إغلاق قاعة المداولات اعتبارا من الأسبوع المقبل

أسواق المال
19 مارس 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
إغلاق قاعة المداولات اعتبارا من الأسبوع المقبل

1024x576 main image5e72bf25d7b4b - مجلة مال واعمال

قرّرت بورصة نيويورك إغلاق قاعة المداولات بسبب فيروس كورونا المستجدّ والإبقاء على التداولات الإلكترونية، وفق ما أعلنت الأربعاء إدارتها.

وأعلنت “إنتركونتيننتال إكستشينج” مالكة بورصة نيويورك أنّ التدبير الذي يدخل الإثنين، حيّز التنفيذ هو “خطوة احترازية للحفاظ على صحّة الموظفين والعاملين في القاعة”.

ويعارض مسؤولو البورصة الوقف التام للتداول على الرّغم من الهبوط الحادّ في الأسواق، وقد اعتبروا في بيان أن إغلاق قاعات التداول لن يعيق عمل البورصة.

وفي حين يتراجع حجم التداول في قاعة المداولات بسبب تزايد منصات التداول الإلكترونية، تسهّل هذه القاعات عمليات شراء الأسهم وبيعها كما تشكّل للشركات مكاناً له رونقه ولا سيّما في ما يتعلّق بالمراسم الاحتفالية التي ترافق رنّ جرس الافتتاح والإغلاق.

وقالت رئيسة بورصة نيويورك ستيسي كاننغهام إنّ “أسواقنا قادرة تماماً على العمل بشكل إلكتروني بحت لخدمة كل المشتركين، وسنعمل بهذه الطريقة إلى حين إعادة فتح قاعات التداول أمام أعضائنا”.

وتابعت “في حين نتّخذ خطوة احترازية بإغلاق قاعات التداول، لا نزال على قناعة راسخة بأن الأسواق يجب أن تبقى مفتوحة ومتاحة لكل المستثمرين. وستواصل كافة أسواق بورصة نيويورك العمل وفق ساعات التداول الاعتيادية على الرغم من إغلاق قاعات التداول”.

وقالت كاننغهام لشبكة “سي ان بي سي” الأميركية إنّ الخطوة اتّخذت بعدما تبلّغت البورصة بإصابة أحد العاملين فيها بفيروس كورونا المستجدّ.

وكانت بورصة وول ستريت أنهت جلست التداولات الأربعاء على تراجع كبير بعدما عجزت خطط الإنعاش الاقتصادي التي أعلنت عنها الإدارة الأميركية والبالغة قيمتها مئات مليارات الدولارات عن طمأنة المستثمرين القلقين من التداعيات الكارثية لوباء كورونا على الاقتصادين الأميركي والعالمي.

وأغلق مؤشر داو جونز الصناعي على تراجع بلغ 6,30% مستقراً عند 19 ألفاً و898.92 نقطة، ليحدّ بذلك من خسائره التي وصلت خلال الجلسة إلى 10.9%.

وبذلك يكون داو جونز، المؤشر الرئيسي في وول ستريت، تراجع موقتاً خلال الجلسة إلى المستوى الذي كان عليه يوم تسلّم الرئيس دونالد ترامب مفاتيح البيت الأبيض من سلفه باراك أوباما في 20 كانون الثاني/يناير 2017.

ويعتبر هذا نبأ سيّئاً للغاية لسيّد البيت الأبيض الذي لطالما جعل من تعافي الاقتصاد الأميركي والصعود القياسي للأسواق المالية في عهده إحدى الدعائم الأساسية لحملة إعادة انتخابه.

بدوره، أغلق مؤشر ناسداك الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا على خسارة بلغت 4,70%، مستقراً عند 6989,84 نقطة.

أما مؤشر ستاندرد أند بورز-500 الأوسع نطاقاً فأغلق على خسارة بلغت 5.18% مستقراً عند 2398.10 نقاط.

وللمرة الرابعة منذ يوم الإثنين تم تعليق التداولات في البورصة النيويوركية لمدة 15 دقيقة بسبب تراجع مؤشر ستاندرد أند بورز-500 بأكثر من 7%، وهو إجراء يتم تفعيله تلقائياً للسماح للمستثمرين بالتقاط أنفاسهم واستيعاب الموقف.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.