“إيه تي آند تي” تستحوذ على “تايم وارنر” بـ 85.4 مليار دولار

23 أكتوبر 2016آخر تحديث : منذ 7 سنوات
“إيه تي آند تي” تستحوذ على “تايم وارنر” بـ 85.4 مليار دولار

10

توصلت شركة الاتصالات الأميركية “إيه تي آند تي” إلى اتفاق لشراء مجموعة “تايم وارنر” المالكة لشبكتي التلفزيون “سي إن إن” و”أتش بي أو” وستوديوهات “وارنر برازرز” بصفقة تقدر قيمتها بـ 85.4 مليار دولار، ستبدل المشهد الاعلامي الأميركي
وستولد من هذه الصفقة شركة عملاقة تملك مجموعة واسعة من الوسائل الاعلامية والترفيهية والقنوات لبثها، وتحظى بحصص ضخمة في السوق في قطاعي الاعلام والاتصالات اللذين يدران أرباحا طائلة.
وأوضحت “إيه تي اند تي” في بيان أن قيمة الصفقة ترتفع إلى 108.7 مليار دولار مع إضافة قيمة الديون التي تشملها. وكان مصدر مصرفي أفاد وكالة “فرانس برس” في وقت سابق أن مجموعة الاتصالات وافقت على دفع أكثر من 80 مليار دولار لـ “تايم وارنر” التي تنتج مسلسل “غايم أوف ثرونز” (صراع العروش) الذي يلقى رواجا هائلا في العالم.
وقال رئيس “إيه تي اند تي” راندال ستيفنسون في بيان “انه اقتران مثالي لشركتين تملكان قوى متكاملة ويمكنهما اعطاء رؤية جديدة لكيفية عمل قطاع الاعلام والاتصالات بالنسبة للزبائن، ومصممي المحتويات، والموزعين والمعلنين”.
ومن المقرر ابرام الصفقة في نهاية 2017 وستتم عملية الاستحواذ نقدا وعبر الاسهم. وسيملك مساهمو “تايم وارنر” الذين سيتلقون 107.50 دولارات للسهم، ما بين 14.4% و15,7% من الكيان الجديد، فيما يمتلك مساهمو إيه تي تي باقي رأسمال المجموعة.
وستدقق سلطات مكافحة الاحتكار والطبقة السياسية الأميركية في عملية الاستحواذ هذه، اذ سيكون حجم الكيان الجديد وحده اكثر من 300 مليار دولار في البورصة، وستتراوح نشاطاته من الاتصالات الهاتفية الى الاعلام, مرورا بالتلفزيون عبر الكابل والانترنت.
واعلنت الصفقة في وقت تواجه الشركات الاعلامية تحديات شديدة، من تراجع التلفزيون التقليدي عبر الكابل الى اعتماد الزبائن بشكل متزايد على الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية لمشاهدة برامجهم.
وبلغت عائدات إيه تي اند تي 147 مليار دولار عام 2015، فيما بلغت عائدات تايم وارنر 28 مليار دولار.
يذكر أن دونالد ترامب المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية تعهد بإحباط الصفقة إذا فاز في انتخابات الرئاسة المقررة في الثامن من نوفمبر/تشرين الثاني بدعوى أنها نموذج “لهيكل قوة” تعمل ضده وضد الناخبين.
وأضاف ترامب أن الصفقة “تمثل تركيزا كبيرا للقوة في يد عدد قليل جدا (من الناس).”
ونقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” عن مصدر مقرب من الصفقة قوله إن ستيفنسون رئيس شركة “آيه تي آند تي” سيتولى رئاسة الكيان الجديد، فيما سيترك الرئيس التنفيذي لشركة “تايم وارنر” جيف بيوكس منصبه بعد فترة انتقالية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.