إطلاق مشروع تعداد عجمان لعام 2016

أخبار الإمارات
5 نوفمبر 2015آخر تحديث : منذ 8 سنوات
إطلاق مشروع تعداد عجمان لعام 2016
19

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان ..أطلق المجلس التنفيذي بإمارة عجمان مشروع التعداد السكاني للإمارة لعام 2016 تحت شعار “تعداد اليوم .. تنمية الغد” بهدف توفير قاعدة بيانات دقيقة وشاملة تستهدف التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت السكنية والتجارية والصناعية والخدمية في الإمارة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الأمانة العامة للمجلس التنفيذي بفندق عجمان سراي للكشف عن مشروع تعداد عجمان 2016 ومراحله .

حضر المؤتمر الصحفي سعادة سعيد سيف المطروشي أمين عام المجلس التنفيذي ـ المدير العام لمشروع تعداد عجمان 2016 والدكتورة ياسمين جودي مديرة إدارة الإحصاء والبحوث بالأمانة العامة لمجلس تنفيذي عجمان – المدير التنفيذي لمشروع تعداد عجمان 2016 وسعادة ناصر الظفري رئيس اللجنة الإعلامية للتعداد إلى جانب عدد من المسؤولين والقائمين على المشروع وممثلي وسائل الإعلام بالإمارة.

ورحب سعادة ناصر الظفرى بالحضور في ربوع مدينة عجمان الغالية للإعلان عن إطلاق مشروع تعداد عجمان 2016 برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى للإتحاد حاكم عجمان ثم ألقى سعادة سعيد سيف المطروشى كلمة قال فيها أن مشروع التعداد الذي سينطلق بالإمارة في عام 2016 جاء بتوجيهات صاحب السمو حاكم عجمان وبقرار أصدره سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان .. مشيرا إلى انه تم بموجبه تشكيل اللجنة العليا للتعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت في إمارة عجمان بعد إصدار القرار رقم /2/ لسنة 2015 بشأن إجراء التعداد العام للسكن والمساكن والمنشات في إمارة عجمان لعام 2016 .

وأوضح المطروشى أن القرار نص في مادته الثانية على تشكيل اللجنة العليا للتعداد العام للسكان والمساكن في إمارة عجمان برئاسة الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط لتشكل منظومة حكومية متكاملة لدعم مشروع التعداد السكاني بالإمارة لأهميته في وضع الخطط التنموية المستقبلية للإمارة ويحصر احتياجاتها من الموارد البشرية ومشاريعها التنموية التي ستنفذ بالمستقبل.

وأضاف المطروشى إن صدور القرار يأتي تحقيقا لإستراتيجية عجمان من أجل توفير بيانات إحصائية شمولية ومفصلة عن جميع السكان وخصائصهم الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية على أدنى مستوى إداري او جغرافي التي تمكن من تقييم الوضع السكاني في الإمارة.

وأكد سعادة سعيد سيف المطروشى أن مشروع التعداد يأتي كي يوفر بيانات عن الوحدات السكنية ومرافقها وخصائصها وأوضاعها ذات الصلة بالأحوال المعيشية والإطار الشامل والحديث للمباني والمساكن والأسر حسب التجمعات والتقسيمات الإدارية المختلفة .. كما يوفر مؤشرات إحصائية عديدة تخدم أهداف ورؤية الخطة الإستراتيجية لإمارة عجمان 2021.

وقال ان أهمية التعداد السكاني لإمارة عجمان تأتي لتحقيق مجموعة أغراض منها وضع السياسات والتخطيط والإدارة وتستخدم كقاعدة انطلاق للأعمال الإحصائية الإدارية والأساس في التخطيط العمراني ورسم الخطط والرؤى الإستراتيجية للإمارة ووضع السياسات العمرانية والبرامج التنموية وتقييم نوعية وخصائص المساكن الحالية اضافة لأغراض البحث العلمي.

وأشار المطروشى إلى ان مخرجات مشروع التعداد تعمل على توفير بيانات إحصائية عن السكان وتوزيعهم حسب المناطق الجغرافية والنوع والجنسية والمؤهل الدراسي والتخصص وحالة العمل وغيرها من المخرجات والحصول على المؤشرات الإحصائية التي تخدم رؤية وإستراتيجية عجمان 2021 وتوفير إطار شامل وحديث للمباني والمساكن والأسر بحسب التقسيمات الإدارية المختلفة ليتم إجراء التعداد في ضوءها وفق مراحل التنفيذ التي أعدت من قبل اللجنة العليا للتعداد.

ودعا سعادة الأمين العام للمجلس التنفيذي بعجمان إلى تضافر كافة الجهود والتعاون الأمثل لتحقيق أهداف الإستراتيجية .. كما دعا إلى نشر الوعي والتثقيف لكافة أفراد المجتمع بما تنوي اللجنة العليا من تنفيذ لمشروع التعداد ليكون كما الصورة المتميزة التي أرادتها القيادة بتوجيهات صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان وبمتابعة من سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي وحرصهما على تحقيق السعادة لسكان الإمارة وفق إستراتيجيات الحكومة بما يتوافق ورؤية عجمان وتطلعاتها المستقبلية بأن تكون إمارة نموذجية بكافة المواصفات العالمية بمشاريعها التنموية الناجحة التي يلعب مشروع التعداد الدور الأهم في ذلك للوقوف على كافة متطلبات تحقيق الرؤى القيادية وتطلعاتها المستقبلية لإماراتنا الغالية .

من جانبها أكدت الدكتورة ياسمين جودي أن إطلاق مشروع التعداد السكاني لإمارة عجمان لعام 2016 يعكس حرص واهتمام حكومة عجمان بأهمية الإحصاء في ظل المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية واعتباره أحد أهم مرتكزات التخطيط ورسم السياسات العامة التي تقوم عليها مسيرة البناء والتطوير .. كما يعتبر الدعامة الأساسية لعملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأشادت جودى بجهود إدارة الإحصاء والبحوث في المجلس التنفيذي لإمارة عجمان وسعيها الحثيث من أجل النهوض بالعمل الإحصائي في الإمارة بحيث تمكنت من تحقيق انجازات نوعية منذ تأسيسها وحتى الآن .

وأشارت إلى أن إطلاق المشروع الوطني للتعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت لإمارة عجمان سيعمل على توفير قاعدة بيانات شاملة ودقيقة عن السكان وذلك ضمن عملية منهجية موحدة تشمل جمع البيانات الديموغرافية والاقتصادية والاجتماعية خلال فترة زمنية محددة وتجميع هذه البيانات وتحليلها ونشرها وهو عملية دورية تجرى كل 10 سنوات وفقا لتوصيات الأمم المتحدة.

وقالت ان سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد إمارة عجمان ورئيس المجلس التنفيذي اصدر قرار رقم /2/ لسنة 2015م بشأن إجراء التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت في إمارة عجمان لعام 2016م حيث حددت المادة /4/ من القرار ان تقوم إدارة الإحصاء والبحوث بإجراء التعداد وباتخاذ جميع الإجراءات الفنية والإدارية اللازمة لتنفيذه في جميع مراحل التعداد..مشيرة إلى أن القرار قد حدد على جميع الجهات المحلية والاتحادية في الإمارة التعاون مع إدارة الإحصاء والبحوث في إجراء وإتمام التعداد وتزويدها بكافة البيانات التي تطلبها خلال فترة تحضير وإجراء التعداد وحث جميع المنشآت والأفراد في الإمارة بالتعاون مع المكلفين بإجراء التعداد وأن يقدموا لهم جميع البيانات المطلوبة.

وأضافت جودى ان المادة الثالثة من قرار تشكيل اللجنة العليا للتعداد حددت اختصاصات اللجنة العليا للتعداد التي يرأسها الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط بعجمان ومهام أعضاءها والتي تشمل الرقابة والإشراف على حسن تنفيذ كل مراحل مشروع التعداد التحضيرية والميدانية والتجهيزية اللازمة في هذا الشأن والرقابة والإشراف على سير اللجان التنظيمية المشكلة لمشروع التعداد ومتابعة أدائها وإصدار التوجيهات اللازمة لحسن قيامها بمهامها على الوجه الأفضل ومراجعة تقاريرها.

وأكدت ان المجتمع بكافة شرائحه السكانية من مواطنين ومقيمين إضافة إلى المنشآت السكنية والصناعية والتجارية والخدمية تعد حجر الأساس للمشروع .. داعية كافة سكان الإمارة في مدينة عجمان ومصفوت والمنامة بضرورة التعاون مع الفريق الميداني والباحثين وإعطائهم كافة البيانات المطلوبة بدقة حتى يحقق المشروع أهدافه ليعود بالنفع على المجتمع بشتى القطاعات وانعكاس ذلك على التنمية المستدامة للإمارة.

ولفتت إلى أن وسائل الإعلام تعتبر شريك استراتيجي في دعم وإنجاح المشروع للوصول إلى أهدافه وغاياته المنشودة .. مشيرة إلى أهمية تعزيز سبل التعاون مع القطاع الإعلامي لإنجاح هذا العمل الوطني وإظهار الصورة المشرقة للمشروع وتعريف مجتمع الإمارة بأهمية المشروع ودوره لتحقيق رؤية وإستراتيجية عجمان 2021 .وام

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.