إِفْساد إدراج “بيشة” في ثالث حالة بالسوق.. و”وقاية” المهدد الوحيد بالشطب

تحليل اقتصادي
18 مايو 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
إِفْساد إدراج “بيشة” في ثالث حالة بالسوق.. و”وقاية” المهدد الوحيد بالشطب
565665565545554545656565656565656

قَامَ بِإِصْدَارِ مجلس رئاسة هيئة السوق المالية السعودية، اليوم، قراره القاضي بإلغاء إدراج أسهم بيشة الزراعية في السوق المالية السعودية “تداول”.
ووفقا لتحليل وحدة التقارير الاقتصادية في صحيفة الاقتصادية، فشركة بيشة هي ثالث ضحايا المادة الخامسة عشر0 من نظام الشركات الجديد، والإجراءات الحديثة للشركات الخاسرة الصادرة عن الهيئة والتى بدأ تطبيقها إعتبارا من 22 أبريل الماضي.
وجاء إِفْساد إدراج الشركة نتيجة لعدم تعديل أوضاعها أَوْساط المهلة المحددة، رغم بلوغ خسائرها المتراكمة 71 مليون ريال، تتَوَازَنَ 142 في المائة من رأسمالها، البالغ 50 مليون ريال.
ويأتي إِفْساد إدراج “بيشة” بعد المصير ذاته الذى تعرضته له شركتي “المعجل” و”سند” فِي غُضُون تطبيق النظام الجديد للشركات الخاسرة.
وتبقى حاليا شركة واحدة تتجاوز خسائرها المتراكمة 50 في المائة من رأسمالها لم يتم شطبها من السوق، وهي شركة وقاية، البالغ خسائرها المتراكمة 298 مليون ريال، تتَوَازَنَ 149 في المائة من رأسمالها، البالغ 200 مليون ريال.
ولن يتم تداول أسهم الشركة ،الملغى إدراجها، في سوق خارج المنصة نظرا لإلغاء تلك السوق بعد تطبيق التغيرات الحديثة للشركات الخاسرة. كذلك علي الناحية الأخري لن يتم تداول أسهم شركتي بيشة والباحة.
وبحسب تصريح سابق لمحمد القويز نائب رئيس هيئة السوق المالية السعودية، لـ”الاقتصادية”، ففي حال وصلت الشركات الخاسرة للتصفية، سيتم تصفية موجوداتها وتلغى من الإدراج نهائيا، وتصبح “تركة” وليست شركة بحكم النظام.
وأضاف، أن جَمِيعَ الأجراءات تصفية التركة تتولاها الجهات المختصة، ومن ضمنها وزارة التجارة والاستثمار، مشدداً على أنه لن يتم أبدا تداول أسهمها خارج المنصة، كذلك علي الناحية الأخري يعتقد البعض.
يشار إلى ان شركة وقاية للتامين وإعادة التامين التكافلي أعلنت عن استلامها خطاب من مؤسسة النقد العربي السعودي ،بتاريخ 2626 ابريل الماضي، متعلق بطلب الشركة لزيادة رأس مالها بمبلغ 600 مليون ريال، ليصبح رأس المال المكتتب والمدفوع 800 مليون ريال بدلا من 200 مليون ريال حاليا، .
وتضمن الخطاب أنه حتى يتسنى للمؤسسة النظر في طلب الشركة زيادة رأس مالها، فإنه يتعين على الشركة تزويد المؤسسة بمجموعة من الأمور في موعد أقصاه 25 مايو الجاري.
والطلبات هي: الغرض من زيادة رأس المال وطريقة استخدامة، وخطة عمل لخمس سنوات (بَدايا من سنة 2017م بحيث يتم تَشْطِير السنة الأولى لأربعة أرباع) تتضمن الآتي: أهداف منطقية قابلة للتحقق، وفرضيات واقعية، وطريقة تحقيق الأهداف المستقبلية بالتفصيل، والقوائم المالية المتوقعة متضمنة قائمة المركز المالي وقائمة الدخل ونموذج رقم 31 المتعلق بهامش الملاءة المالية، ومعدل الخسائر ومعدل المصروفات والمعدل المركب المتوقعة لكل منتج، والخطة البديلة في حال لم تتم زيادة رأس المال لأي سبب من الأسباب.
ووفقا للتحليل، نجت شركتي “الباحة” و”الكابلات” من نفس المصير، بعد تخفيض رؤوس أموالهما، بما يخفض خسائرهما المتراكمة إلى ما دون الـ50 في المائة من رأس المال.
وفي غضون ذلك فقد في وقت سابق فقد حَدَثَ شركتا تهامة للإعلان ونماء للكيماويات قد خرجتا كذلك علي الناحية الأخري ، بِصُورَةِ واضحة عام أيضا من القائمة بعد تعديل أوضاعهما أخيرا وانخفاض خسائرهما لأقل من 20 في المائة من رأس المال.
وفي غضون ذلك فقد في وقت سابق فقد حَدَثَ مجلس رئاسة هيئة السوق المالية السعودية، قد اصدر مطلع مايو الجاري، ، قراره القاضي بإلغاء إدراج أسهم شركة مجموعة محمد المعجل في السوق المالية السعودية “تداول”.
وفي غضون ذلك فقد في وقت سابق فقد حَدَثَ شركة المعجل هي أول ضحايا المادة الخامسة عشر0 من نظام الشركات الجديد، والإجراءات الحديثة للشركات الخاسرة الصادرة عن الهيئة والتى بدأ تطبيقها إعتبارا من 22 أبريل الماضي.
وجاء إِفْساد إدراج الشركة بعد عدم تعديل أوضاعها أَوْساط المهلة المحددة، رغم بلوغ خسائرها المتراكمة 3.75 مليار ريال، تتَوَازَنَ 300 في المائة من رأسمالها، البالغ 1.25 مليار ريال.
وبتطبيق المادة الخامسة عشر0 على تلك الشركات سيكون هناك أربع حالات تؤدي لتصفيتها، وهي في حال اجتمعت الجمعية العمومية غير العادية وقررت حل الشركة قبل الأجل المحدد في نظامها الأساس.
كذلك علي الناحية الأخري ستعد الشركة منقضية بقوة النظام إذا لم تجتمع الجمعية العامة غير العادية أَوْساط 45 يوما من تاريخ علم مجلس الإدارة بالخسائر أو أن اجتمعت وتعذر عليها إصدار قرار في الموضوع، أو إذا قررت زيادة رأس المال ولم يتم الاكتتاب في كل زيادة رأس المال أَوْساط 90 يوماً من صدور قرار الجمعية العامة بالزيادة.
يذكر أن الشركات البالغة خسائرها المتراكمة 50 في المائة وأكثر سيطبق عليها أحكام المادة الخامسة عشر0 من نظام الشركات، وستصبح تلك الشركات (خسائرها 50 في المائة أو أكثر من رأسمالها) أَوْساط الخامسة عشر يوما بالدعوة إلى انعقاد جمعية عامة غير عادية والاجتماع أَوْساط 45 يوما من تاريخ علم مجلس الإدارة بالخسائر.
وحينها سيكون على الجمعية العامة غير العادية أن تقرر إما زيادة رأس مال الشركة أو تخفيضه إلى الحد الذي تنخفض معه نسبة الخسائر إلى ما دون نصف رأس المال المدفوع، أو حل الشركة قبل الأجل المحدد في نظامها الأساس.
وستعد الشركة منقضية بقوة النظام إذا لم تجتمع الجمعية العامة غير العادة أَوْساط 45 يوما من تاريخ علم مجلس الإدارة بالخسائر، أو أن اجتمعت وتعذر عليها إصدار قرار في الموضوع، أو إذا قررت زيادة رأس المال ولم يتم الاكتتاب في كل زيادة رأس المال أَوْساط 90 يوماً من صدور قرار الجمعية العامة بالزيادة.
وبحسب التغيرات الحديثة، ستقسم الشركات ذات الخسائر المتراكمة إلى ثلاث فئات: أولا الشركات البالغة خسائرها المتراكمة 20 في المائة حتى 35 في المائة من رأس المال وستوضع بجانبها العلامة الصفراء.
ثانيا الشركات البالغة خسائرها المتراكمة 35 في المائة حتى 50 في المائة من رأس المال وستوضع بجانبها العلامة البرتقالية، وثالثا الشركات البالغة خسائرها المتراكمة 50 في المائة فأكثر من رأس المال وستوضع بجانبها العلامة الحمراء.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.