إيران تنفذ 80 في المئة من عقود النفط مع أوروبا

تحت المجهر
12 يونيو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
إيران تنفذ 80 في المئة من عقود النفط مع أوروبا
A gas flare on an oil production platform in the Soroush oil fields is seen alongside an Iranian flag in the Gulf

أعلن مدير الشؤون الدولية في «شركة النفط الوطنية الإيرانية» محسن قمصري أن نحو 80 في المئة من عقود النفط المبرمة بين إيران وأوروبا، تنفذ حالياً، وفق ما نقلت عنه «وكالة أنباء شانا» التابعة لوزارة النفط الإيرانية. ورداً على سؤال عن تعاقدات إيران لبيع ما بين 600 و800 ألف برميل يومياً لمشترين أوروبيين قال قمصري: «80 في المئة منها ينفذ حالياً». وأضاف أن طهران مستمرة في محادثات مع شركات نفط أوروبية كبرى لبيعها مزيداً من النفط.
إلى ذلك توقع «بنك أوف أميركا ميريل لينش» أن يبلغ سعر خام النفط العالمي برنت 70 دولاراً للبرميل منتصف عام 2017. وأردف أن من المتوقع أن يبلغ متوسط سعر الخام 61 دولاراً للبرميل العام المقبل، مع تحول سوق النفط العالمية إلى العجز.
وتراجعت أسعار النفط الخام 3 في المئة عند التسوية ليل أول من أمس بعد بيانات أظهرت ارتفاع عدد منصات الحفر النفطية العاملة في الولايات المتحدة للأسبوع الثاني على التوالي وصعود الدولار، ما أثر في الطلب. وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 1.41 دولار، أو 2.7 في المئة عند التسوية، إلى 50.54 دولار للبرميل، مسجلة الانخفاض الأكبر في شهر. وتراجعت عقود الخام الأميركي غرب تكساس الوسيط 1.49 دولار أو 3 في المئة إلى 49.07 دولار للبرميل عند التسوية، مسجلة الهبوط الأكبر منذ نيسان (أبريل) الماضي.
وخلال الأسبوع، ارتفع برنت نحو 2 في المئة والخام الأميركي 1 في المئة، مدعومين بمكاسب في الجلسات السابقة. وأشارت شركة «بيكر هيوز» في تقريرها الأسبوعي إلى أن شركات الحفر في الولايات المتحدة أضافت 3 منصات في الأسبوع المنتهي في 10 الجاري، بعدما أضافت 9 الأسبوع الماضي. وقبل الأسبوع الجاري، لم تزد الشركات عدد المنصات هذا العام إلا مرتين فقط. وخفضت الشركات العدد بمتوسط 10 منصات أسبوعياً وبإجمالي 211 خلال العام الحالي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.