اتفاق أميركي مكسيكي لخفض إنتاج النفط

طاقة و نفط
11 أبريل 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
اتفاق أميركي مكسيكي لخفض إنتاج النفط

1024x576 main image5e90fba48c029 - مجلة مال واعمال

أكّد الرئيس الأميركي دونالد ترامب،  أنّ الولايات المتحدة وافقت على مساعدة المكسيك، للوفاء بالتزام خفض إنتاج النفط، بموجب اتّفاق دولي لمواجهة انهيار الأسعار.

وقال ترامب، إنّ المكسيك “ستُخفّض إنتاجها بـ100 ألف برميل يوميًا، وهذا ما يعني أقلّ من الالتزام بـ250 إلى 300 ألف برميل. نحن سنُغطّي هذا الفارق، وهم سيعوّضون علينا في وقت لاحق”، مضيفا أن هذا الترتيب يستلزم خفض “بعض الإنتاج الأميركي” من النفط.

وكان الرئيس المكسيكي، أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، قال في وقت سابق، إنّ ترامب وافق على زيادة خفض الإنتاج الأميركي بـ250 ألف برميل لـ”تعويض” الكمّية التي لن تُخفّضها المكسيك.

وفي ظل اتّفاق منظّمة الدول المصدّرة للنفط “أوبك”، يجب على المكسيك أن تخفّض إنتاجها من النفط بـ400 ألف برميل في اليوم.

والمكسيك هي الممانع الوحيد داخل المنظّمة لخفض الإنتاج لتهدئة تدهور الأسعار. والجمعة قال لوبيز أوبرادور إنّ البلاد توصّلت إلى اتّفاق مع واشنطن بعد اتّصال ترامب به.

وانخفضت أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها منذ عقدين، بسبب جائحة فيروس كورونا وحرب الأسعار بين السعودية وروسيا.

وينصّ اتّفاق أوبك على خفض الإنتاج بين أيّار/مايو وحزيران/يونيو، بمعدّل 10 ملايين برميل في اليوم، إضافة إلى خفض آخر بمعدّل 8 ملايين برميل في اليوم بين تموز/يوليو وكانون الاول/ديسمبر، لكنّ القرار يحتاج إلى موافقة المكسيك كي يصبح ساريًا.

وخلال مؤتمر صحافي، أشار ترامب إلى أن الرئيس المكسيكي يواجه “بعض الصعوبات السياسية”، بسبب اتّفاق أوبك.

وقال الرئيس الأميركي “إنّها كمّية كبيرة بالنسبة إلى المكسيك، لكنّها صغيرة للولايات المتحدة باعتبارها أكبر منتج”، مضيفًا: “لذا، وافقتُ على تحمّل القليل من خفض الإنتاج”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.