اختفاء مؤسس بورصة العملات المشفرة بعد اختلاس مبلغ 2 مليار دولار

26 أبريل 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
اختفاء مؤسس بورصة العملات المشفرة بعد اختلاس مبلغ 2 مليار دولار
اختفاء مؤسس بورصة العملات المشفرة بعد اختلاس مبلغ 2 مليار دولار

مال واعمال – الاردن في 26 ابريل 2021 -اختفى مؤسس بورصة العملات المشفرة الشهيرة في تركيا ، حيث أشارت تقارير إعلامية إلى أنه فر من البلاد بمبلغ ملياري دولار ، حيث فقد ما يقرب من 300 ألف مستخدم محبط الوصول إلى حساباتهم فجأة.
وفي تركيا ، شهدت العملة الوطنية الليرة انخفاضًا علمانيًا لمدة تسع سنوات متتالية ، مما حث الناس على المخاطرة في محاولة لحماية مدخراتهم وربما كسب شيء ما. نتيجة لذلك ، أدى الارتفاع الأخير في العملات المشفرة إلى جذب العديد من المستثمرين الذين كانوا يأملون في حماية أموالهم وربما كسب المزيد. لكن الأمور لم تسر على ما يرام بالنسبة لهم حيث انهارت Thodex ، وهي واحدة من أكبر بورصات العملة المشفرة في البلاد.
ولا تستطيع الحكومات التحكم في العملات المشفرة. نتيجة لذلك ، يمكن أن ترتفع بسرعة إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق (أو بسرعةdrop ) ، مما يجعلها أداة استثمار جذابة بشكل خاص – خاصة للراغبين في المخاطرة. في تركيا ، يمكن لأي شخص إنشاء بورصة عملات رقمية برأس مال قدره 50000 ليرة فقط (حوالي 6000 دولار أمريكي) ، وفقًا لتقرير بلومبرج . وبالتالي ، غالبًا ما يتم تشغيل عمليات تبادل العملات الرقمية من قبل أشخاص ليس لديهم تعليم مالي مناسب يخدم المستثمرين غير المؤهلين الذين لا يفهمون جميع المخاطر.
وكانت Thodex واحدة من أكبر عمليات تبادل العملات المشفرة في تركيا مع 700000 مستخدم ، وقد جذب الكثير منهم عرضًا تمهيديًا لـ “الملايين” من عملات الدوجكوينز المجانية. على ما يبدو ، لم يتم توزيع معظم هذه الـ Dogecoins مطلقًا.

ومما زاد الطين بلة ، أن تقارير وسائل الإعلام تقول أن ما يصل إلى 391000 مستخدم فقدوا فجأة الوصول إلى حساباتهم. بعد هذه التقارير ، أغلقت Thodex “مؤقتًا” المنصة لمعالجة “تقلب غير طبيعي في حسابات الشركة”.

في غضون ذلك ، سافر فاروق فاتح أوزر ، مؤسس شركة Thodex ، إلى ألبانيا ، آخذًا معه ملياري دولار من أموال المستثمرين، نقلاً عن وسائل الإعلام التركية المحلية، و كما هو متوقع ، تسعى وزارة العدل التركية للحصول على ما يسمى بـ “النشرة الحمراء” من الإنتربول لاعتقال أوزير.
وتنكر Thodex جميع المزاعم وتقول إن المشكلة تؤثر فقط على 30.000 من عملائها. وتقول الشركة كذلك إن التقارير الإعلامية غير الدقيقة أفسدت سمعتها ، مما جعل من المستحيل مواصلة العمليات.

وجاء في بيان صادر عن Thodex أن “المزاعم بأن [حسابات] 391000 شخص اختفت بعد خسارة ما يقرب من 2 مليار دولار ، والتي [تم الإبلاغ عنها] للجمهور في 22.04.2021 ، لا أساس لها من الصحة”. “من الضروري الإدلاء بهذا البيان من أجل الرد بشكل عاجل على هذه الادعاءات التي تتجاوز حدود الصدق والضمير”.

ويتعهد مؤسس Thodex بإعادة أموال المستثمرين لكنه لم يكشف كيف ومتى يخطط للقيام بذلك. في غضون ذلك ، قال محام يمثل المستثمرين إن الأموال أصبحت “غير قابلة للاسترداد” ، بحسب بلومبرج .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.