقة سان دييجو , وكان ذلك بعد أن طالبت الحكومة باعادة البنس إليها.

وجاء ضمن بيان صدر عن “لورا دافي” وكيلة وزارة العدل الأمريكية في كاليفورنيا أن الجهة المدعية تخلت عن القضية فأعيد البنس الى ادارة سك العملة بعد أن كان ينوي كل من “لورانس و ماكونيل” عرضه في المعارض ثم بيعه في مزاد علني بقيمة تصل لمليوني دولار أمريكي.

وتبرر هذه “التسوية” موقف الحكومة القاضي بأن تبقى القطع النقدية التي تسكها مؤسسات سك العملة الأمريكية ضمن ممتلكات الحكومة وليس تذكارات يمكن للموظفين الحكوميين تناقلها أو الاحتفاظ بها .

وكان قد عرض على الكونغرس في عام 1973 اقتراح بسك البنس المصنوع من الألمنيوم بحسب معهد سميثسونيان , وتم بعدذاك سك حوالي 1.6 مليون قطعة نقدية من الألمنيوم وزعت في الكونجرس , و لكن لم يتم الموافقة على تداول هذه النقود الفريدة من نوعها بعد هذه القضية.

و قال موقع ” ذا بروفيشنال كوين غاردينغ سيرفيز” إن مثل هذه القطعة النقدية وجد أيضا بحوزة ضابط شرطة بمبنى الكابيتول وإن واحدة أخرى عثر عليها لدى “لورنس”.