مجلة مال واعمال

اتفاق أوبك «يُعمق» خسائر الأسهم العالمية

-

14

ضغطت أسعار النفط على أداء مؤشرات الأسهم العالمية، أمس، وتضررت أسهم قطاع الطاقة نتيجة قرار «أوبك» بتمديد خفض الإنتاج حتى مارس/آذار 2018، حيث توقع المستثمرون أن يتم تمديد الاتفاق إلى نهاية العام المقبل، فيما قلص مؤشر فايننشال تايمز خسائر الأسهم الأوروبية.
وانخفض المؤشر داو جونز الصناعي 8.56 نقطة أو ما يعادل 0.04% إلى 21074.39 نقطة في حين تراجع المؤشر ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 1.38 نقطة أو 0.05 % إلى 2413.69 نقطة بينما ارتفع المؤشر ناسداك المجمع 1.64 نقطة أو 0.03% إلى 6206.90 نقطة.
وسجلت الأسهم الأوروبية هبوطاً طفيفاً، لكن المؤشر فايننشال تايمز البريطاني تفوق في أدائه بعدما هبط الجنيه الاسترليني إلى أدنى مستوى في أسبوعين، بينما تضررت أسهم قطاع الطاقة من هبوط أسعار النفط.
وسجلت الأسهم الأوروبية هبوطاً طفيفاً، لكن المؤشر فايننشال تايمز البريطاني تفوق في أدائه بعدما هبط الجنيه الاسترليني إلى أدنى مستوى في أسبوعين، بينما تضررت أسهم قطاع الطاقة من هبوط أسعار النفط أمس.وتراجع الاسترليني بعدما أظهر استطلاع للرأي تقلص الفارق الذي يتقدم به حزب المحافظين المنتمية له رئيسة الوزراء تيريزا ماي على حزب العمال المعارض بشدة قبل الانتخابات التي ستجرى في الثامن من يونيو/‏حزيران.وانخفض المؤشر ستوكس الأوروبي 0.4% بينما تراجع المؤشر ستوكس 50 للأسهم القيادية بمنطقة اليورو بنسبة مماثلة.
وتصدر مؤشر النفط والغاز قائمة الخاسرين بهبوط نسبته 1.2% بعدما مددت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) تخفيضات الإنتاج على نحو خيب آمال مستثمرين كانوا يراهنون على تخفيضات أعمق، أو لمدة أطول، وعوض النفط القليل من خسائره الثقيلة التي مني بها.
وهبط سهم بتروفاك في القطاع بأكثر من ثلاثة في المئة بعدما خفض عدد من الوسطاء أسعارهم المستهدفة للسهم إلى أقل من النصف.
وكان سهم الشركة البريطانية المتخصصة في خدمات الحقول النفطية هبط 30% في الجلسة السابقة بعدما أوقفت الرئيس التنفيذي للعمليات عن العمل استجابة لتحقيق بريطاني بشأن ادعاءات تتعلق بجرائم رشوة وفساد وغسل أموال.
وكان المؤشر كاك 40 الفرنسي فتح منخفضاً 0.11 % بينما نزل المؤشر داكس الألماني 0.1%.
وكانت أسهم شركات الطاقة شهدت تراجعات كبيرة في التداولات، وتراجعت أسهم بي.بي وتوتال وإيني بما يتراوح بين 0.9 و1.9%، كما هبط سهم بتروفاك 30 %بعد أن أوقفت الشركة البريطانية العاملة في تقديم الخدمات النفطية الرئيس التنفيذي للعمليات عن العمل استجابة لتحقيق بريطاني بشأن ادعاءات تتعلق بجرائم رشوة، وفساد، وغسل أموال.
خسائر يابانية

وعلى صعيد الأسهم اليابانية، واصل المؤشر نيكاي خسائره مع تعزيز الين لمكاسبه أمام الدولار، على الرغم من أن المؤشر القياسي تمكن من تحقيق مكاسب أسبوعية، حيث أغلق منخفضاً 0.6% إلى 19686.84 نقطة ليظل مرتفعاً 0.5% على أساس أسبوعي. وتراجع الدولار بعض الشيء أمام الين إذ سجل انخفاضاً نسبته 0.4% إلى 111.42 ين.
وانخفضت أسهم قطاعي النفط والتعدين بعدما هبطت أسعار الخام 5%.
وهبط مؤشر النفط والفحم الفرعي في بورصة طوكيو للأوراق المالية 0.4% بينما هوى مؤشر قطاع التعدين 2%. ونزل المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 0.6% إلى 1569.42 نقطة، وتراجع المؤشر جيه.بي.إكس-نيكي 400 بنسبة مماثلة إلى 13997.82 نقطة. (وكالات)