اختراق طبِّي يعطي أملاً لمرضى هذا السرطان “القاتل”!

صحة
13 مايو 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
اختراق طبِّي يعطي أملاً لمرضى هذا السرطان “القاتل”!

5af6b8789d04a_535058_large

كشف علماء من جامعة “إمبريال كوليدج” في العاصمة البريطانية لندن عن إيجاد طريقة لوقف انتشار سرطان البنكرياس، ما يعطي الأمل لآلاف المرضى الذين يعانون من هذا المرض القاتل، بحسب ما نقلت “روسيا اليوم” عن صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وحدد العلماء جزيئات يطلقون عليها صفة “rabble rouser”، أي بمثابة محرض للسرطان الذي يقتل 93% من المرضى في غضون 5 سنوات. ومن خلال إزالة هذه الجزيئات العدوانية التي تسمّى “microRNAs” من الحمض النووي، مع تحرير الجينات، يمكن أن يبطئ ذلك نمو الأورام ويجعل العلاج الكيميائي أكثر فعالية، بحسب الدراسة.

ووصف العلماء التجارب على الفئران بأنّها “في غاية الأهمية” في ما يتعلق بمحاولات الكشف عن طريقة أكثر فعالية لمعالجة سرطان البنكرياس.

ويصعب إيقاف خلايا سرطان البنكرياس عن النمو لأنّ لديها قشرة صلبة تسمّى “سدى” stroma. ولكن، هناك أمل في أن يتمكن الاختراق الجديد من وقف ذلك التكون.

ويمكن أن يؤدي ضعف الخلايا السرطانية وإبطاء انتشارها، إلى السماح للعلاج الكيميائي بتدمير المزيد من الأورام، حيث يتم تشخيص 80% منها في مراحلها المتأخرة.

ووجدت الدراسة أنّ الخلايا السرطانية التي لا تحتوي على الجزيئات الخطيرة “microRNAs”، تشكل أوراماً أقل عند حقنها في الفئران.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.