«إماراتية.. روح المكان» يروي قصص نجاح 24 مواطنة

أخبار الإمارات
29 أغسطس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
«إماراتية.. روح المكان» يروي قصص نجاح 24 مواطنة

imageأطلقت الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء كتاب «إماراتية.. روح المكان»، الذي يسرد مسيرة وقصص نجاح 24 سيدة إماراتية مُلهمة، تبوّأن مراكز ريادية في مجالات أعمالهن وتخصصاتهن، التي تنوعت بين القطاعات الاقتصادية والثقافية والعلمية والرياضية، وذلك تزامناً مع يوم المرأة الإماراتية.

وكشفت الهيئة عن الكتاب خلال احتفال نظمته في فندق أبراج الإمارات بدبي، بحضور ريم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي ورئيسة مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء، ونخبة من سيدات الإمارات الملهمات، وأعضاء لجنة التحكيم المستقلة التي أُسندت إليها مهمة ترشيح الأسماء التي أُدرجت في الكتاب.

وأكدت ريم الهاشمي أن «تمكين المرأة يُعد أحد المعايير التي يمكن من خلالها الدفع بعجلة تطور المجتمعات، لأنه من الصعب على أي مجتمع الانخراط في مسيرة التنمية الشاملة والمستدامة، قبل أن تتاح الفرصة أمام مشاركة المرأة الحقيقية في العمل والمسؤولية». وشددت على أن النجاحات والإنجازات التي حققتها المرأة الإماراتية في مختلف مواقع العمل الوطني، هي ثمار مرحلة التمكين التي أطلقتها القيادة الرشيدة لدولة الإمارات، إيماناً منها بأهمية دور المرأة شريكاً أساسياً في صنع المستقبل وتحقيق النهضة الشاملة، مؤكدة أهمية ما عبّر عنه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، من أن «الإمارات تمكن المجتمع بالمرأة».

من جهته، قال المدير العام للهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء، عبدالله لوتاه، إن الكتاب يوثق بين صفحاته سير نجاح نخبة من النساء الإماراتيات اللاتي أسهمنَ في رفعة وتقدم الدولة في شتى مناحي الحياة الاجتماعية والاقتصادية والعمرانية والثقافية والعلمية والترفيهية، وتبوّئها مكانة مرموقة عالية، تضاهي أكثر الدول رقياً وتقدماً.

وأشار إلى أن أهم الإنجازات التي وصلت إليها المرأة الإماراتية في مختلف ميادين العمل مترجمة في أرقام وإحصاءات؛ إذ شغلت على المستوى السياسي وصنع القرار ثمانية مقاعد وزارية في مجلس الوزراء وبنسبة بلغت 27.5%، أما على المستوى التشريعي فقد وصلت إلى رأس السلطة التشريعية المتمثلة في المجلس الوطني الاتحادي، واحتلت فيه تسعة مقاعد، بنسبة بلغت 22.5%، وتُعد هذه النسب من أعلى النسب تمثيلاً في المؤسسات البرلمانية في العالم العربي.

ولفت إلى أن إنجازات المرأة الإماراتية شملت أيضاً المستوى الدبلوماسي؛ إذ بلغ عدد الإماراتيات اللاتي يعملن في السلك الدبلوماسي والقنصلي 178 دبلوماسية، منهن أربع سفيرات، بينما وصل على المستوى الاقتصادي عدد سيدات الأعمال إلى نحو 23 ألف سيدة يُدرن استثمارات يتجاوز حجمها 42 مليار درهم، وتضاعفت نسبة الإناث في القوى العاملة بنسبة 400% منذ بداية دخول المرأة الإماراتية سوق العمل.

وأوضح لوتاه أن المرأة الإماراتية تشكل 66% من القوة العاملة في القطاع الحكومي، 30% منها في المناصب العليا ومراكز صنع القرار، كما تحتل نسبة 15% في الوظائف الفنية والأكاديمية، وتشغل 44% من المناصب القيادية في الهيئات الاتحادية، كما تشكّل الإناث 65% من خريجي التعليم العالي، وتعمل المرأة بكفاءة عالية في الهيئة القضائية والنيابة العامة، واقتحمت كذلك مجال الطيران المدني والعسكري والدفاع الجوي والأمن والشرطة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.