إطلاق برنامج تدريبي لتنمية القوى العاملة في «الفضاء»

تعليمقطاعات اقتصادية
11 أغسطس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
إطلاق برنامج تدريبي لتنمية القوى العاملة في «الفضاء»

imageأعلنت شركة المبادلة للتنمية (مبادلة)، ووكالة الإمارات للفضاء، وشركة «لوكهيد مارتن»، اليوم، عن إطلاق برنامج شامل ومكثف لتدريب وتجهيز القوى العاملة في مجال الفضاء، بهدف تطوير قادة المستقبل في قطاع الفضاء قي الدولة.

ويستهدف البرنامج، الذي يحمل اسم «جيل الفضاء.. برنامج التدريب على أساسيات الفضاء»، والذي يُنظم على مدار الأشهر الأربعة المقبلة، المتخصصين في قطاع الطيران والفضاء، ويتضمن سلسلة من التدريبات الخاصة داخل الدولة، والولايات المتحدة الأميركية.

ويتضمن البرنامج، الذي يمتد أكثر من 200 ساعة من العمل في الإمارات، محاضرات تدريبية على أساسيات الفضاء، قبل الانتقال إلى الموضوعات الفنية، إذ سيشهد إنجاز المشاركين مشروعات بحث يشرف عليها مدربون مختصون.

وقال رئيس مجلس إدارة «وكالة الإمارات للفضاء»، الدكتور خليفة الرميثي: «تحقق المبادرة الرؤية الاستراتيجية بعيدة المدى لوكالة الإمارات للفضاء، التي تسعى للجمع بين الجهات المعنية المحلية، وتعزيز سبل التعاون الدولي في قطاع الفضاء، ونحن ملتزمون بغرس الوعي العلمي السليم بين المواطنين حالياً وفي المستقبل، في إطار جهودنا الرامية لتطوير اقتصاد قائم على المعرفة».

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لقطاع «صناعة الطيران والخدمات الهندسية» في شركة «مبادلة»، حميد الشمري: «يوفر برنامج (جيل الفضاء) المعرفة والخبرة العملية للجيل المقبل من مواطني الدولة، لأن قوة مستقبل صناعة الطيران والفضاء تعتمد على تطور وابتكار المهنيين الشباب الذي سيقودون الدولة إلى الفضاء».

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة «الياه للاتصالات الفضائية» (الياه سات)، التابعة لشركة «مبادلة»، مسعود شريف محمود، إنه من الضروري في هذه المرحلة التركيز على تطوير الكوادر الوطنية لضمان التطور المستدام لقطاع الفضاء في الدولة، موضحاً أن برنامج (جيل الفضاء) لن يقتصر على توفير المهارات الضرورية للتفوق والتميز في صناعة الطيران والفضاء للمشاركين من المهندسين الشباب فحسب، بل سيسهم في رسم طريق نمو مسيرتهم المهنية على المدى الطويل.

من جانبه، قال المدير الإقليمي لشركة «لوكهيد مارتن» لأنظمة الفضاء، نبيل عازار، إن البرنامج التدريبي يجمع القادة الإماراتيين الناشئين لدعم تدريباتهم وتنمية مهاراتهم، والسفر إلى ما وراء النجوم، إذ يتخطى البرنامج حدود التدريب ليسهم في دعم تنمية جيل إماراتي متحمّس لقطاع الفضاء والرؤية الديناميكية للدولة تجاه تحقيق اقتصاد متنوع قائم على المعرفة».

ومن المنتظر أن يستكمل المتدربون برنامجاً فضائياً مكثفاً في الولايات المتحدة الأميركية، خلال سبتمبر المقبل، ويشمل هذا الجزء من البرنامج حضور إطلاق مركبة «أوزيريس – ريكس» والاطلاع على أعمال منشأة «لوكهيد مارتن»، المتخصصة في الواقع الافتراضي، وإجراء جولة فيها، ومشاهدة منشآت إنتاج الأقمار الاصطناعية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.