إنجازات محمد بن راشد جعلت «دبي أيقونة العالم»

أخبار الإمارات
12 نوفمبر 2016آخر تحديث : منذ 7 سنوات
إنجازات محمد بن راشد جعلت «دبي أيقونة العالم»

27

رقم قياسي جديد تحققه الإمارات من خلال دخولها موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية، وسيتم اليوم تسليم شهادة موسوعة «غينيس»، بعد تقديم أكبر موسوعة في العالم تتألف من 12 مجلداً، تتناول إنجازات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. وتحمل الموسوعة عنوان «دبي أيقونة العالم».

ولفت رئيس مجلس أمناء «دبي أيقونة العالم»، عبدالجليل البلوكي، إلى أن الموسوعة تضم 12 مجلداً، تقدم إنجازات سموه خلال 10 سنوات من الحكم. وأضاف: «تم تحقيق الرقم القياسي في هذه المجموعة من خلال المجلدات التي وصل حجم الصفحات فيها الى ثلاثة أمتار مربعة، فيما وضعت المجلدات التي تشكل نسخة مكبرة عن الموسوعة على قاعدة حديدية ضخمة». وأشار إلى أن عدد صفحات المجلدات يراوح بين 100 و120 صفحة، وهي تختلف باختلاف موضوع المجلد. وتم تنفيذ المجلدات من خلال لجنة خاصة للاستكتاب ولجنة مختصة من المصورين الإماراتيين والفنانين الذين قدموا الصور عن دبي.

وأشار البلوكي إلى أن الإشراف على الموسوعة كان من شركة «آفاق الإسلامية للتمويل» التي دعمت العمل بالكامل، واتخذت مكاناً خلفياً، حرصاً على عدم المس بالمشروع من ناحية تجارية وإعلانية، بينما كتبت مقدمات المجلدات من قبل مديري دوائر محلية ومسؤولين. وشدد على أنه الى جانب الموسوعة، ستقدم «دبي أيقونة العالم» أوبريت غنائياً يشارك فيه مجموعة من الفنانين من الإمارات والعالم العربي، وسيجسد الأوبريت قصة وحكاية الموسوعة بشكل فني في عرض تصل مدته إلى 45 دقيقة، وسيقدم بتقنية تستخدم للمرة الأولى في الإمارات، وعلى شاشة عرضها يصل الى 72 متراً، فيما سيتم دعوة ما يقارب 2000 شخصية من الدولة الى هذا الحدث. وتضم الموسوعة 12 مجلداً تستعرض أوجه دبي المختلفة، وفي ما يلي نبذة عنها:

1- دبي اقرأ

يشتمل هذا المجلد على أبرز الإنجازات الخاصة بعام القراءة، إذ قال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي: «القراءة تفتح العقول وتعزز التسامح والانفتاح والتواصل.. وتبني شعباً متحضراً بعيداً عن التشدد والانغلاق، وهدفنا ترسيخ دولة الإمارات عاصمة ثقافية عالمية بامتياز، وإحداث تغيير سلوكي دائم، وتحصين ثقافي للأجيال القادمة».

2- دبي الوصل

يتناول المجلد المدينة التي في البدء كان اسمها الوصل، وكيف أصبحت حلقة الوصل بين قارات العالم، وملتقى مسارات جوية وبحرية بين الشرق والغرب، والشمال والجنوب. ويبرز كيف تطورت المدينة من قرية للصيادين تمتد على شاطئ الخليج العربي إلى وجهة أحلام للملايين من العالم.

3- دبي السياحة

يعرض هذا المجلد دبي كوجهة يلتقي فيها العالم، فهي المدينة التي تستلقي بجمال وهدوء في الصحراء، وباتت الوجهة المفضلة لملايين السياح من حول العالم، وقد زارها خلال عام 2015 أكثر من 12.5 مليون سائح وزائر. كما باتت من الوجهات المفضلة لاستضافة وتنظيم المؤتمرات.

4- دبي المال

يروي المجلد عشق إمارة دبي للمراتب الأولى، فمنذ تولي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، مقاليد الحكم وبدأ نجم الإنجازات الاقتصادية بالبزوغ عالمياً، وباتت دبي المدينة التي حرثت البحر وخلقت منه جزراً حديث الناس.

5- دبي الإنسانية

يوضح هذا المجلد ممارسة العمل الإنساني بالفعل لا بالكلمات، ولعل أبرز ما أعطى دبي صفة العالمية هو التناغم بين الازدهار العمراني، والحركة الدؤوبة في مسار المبادرات الانسانية والثقافية والعلمية. وقد عبر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، عن العمل الانساني بالقول: «نحن نمارس العمل الانساني بالفعل لا بالكلمات، وبالمشاريع وليس بالخطابات».

6- دبي التراث

يشكل المجلد عيناً على المستقبل وأخرى على ماضٍ تليد، فيبرز دبي وأصالتها، المدينة الجميلة والأنيقة بنقاء قلوب أهلها، فهي المدينة العالية بعلو نخلها الرطب المعطاء. يقدم المجلد دبي الأرض الطيبة التي تحلو بين يديها الحياة، ومدينة العشق، والسحر والنور.

7- دبي الرياضة

يستعرض المجلد بناء مجتمع رياضي متميز، سعى إليه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد حين أطلق مقولته الشهيرة: «أنا وشعبي نحب المركز الأول»، التي تشير الى استثمار الموارد المالية والبشرية ليصبح المجتمع الإماراتي نموذجياً، وأيقونة رائدة في عالم الرياضة.

8- دبي المعمار

يبرز المجلد كيف يتجسد خيال المستقبل في عمرانها، وكيف تمكنت دبي من حل المزاوجة بين الحفاظ على التراث المعماري للأجداد والاستفادة من النماذج المعمارية المعاصرة، فجمعت بين العمارة والأبراج الحديثة والأبنية التقليدية. ويبرز أنماط العمارة الحديثة بكل ألوانها محتضنة بذلك جميع الأفكار الهندسية.

9- دبي الثقافة

في هذا المجلد تجد كيف تحضر كل شعوب الأرض في هذه المدينة، في دبي التي تصافح البحر، وتحمل سر الشمس وحنين الصحراء، فهي العروس، والفائزة دوماً في ماراثون الزمان، متسارعة التطور والنمو، وهنا يتواجد كل البشر على اختلاف ألوانهم وجنسياتهم وانتماءاتهم.

10- دبي الحدث

يقدم المجلد دبي المنارة على خريطة العالم، وكيف يتوجه إليها الناس من كل حدب وصوب، وكيف يشار إليها لما حققته من قفزة حضارية، فاقت التوقعات. تتوالى الأحداث فيها على مدار العام من قمم ومنتديات ومؤتمرات ومعارض عالمية، وجوائز تقديرية وفعاليات جعلت منها أيقونة العالم.

11- دبي السعادة

يبرز هذا المجلد كيف تسعى دبي إلى نشر الفرح في كل مكان، ومن أقوال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، «عندما نقول بأن هدف الحكومة هو تحقيق السعادة فنحن نعنيه، حرفياً، وسنطبقه حرفياً، وسنسعى لتحقيقه بما يتناسب مع طموحات شعبنا وتطلعاته وعاداتنا الثقافية». وقال أيضاً: «السعداء ينتجون أكثر، ويعيشون أطول، ويقودون تنمية اقتصادية بشكل أفضل».

12- دبي الذكية

يستعرض هذا المجلد الوجه الذكي لدبي، فهي المدينة التي فيها الكثير من الأحلام، وفيها من الدهشة التي يمكن أن توزع على العالم. هي المدينة التي عرفت كيف يكون الإنسان، وكيف يكون المستقبل، بحيث باتت مدينة المستقبل، وأذكى مدينة في العالم، وقلب العالم الذي ينبض بالأمن والأمان.

«دبي أيقونة العالم» أوبريت غنائي يشارك فيه مجموعة من الفنانين

من الإمارات والعالم العربي، وسيجسد الأوبريت قصة وحكاية الموسوعة بشكل فني

في عرض تصل مدته إلى 45 دقيقة، وسيقدم بتقنية تستخدم للمرة الأولى في الإمارات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.