«اتش بي اف» تستحوذ على «الأردن دبي كابيتال» بالكامل

admin
أخبار الشركات
admin9 يوليو 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
«اتش بي اف» تستحوذ على «الأردن دبي كابيتال» بالكامل

اتش بي اف  - مجلة مال واعمالاستحوذت شركة «اتش بي اف برايفت انفسمنت فاند» المحدودة التي تتخذ من هونغ كونغ مقرا لها، على أسهم شركة الاردن دبي كابيتال بالكامل وبسعر 0,9 دينار للسهم الواحد، وبقيمة اجمالية تقدر بنحو 92 مليون دينار بحسب ما أعلنته « الاردن دبي كابيتال « أمس في مؤتمر صحفي في نادي الملك حسين . 

وقامت شركة «اتش بي اف» بشراء شركة الاردن دبي كابيتال من شركة دبي انترناشيونال ومساهمي الشركة الاخرين، بما فيهم صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي والبنك العربي وبنك اداكس الذي يتخذ من البحرين مقرا له وشركة اوجيه الاردن وشركة «يونيك فانتاج»، بالاضافة الى عدد من المستثمرين من الافراد البارزين.

وقال رئيس مجلس ادارة الاردن دبي كابيتال والرئيس التنفيذي لشركة دبي انترناشيونال كابيتال ديفيد سموت، ان عملية بيع الشركة مجزية لجميع المساهمين فيها وتمثل فرصة مثالية للتخارج من الاستثمار، مشيرا الى انه وبعد سبع سنوات من تاسيس الشركة فانه حان الوقت لتسليم زمام قيادة اعمال الشركة الى مستثمر جديد قادر على مساعدتها خلال مرحلتها المقبلة من النمو.

واضاف ان الاردن يزخر بالفرص الاستثمارية الجذابة وان الشركة تحت قيادة شركة «اتش بي اف» ستحافظ على مكانتها كمنصة رائدة للاستثمار في المملكة وخارجها، كما وستسخر «اتش بي اف» مواردها المالية لتطوير اعمال الشركة الاقليمية، بالاضافة الى تادية دور مهم في دعم الفرص الناتجة عن حركة التبادل التجاري والتدفق المالي بين قارة اسيا ومنطقة الشرق الاوسط.

مدير تنفيذي في «اتش بي اف» والعضو الجديد لمجلس ادارة شركة الاردن دبي كابيتال، آلان سيو قال ان عملية الاستحواذ ستساعد في تسريع خُطى المساعي لتأسيس صندوق استثماري في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا، حيث تعد الشركة من ابرز المؤسسات الاستثمارية الناجحة في المملكة وعلى مستوى المنطقة، مشيرا الى ان الاهتمام جاء بشركة الاردن دبي كابيتال نظرا لسجلها الحافل ومتانة اصولها، خاصة تلك الموجودة في محفظتها العقارية.

وبين سيو ان الاستحواذ على شركة الاردن دبي كابيتال تقدم لشركة «اتش بي اف» فرصة للتوسع في بلاد الشام بشكل خاص ومنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا بشكل عام، خاصة وان الاردن والمنطقة تتحلى باقتصاديات متنامية واسواق مالية في طور النضوج والعديد من الفرص الواعدة، مع التواجد الفعلي لفريق العمل للشركة في المنطقة.

كما وسيتم التركيز على سلسلة من الاستثمارات التي ما زالت قيد الدراسة حاليا وعلى تنمية فريق العمل وتزويده بالخبرات الاستثمارية العميقة المرتبطة بالمعرفة بالاسواق المحلية وبشبكة واسعة من العلاقات والتي يمكنها من استقطاب المزيد من الفرص الاستثمارية.

وبينت شركة الاردن دبي كابيتال ان شركة «لاثام آند واتكينز» قد قامت بدور المستشار القانوني الدولي ومكتب «عبيدات وفريحات» للمحاماة قام بدور المستشار القانوني الاردني للجهات البائعة، فيما قدم كل من مكتب «فيليس كاين كونغ كونغ وشركاؤه» للمحاماة الذي يتخذ من هونغ كونغ مقرا له ومكتب «البرغوثي وشركاؤه» للمحاماة الاردني الاستشارات القانونية لشركة «اتش بي اف».

ومن المتوقع ان تقوم شركة «اتش بي اف» التي استحوذت على شركة الاردن دبي كابيتال، وخلال الشهور الستة المقبلة بتغيير اسم شركة الاردن دبي كابيتال ليعكس الاسم الجديد ملكيتها وهويتها الجديدة.

الى ذلك قال المساهم الرئيسي وممثل عن المساهمين في شركة «اتش بي اف» ماهش هاريليلا، خلال مؤتمر صحفي عقد امس للاعلان عن عملية الاستحواذ، ان عملية الاستحواذ تاتي كخطوة اولى لتوسع استثمارات الشركة في المنطقة والاردن تحديدا خاصة وان الاردن ينعم ببيئة استثمارية مستقرة وحكومة واقتصاد مستقرين ، وان عملية الاستحواذ جاءت تحديدا لشركة الاردن دبي كابيتال لكونها شركة تعد من رموز الاستثمارات في الاقتصاد الاردني.

وبين هاريليلا ان «اتش بي اف» قامت بتعيين 5 اعضاء جدد لها في مجلس ادارة الشركة، وان عملية الاستحواذ جاءت بناء على القيمة العادلة للشركة، مشيرا الى ان هذه العملية تعد الخطوة الاولى للتوسع بالاستثمارات في المنطقة، وان الصندوق الاستثماري خصص 150 مليون دولار اضافية للاستثمار في اي فرصة تتاح للشركة.

وحول اخذ كافة الموافقات من الاطراف المعنية في عملية البيع والاستحواذ خاصة البنك المركزي وجهات اخرى، اشار هاريليلا، الى ان موقف الشركة لا يحتاج الى موافقة من الجهات التنظيمية في هذا المجال وما تم التركيز عليه في عملية الاستحواذ هو الجوانب القانونية، مشيرا الى ان شراء الاردن دبي كابيتال هو استثمار طويل المدى وهو استثمار جديد وخطوة اولية لاستثمارات اخرى.

وركز هاريليلا على الوقت المناسب لعملية الاستحواذ في ظل الربيع العربي السائد والبحث عن المناطق الاكثر استقرارا والجاذبة للاستثمارات في ظل هذه الظروف، موضحا ان شركة «اتش بي اف» لا تمثل اي هيئة حكومية في هونغ كونغ وانما هي شركة لمجموعة من الشركاء البارزين والافراد من ذوي الملاءة المالية في كل من هونغ كونغ والصين واوروبا، حيث اسس مستثمرو الشركة صندوق «اتش بي اف» بهدف الاستثمار في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

و قال الرئيس التنفيذي لشركة الاردن دبي كابيتال اسماعيل طهبوب، ان عوائد المساهمين في شركة الاردن دبي كابيتال من عملية البيع بما فيها الضمان الاجتماعي تصل الى ما نسبته 2% من العائد السنوي، وحول حقوق الموظفين اشار الى ان الموظفين لغاية الوقت الحالي هم جزء من عملية الاستحواذ ولا تغيير عليهم لغاية نهاية العام وما بعد ذلك فان الامر متروك للشركة الجديدة.

وحول الية نهج عمل بنك الاردن دبي الاسلامي مع الشركة الجديدة خاصة بما يخص النهج الاسلامي بالتعاملات البنكية، قال طهبوب ان نهج البنك لا يمكن ان يتغير وذلك لان المساهم الاكبر هو بنك دبي الاسلامي وان شركة «اتش بي اف» هي مساهمة في البنك من خلال استحواذها على مساهمات شركة الاردن دبي كابيتال.

من ناحية اخرى وخلال حديث خاص مع المساهم الرئيسي وممثل المساهمين في شركة «اتش بي اف» ماهش هاريليلا تحدث عن الشركة الام في هونغ كونغ والملاءة المالية واستثماراتها العديدة ، وقال ان فرص الاستثمار في الاردن مغرية رغم كل الظروف المحيطة بها ولذلك اردنا ان ننطلق باستثماراتنا في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا من الاردن خاصة والاردن يتمتع بمواصفات اخرى اضافة الى الامن والاستقرار وهي ثقافة شعبه المتعلم وملاءمة كلفة اليد العاملة والاتفاقيات مع الاتحاد الاوروبي وجميعا عوامل مهمة في الاستثمار .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.