احذروا تناول عصير الجريب فروت مع الأدوية

صحة
7 أغسطس 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
احذروا تناول عصير الجريب فروت مع الأدوية
2784261-1358834367-jpg-26780065114308155_116883_large

رغم منافعه الصحية العديدة، إلا أنَّ عصير الجريب فروت قد يبطل عمل ومفعول أنواع معينة من الأدوية والعلاجات، ويعزز ظهور آثار جانبية.

عند اتّباع أدوية علاجية معينة، يجب تجنّب شرب عصير الجريب فروت، وذلك بحسب توصيات الوكالة الأمريكية للغذاء والدواء FDA، والتي تشير إلى أنَّ هذه الفاكهة تتفاعل مع الأدوية والعلاجات!
كيف يتفاعل الجريب فروت مع الأدوية؟
يعمل العصير على إدخال المزيد من المواد الدوائية والعلاجية إلى داخل الدم، وهذا العمل يسبب حصول الجسم على جرعة زائدة من الدواء، والمزيد من الآثار الجانبية.
ومن جهة أخرى، فإنَّ العديد من الأدوية تتحلل بواسطة أنزيم cyp3a4 ، الموجود في الأمعاء الدقيقة. وقد يمنع عصير الجريب فروت عمل هذا الأنزيم، وبالتالي بدلًا من أن يتم أيضه، يبقى الدواء مخزّنًا في الجسم.
إنّ كمية الأنزيم المذكور أعلاه الموجودة في الأمعاء، تختلف من شخص إلى آخر، فبعض الأشخاص لديهم كمية كبيرة منه، فيما يملك البعض الآخر كمية قليلة. وبناءً عليه فإنَّ عصير الجريب فروت قد يؤثّر على الأشخاص بشكل مختلف حين يأخذون الدواء نفسه.
القائمة الكاملة للأدوية المعنية بهذا التحذير
أعطت الوكالة الأمريكية للغذاء والدواء FDA أمثلة عدة عن الأدوية المعنية بهذا الشأن، ولكنّ القائمة الكاملة لجميع الأدوية، متاحة على الموقع الإلكتروني للوكالة باللغة الإنكليزية. نذكر من هذه القائمة:
_ بعض الأدوية من عائلة الستاتين (سيمفاستاتين) و (أتورفاستاتين).
_ بعض أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم، والتي أساسها الــ نيفيديبين.
_ بعض الأدوية التي توصف في حالات رفض زرع الأعضاء، والتي أساسها الــ السيكلوسبورين.
_ بعض الأدوية المضادّة للقلق مثل الـ بوسبيرون.
_ بعض المنشطات التي تعالج مرض كرون (وهو التهاب مزمن مستمر يمكن أن يصيب أي جزء من الجهار الهضمي من الفم وحتى المستقيم)، أو التهاب القولون التقرحي.
_ بعض الأدوية التي تعالج عدم انتظام ضربات القلب، والتي أساسها الـ أميودارون.
_ بعض مضادات الهيستامين مثل فيكسوفينادين.
وطلبت وكالة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، أن تشتمل بعض الوصفات التي تؤخذ عن طريق الفم التي تباع مباشرة من دون وصفة طبية، على مثل هذا التحذير، ضد تناول عصير الجريب فروت أو الفاكهة ذاتها عند تناول الدواء.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.